الإمارات: السجن المؤبد على زوج «شبح الريم»

الإمارات: السجن المؤبد على زوج «شبح الريم»

عمل على الترويج لتنظيم داعش الإرهابي والإساءة إلى البلاد
الثلاثاء - 2 شعبان 1437 هـ - 10 مايو 2016 مـ رقم العدد [ 13678]

قضت محكمة دائرة أمن الدولة بالمحكمة الاتحادية العليا في الإمارات بالسجن المؤبد على المتهم محمد الهاشمي في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«زوج شبح الريم»، وذلك عما نسب إليه من اتهامات وارتكاب جرائم مخالفة للقوانين ومصادرة كل المضبوطات من أجهزة وأدوات وبرامج استخدمت في ارتكاب الجرائم المسندة إليه وإغلاق كل المنتديات والمواقع الإلكترونية الخاصة بالمتهم على شبكة الإنترنت التي استخدمت للترويج لتنظيم «داعش» الإرهابي والإساءة إلى الدولة ورموزها.
ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية «وام» أمس أن النيابة العامة قد وجهت للمتهم 7 تهم، أبرزها الانضمام إلى تنظيم داعش الإرهابي والتخطيط لارتكاب جرائم إرهابية داخل الدولة.
وكان المتهم قد أفاد في جلسات سابقة في التحقيقات بأنه بدأ منذ عام 2003 بالتأثر بما يسمى بـ«الفكر الجهادي» من خلال مواقع الإنترنت، وكان يتابع خطابات أبو مصعب الزرقاوي، وأبو بكر البغدادي، وتواصل مع المترددين على تلك المنتديات، في الوقت الذي كان يبحث فيه المتهم عمن يشجعه للوصول والالتحاق بتنظيم «داعش» الإرهابي، سواء في العراق أو الشام.
والمتهم في القضية هو زوج آلاء بدر عبد الله التي يطلق عليها «شبح الريم»، والتي أعدمتها الإمارات في يوليو (تموز) الماضي، بعد محاكمتها بجرائم قتل المدرسة الأميركية أبوليا ريان، والشروع في قتل قاطني إحدى شقق بناية بكورنيش أبوظبي بوضع قنبلة يدوية الصنع قرب باب الشقة وإشعال فتيل تفجيرها، وجمع مواد متفجرة محظور تجميعها، وإنشاء وإدارة حساب إلكتروني على الشبكة المعلوماتية باسم مستعار بقصد تحبيذ وترويج أفكار جماعات إرهابية.
وبحسب تفاصيل القضية، فإن المتهم قرر التأثير على الأقربين منه داخل الدولة، وفي مقدمتهم زوجته، حيث كانا يرتادان المواقع الإرهابية، ويشاهدان المقاطع التي تروج للفكر المتطرف، وأن المتهم حدد في التحقيقات تلك المواقع التي كان يرتادها، حيث كان يقوم بتنزيل الأفلام والمقاطع منها وإعادة تنزيلها بعد وضع إضافات عليها، وتحسين جودة محتوياتها على موقع خاص به يسمى «منتدى الكتيبة الإعلامية الجهادية»، وكان يضع على المنتدى عبارات تهديد بالقتل وتصفية أحد الرموز الوطنية. ونظرت المحكمة خلال جلستها عددًا من القضايا المتعلقة بأمن الدولة بحضور بعض ذوي المتهمين ودفاعهم وممثلي وسائل الإعلام في الدولة.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة