مصر تسهر على الطرب الأصيل بصوت محمد عبده

يصدح صوت فنان العرب محمد عبده ليعيد الأمل للأغنية «الطربية»، وليؤكد أن الأغنية الطربية هي الهوية الوحيدة لفننا، مهما طالها من غيمة الكلمة الباهتة واللحن «الهش»، يظهر ذلك الشموخ في أرض الكنانة «أم الفن»، ومن خلال مسرحها العظيم الأوبرا، ليوقف ذلك الصخب العقيم بصوته الشجي وتلك الجمل اللحنية العذبة محتضنة قصائد شعراء ارتبطوا بحب الأرض والوطن وأحبوا أنفسهم أولا فارتبطت أسماؤهم بوجدان كل عربي صادق «أحمد شوقي وبدر بن عبد المحسن وفائق عبد الجليل».
ويبقى عراب ذلك الجمال الملحن السعودي طلال يرفض دوما زعزعة تاريخه بتلك العوامل الجديدة، هويته حاضرة منذ الثمانينات الميلادية ونسمعها الآن بروح جديدة وأصالة قديمة. حضرت ألحانه وحيدة في ليلة «محمد عبده» الثلاثاء الماضي، قدم الفنان السعودي أعمالا غنائية لأهم عمالقة الشعر العربي، بحضور جمهور ذواقة للفن حضروا بدعوات خاصة للسماع الطرب الأصيل. بدأ محمد عبده وصلته الغنائية مع الموسيقار المصري أمير عبد المجيد الذي قاد 90 عازفا، وجاءت وصلته الأولى «عالي السكوت»، وهي واحدة من الأعمال الجديدة للملحن طلال كتبها الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن، واستمر الفنان القدير بتقديم مجموعة كبيرة من أعماله، وتوقف في فاصل قرابة الساعة وأكمل مغيرا زيه السابق بالزي السعودي الرسمي، حيث صمم جميع ملابسه المصمم العالمي سراج سند.
وأكمل الوصلة الثانية محمد عبده مع الموسيقار المصري وليد فايد وقدم في الوصلة الكثير من روائعه الفنية ومنها «بعلن عليها الحب» و«الله معاك» للشاعر الشهيد فايق عبد الجليل، و«روحي فداه» لأمير الشعراء أحمد شوقي، وأيضا «ليالي نجد» و«مسيره يرد» «خريف» و«خريف» و«انا حبيبي» و«هلا بالطيب الغالي» وغيرها من الأعمال.
وعلى هامش حفل الأوبرا الذي أحياه محمد عبده، لم يكن مجرد إحياء حفل غنائي فقط، بل شهد توزيع دعوات رسمية من خارج مصر للكثير من الشخصيات الفنية السعودية وغيرها لحضور المناسبة، خاصة من الجانب الإعلامي العربي ومنهم الموسيقار الملحن طلال باغر والشاعر محمد حسين والروائي الكاتب عبده خال والفنان حسن اسكندراني والموسيقار أحمد فتحي والكاتب عبد الخالق الزهراني، ومن مصر حضر الفنان إيهاب توفيق والفنانة عفاف شعيب، ومن بين حضور الحفل أبناء محمد عبده «عبد الرحمن، وبدر، وخالد»، وتابع تفاصيل وتنظيم الحفل طاقم شركة روتانا للصوتيات والمرئيات برئاسة سالم الهندي. وكان محمد عبده قد أجرى تسع بروفات مكثفة لجميع الأغاني التي تغنى بها بالحفل، ومن المتوقع عرض وقائع الحفل بعد شهر رمضان في قنوات روتانا موسيقى، وأقام محمد عبده مؤتمرا صحافيا تحدث فيه في الكثير من الجوانب الفنية وامتدح من خلاله الفنانة القديرة نوال الكويتية، وأشاد بصوتها وتاريخها الفني، وقال إن فنها لا يستطيع أحد أن يجاريها فيه، مؤكدا أن الألقاب لا تصنع الفنان.