بطاقة كفاءة الطاقة توفر 30% من استهلاك أجهزة التكييف

بطاقة كفاءة الطاقة توفر 30% من استهلاك أجهزة التكييف

المكيفات تستهلك نصف كهرباء السعودية
الأربعاء - 4 شعبان 1437 هـ - 11 مايو 2016 مـ

أكد المركز السعودي لكفاءة الطاقة (كفاءة)، أن من شأن "بطاقة كفاءة الطاقة" التي اعتمدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، تخفيض استهلاك أجهزة التكييف من الطاقة الكهربائية بنسب تصل إلى 30%، عبر تطبيق معايير ومواصفات عالمية. وأضاف أن الإحصائيات الرسمية تُشير إلى أن أجهزة التكييف بمختلف أنواعها تستهلك حوالي نصف الطاقة الكهربائية المنتجة في السعودية، وتهدف بطاقة كفاءة الطاقة التي تلصق على واجهات أجهزة التكييف المصنعة محلياً أو المستوردة إلى تعريف المستهلكين بمعلومات موثوقة عن كفاءة جهاز التكييف، ومدى توفيره للطاقة الكهربائية. وأشار إلى أن البطاقة تضم تعريفاً بالعلامة التجارية للمنتج، ورقم الطراز، والاستهلاك السنوي للطاقة (كيلو واط/ساعة)، إضافة إلى رقم المواصفة القياسية السعودية المطبقة لاختبار الجهاز، ونسبة كفاءة الطاقة (EER)، وسعة التبريد للمكيف. ولفت إلى أن بطاقة كفاءة الطاقة تعمل على إرشاد المستهلكين الراغبين في شراء أجهزة التكييف، إلى الخيار الأمثل لشراء الجهاز الأكثر كفاءة، كونها توضح لهم الجهاز المتوافق مع المواصفات القياسية السعودية، والأكثر ترشيداً للطاقة الكهربائية.

ويوجد على بطاقة كفاءة الطاقة رسوم على شكل نجوم تُعبّر عن كفاءة استهلاك الطاقة الكهربائية؛ وكلما زاد عدد النجوم في البطاقة زادت كفاءة الجهاز، وقل استهلاكه للطاقة، والعكس صحيح، فكلما قّل عدد النجوم انخفضت الكفاءة وزاد الاستهلاك.

ويتغير الحد الأدنى المسموح به لعدد النجوم في بطاقة كفاءة الطاقة بحسب نوعية جهاز التكييف، حيث تبدأ من ثلاث نجمات لمكيفات الشباك فوق 24 ألف وحدة حرارية وخمس نجمات لبقية مكيفات الشباك وسبع نجمات لمكيفات الاسبليت، ويمكن التأكد من صحة البطاقة باستخدام تطبيق "تأكد" الذي طورته الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنسيق مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة، على أجهزة الجوال الذكية، للتأكد من صحة بيانات بطاقات كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية وبطاقة اقتصاد الوقود للسيارات، وسريان مفعول علامة الجودة السعودية.

ونشرت الحملة التوعوية (#تأكد) التي أطلقها المركز السعودي لكفاءة الطاقة للتعريف بتطبيق "تأكد" الذي أصدرته الهيئة السعودية للموصفات والمقاييس والجودة، عبر قناتها الإعلامية على "يوتيوب" العديد من أفلام الانفوجرافيك التوعويةً التي تشرح كيفية قراءة بطاقة كفاءة الطاقة عبر رمز الاستجابة السريع QR والمعلومات التي يتضمنها.

وتشرح الأفلام تطبيق "تأكد" وهو الذي يمكن للمستهلك من مسح بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية المستهدفة في هذه المرحلة من البرنامج، وتحديداً المكيفات والثلاجات والغسالات، أو بطاقة اقتصاد الوقود للسيارات باستخدام قارئ رمز الاستجابة السريع QR، الذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق واستعراض مفصل لمكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة، مع إمكانية استخدام خاصية الإبلاغ آلياً الذي ينقل المستخدم إلى تطبيق وزارة التجارة والصناعة "بلاغ تجاري" في حال عدم مطابقة بيانات الملصق للبيانات التي تظهر من تطبيق "تأكد"، كما توجد خاصية لتقديم بلاغ لهيئة المواصفات للإبلاغ عن أي مخالفات لترخيص استخدام علامة الجودة للمنتجات.

وتهف الحملة إلى تفعيل وتنشيط الدور الرقابي للمستهلك المحور الأساس في رصد تجاوزات المنتجات المخالفة للوائح الفنية التي اعتمدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ضمن مبادرات البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة في قطاعي الأجهزة الكهربائية والمركبات، ومن خلال تطبيق "تأكد" الذي يتم تحميله على الأجهزة الذكية ليساعد المستهلك في التحقق من صحة المعلومات على ملصقات بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة، وبطاقة اقتصاد الوقود للمركبات، والتحقق من سريان صلاحية علامة الجودة وكذلك استعراض المنتجات الحاصلة عليها.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة