هيئة سوق المال السعودية تشكل لجنة ثلاثية مؤقتة لإدارة «المعجل»

هيئة سوق المال السعودية تشكل لجنة ثلاثية مؤقتة لإدارة «المعجل»

دعت إلى جمعية عمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد
الخميس - 25 شهر رمضان 1437 هـ - 30 يونيو 2016 مـ

في خطوة جديدة أعلنت هيئة السوق المالية السعودية أمس، عن تشكيل لجنة مؤقتة للإشراف على مجموعة «المعجل»، عقب الاستقالة الجماعية التي تقدم بها أعضاء مجلس الإدارة مطلع الأسبوع الماضي.
ودعت هيئة السوق المالية السعودية إلى عقد جمعية عمومية للشركة، وذلك للاجتماع وانتخاب مجلس إدارة جديد، وقالت في بيان صدر عنها: «انطلاقًا من دور هيئة السوق في تنظيم السوق المالية وحماية المستثمرين، واستنادًا إلى الصلاحيات الممنوحة لها في نظام الشركات، ونظرًا لتقديم أعضاء مجلس إدارة مجموعة محمد المعجل استقالاتهم بتاريخ 19 يونيو (حزيران) الجاري، فقد أصدر مجلس هيئة السوق المالية قراره، بتشكيل لجنة مؤقتة من ذوي الخبرة والاختصاص لتتولى الإشراف على إدارة الشركة ودعوة الجمعية العامة للشركة للاجتماع، وذلك خلال مدة لا تزيد عن 3 أشهر لانتخاب مجلس إدارة جديد للشركة».
وقررت هيئة السوق المالية السعودية تشكيل لجنة ثلاثية تتكون من عبد الرحمن بن عبد المحسن النافع (رئيسًا للجنة)، والدكتور عبد الرحمن بن محمد العنقري (نائبًا للرئيس)، وخالد بن محمد الخويطر (عضوًا)، وذلك للإشراف على مجموعة «المعجل»، إلى حين انعقاد جمعية عمومية للشركة، وانتخاب مجلس إدارة جديد.
وتأتي هذه التطورات، عقب العقوبات الكبيرة التي سنتها هيئة السوق المالية السعودية على عدد من أعضاء مجلس إدارة مجموعة «محمد المعجل»، والتي على أعقابها أعلنت الشركة عن تقدم رئيس مجلس الإدارة، ونائبه، و3 أعضاء آخرين، باستقالة جماعية من مجلس الإدارة.
وكانت هذه الاستقالة الجماعية، نتيجة لإعلان هيئة السوق المالية السعودية، عن صدور قرار لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية، القاضي بإدانة عدد من المدعى عليهم في الدعوى المرفوعة ضد أعضاء مجلس إدارة شركة «مجموعة محمد المعجل» أثناء مرحلة الاكتتاب في أسهمها، وبعض كبار التنفيذيين والمحاسبين القانونيين للشركة، خلال الفترة من عام 2008 وحتى 2011، لمخالفتهم نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية.
وبحسب هيئة السوق المالية، تضمّن القرار إيقاع عدد من العقوبات على المحكوم عليهم؛ وذلك وفقا للتالي: إلزام أحد المحكوم عليهم بدفع المكاسب غير المشروعة المتحققة نتيجة المخالفات المذكورة إلى حساب الهيئة، وقدرها 1.6 مليار ريال (426.6 مليون دولار)، وفرض غرامة مالية على المحكوم عليهم قدرها 2.7 مليون ريال (720 ألف دولار)، بواقع 300 ألف ريال (80 ألف دولار) على كل منهم، وإيقاع عقوبة السجن على 3 من المحكوم عليهم، لمدد تتراوح بين 3 و5 سنوات.
وفي أعقاب هذه العقوبات، أعلنت مجموعة «محمد المعجل» مطلع الأسبوع الماضي، عن تقدم رئيس مجلس الإدارة ونائبه باستقالتهم مع 3 أعضاء في المجلس، وقالت: «تم تقديم هذه الاستقالة الجماعية، وتم اعتبارها سارية من تاريخ الاستقالة، وذلك نظرًا للصعوبات التي واجهتهم في المضي قدما نحو تنفيذ خطة الإصلاح التي سبق أن عرضت على الجمعيات العمومية للشركة».
وفي إطار ذي صلة، أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات يوم أمس الأربعاء على ارتفاع بنسبة 0.3 في المائة، مغلقًا بذلك عند مستويات 6500 نقطة، أي بارتفاع بلغ حجمه نحو 20 نقطة، وسط تداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 4 مليارات ريال (1.06 مليار دولار).


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة