20 مليار دولار حجم مشروعات البحيرات الصناعية في الشرق الأوسط

20 مليار دولار حجم مشروعات البحيرات الصناعية في الشرق الأوسط

من بينها 3 مشروعات ضخمة في دول الخليج
الأربعاء - 24 شهر رمضان 1437 هـ - 29 يونيو 2016 مـ

كشف تقرير متخصص عن أن حجم مشروعات بناء البحيرات العملاقة في منطقة الشرق الأوسط بلغ 20 مليار دولار، من بينها مشروعات ضخمة في السعودية والإمارات وعمان.
وأوضحت شركة كريستال لاغونز في تقرير تلقت «الشرق الأوسط» نسخة منه، أن هناك ثلاثة مشروعات في مرحلة التطوير في منطقة مجلس التعاون الخليجي، بما في ذلك مشروع «مياسم» متعدد الاستخدامات في شمال جدة- غرب السعودية، الذي تبلغ مساحته 160 هكتارا، وسيضم بحيرة مساحتها 7.5 هكتار ستكون بمثابة الوجهة المركزية.
وأشار التقرير إلى أن «الشركة تنفذ مشروعا مماثلا في مدينة محمد بن راشد آل مكتوم –وهو مشروع متعدد الاستخدامات يتم تطويره من قبل مجموعة (ميدان)، وسيضم بحيرة كريستالية تبلغ مساحتها 40 هكتارا، إضافة إلى ثمانية هكتارات تضاف إلى المساحة الحالية (1.43 هكتار) للبحيرة المركزية هذا العام، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من أعمال المشروع في عام 2020».
وفي سلطنة عمان، تعمل شركة الأرجان تاول للاستثمار على تطوير مشروع منتجع بركاء السياحي بمساحة قدرها 50 هكتارًا ويقع على بعد 50 كيلومترًا من وسط مدينة مسقط. يضم المشروع بحيرة كريستالية تبلغ مساحتها أربعة هكتارات ستشكل النقطة المحورية للمشروع الذي من المقرر أن تكتمل المرحلة الأولى من المشروع بحلول عام 2017.
وقال كارلوس سالاس، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في شركة كريستال لاغونز: «نعمل على تطوير التقنيات المتقدمة لتوفير المرافق العالمية وإضافة قيمة كبيرة إلى أي مشروع عقاري في العالم. وتتيح التقنيات المستدامة والصديقة للبيئة، ولا سيما نوعية وجودة المياه في البحيرات، ميزة تنافسية كبيرة لنا على المطورين الآخرين، إلى جانب تكاليف الصيانة المنخفضة».
وبيّن سالاس، أن «مناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا تشهد إطلاق الكثير من المجمعات الترفيهية في الوقت الحالي. على الرغم من التحديات الاقتصادية والأمنية الراهنة التي تواجه المنطقة، فإنها مستمرة في نمو المشروعات في القطاع السياحي».
وأضاف، أنه «يجري في مصر العمل على تنفيذ بحيرة اصطناعية في مشروع بو أيلاندز بقيمة 1.8 مليار دولار ومساحة قدرها 10 ملايين مترمربع، ويتضمن بحيرات تبلغ مساحتها 32 هكتارًا داخل المشروع متعدد الاستخدامات».
وتبلغ قيمة المرحلة الأولى من المشروع، والتي تشكل 10 في المائة من المساحة الكلية، ما يقدر بنحو 455 مليون دولار، ومن المتوقع أن تكتمل في الربع الأول من عام 2018، وتضم المرحلة الأولى واجهة بحرية بطول 17.5 كيلومتر و32 هكتارًا من البحيرات، التي ستكون موطنًا للكثير من الأنشطة المائية الفريدة من نوعها. إضافة إلى مشروع بحيرة البجع الساحل الشمالي في أحد المشروعات السياحية الذي تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 200 مليون دولار. إضافة إلى مشروع بحيرات بورتو ضمن مشروع بورتو جولف مارينا بقيمة 345 مليون دولار على مساحة تبلغ 150 هكتارا».
وأشار إلى أن الشركة تعمل حاليًا في ثلاثة مشروعات على البحر الأحمر بما في ذلك مشروع الجونة، إضافة إلى أكبر بحيرة كريستالية في العالم ضمن مشروع سيتي ستارز شرم الشيخ بقيمة 500 مليون دولار.
وبين رئيس كريستال، أنه تم خلال العام الماضي استهداف السوق الهندية الناشئة بالإعلان عن تطوير بحيرة كريستالية تبلغ مساحتها 6.5 هكتار ضمن مشروع دريم سيتي في ولاية ماهاراشترا الذي تبلغ قيمته 2 مليار دولار.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة