آلاء نجم تتصدر واجهة الدراما العراقية.. وتتألق في السينما والمسرح

بطلة فيلم «صمت الراعي»: شح المختصين في المجال غيّب عنا الأعمال التلفزيونية

آلاء نجم  («الشرق الأوسط») - لقطة من فيلم «صمت الراعي» («الشرق الأوسط»)
آلاء نجم («الشرق الأوسط») - لقطة من فيلم «صمت الراعي» («الشرق الأوسط»)
TT

آلاء نجم تتصدر واجهة الدراما العراقية.. وتتألق في السينما والمسرح

آلاء نجم  («الشرق الأوسط») - لقطة من فيلم «صمت الراعي» («الشرق الأوسط»)
آلاء نجم («الشرق الأوسط») - لقطة من فيلم «صمت الراعي» («الشرق الأوسط»)

تتصدر الفنانة العراقية آلاء نجم واجهة المشهد الدرامي كممثلة من طراز متميز في السينما والمسرح والتلفزيون رغم شح الأعمال الدرامية بسبب الظروف الاقتصادية التي يمر بها البلد وعدم وجود شركات إنتاج فني متخصصة وحريصة على سمعة الدراما العراقية، بل هي شركات مقاولات تهتم بالأرباح دون الاهتمام بجودة العمل الفني من حيث النص والأداء والإخراج وشح المختصين في كتابة السيناريو على حد قولها.
آلاء نجم يختصر وجهها ملامح جمال المرأة العراقية، ولهجتها التي تمزج بين لهجة بغداد حيث ولدت، ولهجة أهل البصرة حيث تنحدر أمها من هذه المدينة الجنوبية، ولأدائها التمثيلي المتميز قربها ذلك كثيرا من جمهور المتلقين، فهي عرفت طريقها نحو الدراما منذ أن كانت طالبة في معهد الفنون الجميلة ولتكمل دراستها الأكاديمية في فن المسرح في كلية الفنون الجميلة ومن ثم تحصل على شهادة الماجستير من خلال أطروحتها «الاتصال اللفظي واللالفظي في أداء الممثل العراقي».
ورغم ذلك تقول: «أنا لم أدخل معهد الفنون الجميلة لأصبح ممثلة أو لأشتغل في عالم الفن وذلك بسبب الظروف الاجتماعية السائدة ونظرة المجتمع المتخلفة للفن وللفنان وخاصة للفنانة، بل دخلت المعهد لأكون مدرسة فنون في المدارس الابتدائية حسب رغبة والدتي».
بمناسبة عرض فيلمها الأخير «صمت الراعي» سيناريو وإخراج رعد مشتت، الفيلم الذي حاز على جوائز عربية ودولية، تحدثت نجم لـ«الشرق الأوسط» ببغداد عن تجربتها الفنية عامة وعن هذا الفيلم الذي يتناول قصة عراقية بأداء وإنتاج عراقي بحت ولكنه بمواصفات فنية عالية من حيث السيناريو والإخراج والتمثيل والتصوير والموسيقى. إذ تقول: «أسند إلي المخرج دور سعدية في الفيلم، وهي امرأة عراقية ريفية، حيث تدور أحداث الفيلم في قرية العيون التابعة لريف السماوة، جنوب غربي العراق، وقد فقدت زوجها في الحرب العراقية الإيرانية وترعى ابنتيها ولم يتبق من عائلتها سوى شقيقها سعود الذي تأخذه الحرب هو الآخر فتصاب بالجنون، في الوقت ذاته تتهم القرية شقيقها باختطاف بنت أحد شيوخها والرحيل بها بعيدا عن أهلها، وهذا يعد عارا كبيرا على عائلة البنت المخطوفة والتي تسمى باللهجة الدارجة (نهيبة) من النهب، وتتم مقاطعة سعدية من قبل الجميع وهذا ما يزيد من أزمتها».
في المشاهد الاستهلالية لفيلم «صمت الراعي» تظهر سعدية وهي تؤدي رقصة غريبة استحوذت على اهتمام المتلقين، هذه الرقصة هي التي تلخص وضع هذه المرأة في المشاهد اللاحقة وحالتها النفسية، لكننا كمتلقين سوف نفاجأ بالأداء المتطور والشغل الداخلي للممثلة وهي تؤدي دور المجنونة، تقول آلاء نجم: «سعدية ليست مجنونة، إنها مصدومة وقد انهارت نفسيا لكثرة المصائب التي توالت عليها، فهي وحيدة وأم لابنتين، أرملة رجل قتلته الحرب، مقاطعة من قبل أهل القرية لاعتقادهم أن شقيقها نهب ابنة شيخهم، ومعروف كم تحملت المرأة العراقية وما زالت من مصائب وهموم بسبب الحروب التي مرت علينا».
وتضيف الفنانة: «على الممثلة أن تضيف للشخصية ولا تبقى محصورة في حدودها، أن تشتغل على التفاصيل المهمة وحسب فهمها الفكري للشخصية التي تلعبها».
آلاء جسدت شخصية سعدية كما تجسد شخصية أوفيليا في هاملت شكسبير، لكنها أوفيليا عراقية. وعن ذلك تستطرد قائلة: «أوفيليا كانت مصدومة بموقف هاملت، وسعدية صدمت بموقف شقيقها الذي اعتقدته هجرها من أجل بنت الشيخ أو ضاعت عليها الحقيقة، هكذا أنا لعبت هذه الشخصية، لم أقدمها كمجنونة بل امرأة تناجي نفسها ومعزولة نفسيا وفكريا واجتماعيا عما حولها إضافة إلى ابنتيها، لهذا، باعتقادي أن المتلقي تفاعل مع هذه الشخصية التي وجدها تختصر هموم المرأة العراقية في ذات واحدة».
إننا أمام ممثلة تفسر الشخصية بفكرية عالية وتمنح الدور أكثر مما هو مرسوم أو مكتوب، تذهب إلى عمق الشخصية وتشتغل عليها داخليا، ونادرا ما نجد في التمثيل العراقي مثل هذا الفهم في الأداء، بل هي الوحيدة التي جهدت نفسها في هذا الفيلم كما في أعمالها الأخرى على أن تشتغل بدقة وبإبداع لإظهار مكامن الشخصية من الداخل وليس بصورة سطحية، مما كان يجب أن يكون اسمها في مقدمة أبطال الفيلم.
ورغم أن آلاء نجم دخلت عالم الفن كممثلة محترفة في عام 2008 ورصيد أعمالها السينمائية والتلفزيونية والمسرحية ليس كبيرا من حيث العدد لكنه مهما من حيث النوع» أنا لا أمثل أي دور إذا لم أكن مؤمنة بأن هذه الشخصية سوف تضيف لرصيدي الإبداعي، لا أمثل كي يكون لي رصيد عددي بل رصيد نوعي متميز لهذا أنا مقلة في اختيار الأعمال لأبقى راضية عن نفسي وليبقى الجمهور راضيا عني».
وعلى مستوى السينما لعبت آلاء نجم بطولة ومثلت في أربعة أفلام، «بالإضافة لدوري الذي أعتز به في (صمت الراعي)، لعبت بطولة فيلمي (كرنتينة) و(مدخل إلى نصب الحرية) إخراج عدي رشيد، وهو مخرج يتمتع برؤيا وحس فني متميز وللأسف لم يحافظ عليه العراق لهذا هاجر للولايات المتحدة، و(بغداد حلم وردي) إخراج فيصل الياسري». وتضيف «في التلفزيون كانت هناك مسلسلات مهمة، مثل (سنوات تحت الرماد)، (الطوفان ثانية)، (أوان الحب)، (حرائق الرماد)، و(دنيا الورد)»، دخولها إلى عالم الفن أقرن، كأي فنانة مسرحية، بالمسرح حيث لعبت بطولة مسرحيات تركت في مسيرتها الفنية بصمات متميزة، مثل: في قلب الحدث، أحلام كارتون، استيلاء، وحصان الدم، تقول: «المسرح هو زهو الفن العراقي، ومن التجارب التي أعتز بها هي مسرحية بنات بغداد التي أشرفت عليها حيث اخترنا بنات بأعمار ما بين 12 إلى 18 سنة من دار أيتام ونسجنا من القصص الحقيقية التي تتعلق بهن وبالأوضاع السائدة نصا مسرحيا» وتعتبر هذه النجمة «مسرح الطفل هو الأقرب إلى نفسي، حيث حصلت على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان بتونس عن مسرحية (لنبتسم)، وجائزة في مهرجان أصيلة عن دوري في مسرحية (أليس في بلاد العجائب) ونحن في العراق بحاجة كبيرة لازدهار مسرح الطفل مثلما كان في السبعينات والثمانينات».



أنوشكا لـ«الشرق الأوسط»: التمثيل أخذني من الغناء

تتمنى أنوشكا أن تعيش أغنياتنا مثلما عاشت أغاني مطربي الزمن الجميل (مكتبة الإسكندرية)
تتمنى أنوشكا أن تعيش أغنياتنا مثلما عاشت أغاني مطربي الزمن الجميل (مكتبة الإسكندرية)
TT

أنوشكا لـ«الشرق الأوسط»: التمثيل أخذني من الغناء

تتمنى أنوشكا أن تعيش أغنياتنا مثلما عاشت أغاني مطربي الزمن الجميل (مكتبة الإسكندرية)
تتمنى أنوشكا أن تعيش أغنياتنا مثلما عاشت أغاني مطربي الزمن الجميل (مكتبة الإسكندرية)

ظهرت المطربة المصرية أنوشكا على المسرح أخيراً خلال مهرجان الصيف الدولي بمكتبة الإسكندرية، وعدّت عودتها للغناء أمام الجمهور حدثاً مُهماً بالنسبة لها وميلاداً فنياً جديداً، لاسيما أنه أتى بعد غيابها الطويل عن الحفلات الغنائية.

وقالت أنوشكا في حوارها مع «الشرق الأوسط» إنها لم تبتعد عن الغناء لكن أدوارها في التليفزيون شغلتها في الفترة الأخيرة، وأخذت الكثير من وقتها، في ظل ساعات التصوير الطويلة، مؤكدة أن تجاوب الجمهور السكندري معها خلال حفلها الأحدث كان رائعاً وأنها ستسجل أغنيات جديدة خلال أيام.

تفاهم كبير على المسرح مع المايسترو جورج قلتة خلال حفلها بمكتبة الإسكندرية (المكتبة)

وأضافت أنه «بعد الاحتفاء الكبير ومحبة الجمهور التي غمرتني في الحفل بمكتبة الإسكندرية، قررت ألا أغيب مجدداً عن عالمي المحبب وهو الغناء».

وأوضحت أنها «كانت المرة الأولى التي قدمت فيها حفلاً بمهرجان الصيف الدولي الذي تعاملت خلاله للمرة الأولى أيضاً مع المايسترو جورج قلتة وأوركسترا مكتبة الإسكندرية، وقدم توزيعاً جديداً للأغاني يتلاءم مع الأوركسترا الكبير، وتلقيت ردود فعل رائعة من الجمهور، وكنت سعيدة للغاية لأنني لم أقدم حفلات منذ فترة».

وقدمت أنوشكا خلال الحفل كوكتيلاً من أغنياتها القديمة والجديدة، من بينها: «حبيتك»، «أصعب بكا»، «بحبك ليه»، «حب زمان»، «بلاد طيبة»، التي تعد قاسماً مشتركاً في كل حفلاتها، كما قدمت أحدث أغنياتها «حاسة بقلبك» من كلمات الشاعرة كوثر مصطفى وألحان عمرو أبو ذكري.

تؤكد أنوشكا أن تجاوب الجمهور المباشر معها على المسرح له متعة أخرى (مكتبة الإسكندرية)

وعن هذه الأغنية تقول: «هي أغنية رومانسية إيقاعية بتوزيع جديد مختلف، بمشاركة عدد أكبر من الآلات الموسيقية، ما يجعل الصياغة مختلفة».

وعدّت أن «تجاوب الجمهور مع المطرب وهو يغني على المسرح شيء آخر يختلف عن تسجيل الأغاني أو تصويرها، فهذا اللقاء المباشر له متعة أخرى، مما أشعرني بأجواء دافئة كنت أفتقدها، مثل وقوفي على المسرح مع الأوركسترا، فهو إحساس جميل يضفي حيوية وبهجة على الفنان والأغاني التي يقدمها».

واكتفت أنوشكا بتقديم أغنياتها فقط في الحفل، لكنها تؤكد أنها في حفلات أخرى قدمت أغنيات لمطربي الزمن الجميل؛ مثل ليلى مراد وعبد الحليم حافظ ونجاة وشادية ومحمد فوزي، موضحة: «أديت أغاني هؤلاء العظماء بأسلوبي ونفذها لي عمر الطودي، وفي كل الأحوال أرى أن أجيالاً عظيمة من المطربين والمطربات قدموا جواهر الغناء وأتمنى أن تعيش أغنياتنا مثلما عاشت أغانيهم حتى الآن لجمالها كلماتٍ وألحاناً وأداء».

ترفض أنوشكا عدّ حفلها عودة جديدة للغناء: «لم أتوقف حتى أعود، ليس معنى انشغالي بالدراما أنني ابتعدت عن الغناء، لأن برنامج (صالون أنوشكا) الذي استمر عرضه لعدة مواسم هو برنامج غنائي اجتماعي وكان يتضمن أغنيات لي وللمطربين من ضيوفه أو دويتو يجمعني ببعضهم»، مؤكدة: «دائماً ما يشغلني الغناء وأعمالي أنتجها بنفسي لضمان أن تظهر بالمستوى الذي يرضيني».

الفنانة أنوشكا ستسجل أغنيات جديدة خلال أيام (حسابها على {إنستغرام})

وكانت أنوشكا قد قدمت منذ بداياتها عدة ألبومات غنائية من بينها: «حبيتك»، «ناداني»، «تيجي نغني»، «أبين زين»، «كداب». وتقول إنها تعيد توزيع بعض أغانيها السابقة التي لم تقدمها في حفلات كما تبدأ خلال أيام تسجيل أغنيات جديدة.

وتعترف الفنانة المصرية أن التمثيل استحوذ على وقتها، حسبما تقول: «لأن التصوير يمتد لفترات طويلة ولساعات عديدة تتجاوز 16 ساعة متواصلة في اليوم، وفي التمثيل يمكن أن نعيد التصوير إذا حدث خطأ لإرهاق أي ممثل، لكن في الغناء غير مسموح بالخطأ في حضرة الجمهور».

وشاركت أنوشكا في بطولة مسلسلات تليفزيونية؛ مثل «سرايا عابدين»، و«السيدة الأولى»، و«ناجي عطا الله»، و«غراند أوتيل»، و«راجعين يا هوى»، وتقول: «أجد نفسي في الأدوار الاجتماعية والرومانسية والواقعية أيضاً، وأحاول اختيار الأعمال التي أشعر أنها قريبة من الناس».

إحساسي يحكم اختياراتي الفنية في الغناء أو التمثيل... فأنا من مواليد «برج الحوت»

أنوشكا

في 2024 كانت أنوشكا قد وعدت نفسها والجمهور بأمرين وقد نفذتهما حسبما تقول: «وعدت أن أهتم بالغناء بشكل أكبر وقد حدث بالفعل، وهناك خطوات أخرى قادمة والأمر الثاني الاهتمام بـ(السوشيال ميديا) بعد أن باتت واقعاً في حياتنا ولها دور مؤثر».

وتابعت: «بدأت منذ فترة طرح أغنياتي الجديدة على (إنستغرام) ووجدت تفاعلاً أذهلني، فهناك جانب جميل من (السوشيال ميديا) يتمثل في ردود فعل المتابعين، والحمد لله ليس من بينها رسائل مستفزة، لكنني أتقبل الآراء لأن ما يعجب البعض قد لا يعجب البعض الآخر، وهو عالم كان غريباً علينا، ويسحب طاقة ووقتاً بشكل كبير لكنه يفتح تواصلاً مع الجمهور حول العالم».

دائماً ما يشغلني الغناء وأعمالي أنتجها بنفسي لضمان أن تظهر بالمستوى الذي يرضيني

أنوشكا

تكتب أنوشكا وتلحن بعض أغنياتها لكنها لا تفعل ذلك مع مطربين آخرين موضحة: «أعدها تجارب أحب تقديمها لنفسي لأنني كثيراً ما تراودني فكرة أو خواطر فأقوم بتلحينها، لا أعتقد أنني يمكن أن أقدم ألحاناً لأصوات أخرى، رغم دراستي لآلة البيانو 3 سنوات، ولا شك أن الدراسة مهمة مع الخبرة والنضج».

تنتمي الفنانة المصرية لـ«برج الحوت» الذي يؤمن أصحابه بإحساسهم، لذا تصدق إحساسها الذي يقودها لكل قرارات حياتها مؤكدة: «إحساسي يحكم اختياراتي الفنية في الغناء أو التمثيل، فأنا من مواليد برج الحوت الذي تقوده مشاعره وأحاسيسه وكنت أتمنى أن يكون للعقل دور، لكن الإحساس يظل هو الأصدق».

وتنهي كلامها قائلة: «ما أحاول أن أتعلمه حالياً هو الاستمتاع باللحظة، فلقاء الناس وتجاوبهم من اللحظات الحلوة التي أستمتع بها».