طهران تعاود محاولة تسييس الحج عبر بوابة تركيا

طهران تعاود محاولة تسييس الحج عبر بوابة تركيا

بعثة إيرانية تزور أنقرة للتحريض ضد السعودية
الخميس - 18 شهر رمضان 1437 هـ - 23 يونيو 2016 مـ

عاودت إيران محاولة تسييسها شعيرة الحج عبر إرسال وفد إلى تركيا لتقديم معلومات عما سمتها «عرقلة السعودية للحجاج الإيرانيين».

وذكرت وكالة «إيسنا» شبه الحكومية في إيران أن المساعد الدولي في منظمة الحج الإيرانية محمد رضا باقري توجه إلى تركيا وقدم إلى رئيس منظمة الديانة التركية محمد غورمز تقريرًا حول ما سماها «عرقلة السعودية الحجاج الإيرانيين عن المشاركة في الحج»، وأبلغ الجانب التركي عما حدث بين إيران والسعودية من مفاوضات. وزعم المسؤول الإيراني أنه على مدى الأشهر الخمسة الماضية لم تؤد محاولات منظمة الحج والزيارة الإيرانية إلى نتائج ملموسة حول مشاركة الإيرانيين في الحج، متهما السعودية بـ«العرقلة» و«التعامل غير البناء».

وتعد هذه ثاني مرة يزور فيها ممثل عن وزارة الحج الإيرانية تركيا. ولم يتضح على الفور ما إذا كانت طهران تبحث عن وساطة تركية بعدما رفض الجانب السعودي الشروط التي قدمها الجانب الإيراني وتتعلق بالسماح للحجاج الإيرانيين بتنظيم شعائر خاصة، هي أشبه بالمظاهرات، على اعتبار أنها تعوق أداء الحجاج الآخرين الشعائر بيسر.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية قد أعلنت في 27 مايو (أيار) الماضي أن بعثة منظمة الحج والزيارة الإيرانية امتنعت عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج، وحمّلت الوزارة البعثة «أمام الله ثم أمام شعبها» مسؤولية عدم تمكن مواطنيها من أداء الحج هذا العام.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة