تنامي قطاعي التحول إلى الرقمنة والإعلام المدفوع في المنطقة العربية

تنامي قطاعي التحول إلى الرقمنة والإعلام المدفوع في المنطقة العربية

نادي دبي للصحافة يؤكد أهمية توظيف وسائل الإعلام للمنصات الحديثة
الاثنين - 2 شعبان 1437 هـ - 09 مايو 2016 مـ
منى المري خلال الإعلان عن نتائج التقرير يوم أمس في دبي («الشرق الأوسط»)

كشف تقرير إعلامي صدر أمس عن تنامي قطاعي التحول الرقمي للإعلام والإعلام المدفوع في المنطقة العربية، وذلك عطفًا على زيادة استخدام الإنترنت في الوطن العربي، مشيرًا إلى أهمية مواكبة وسائل الإعلام العربية على التعاطي مع مختلف المنصات وتوظيفها في إنجاح الإعلام في صوره وقوالبه التقليدية، ومعاونته على النمو والاحتفاظ بمكانته، بينما يبقى ذلك مرهونًا بإمكانية تطويره من ناحية الشكل والمضمون وبما يواكب روح العصر ويراعي متطلباته.
ولفت التقرير إلى أنه من المنتظر أن يفوق نمو الإنفاق على الإعلانات، حيث يتوقع أن ينمو بمعدل سنوي مركب نسبته 2.5 في المائة في الفترة بين الأعوام 2016 و2018، في حين ينتظر أن تتراوح نسبة نمو وسائل الإعلام المدفوعة حول 3.7 في المائة خلال الفترة ذاتها، كما ينتظر أن يقود قطاعا التلفزيون والألعاب الرقمية ذلك النمو.
وقالت منى المرّي، رئيسة نادي دبي للصحافة إن أبرز ما سيميز الإعلام في المرحلة المقبلة هو تنامي ظاهرة التحول إلى الخيار الرقمي في الإعلام أو ما بات يعرف اصطلاحًا بتوصيف «الرقمنة الإعلامية»، وذلك مع زيادة استخدام الإنترنت عريضة الحزمة في المنطقة العربية وزيادة نسب مشاهدة المحتوى الإعلامي عبر الأجهزة النقالة، مع توقع نمو تلك الظاهرة في المنطقة خلال العامين المقبلين.
ولفتت المري، التي كانت تتحدث في مؤتمر صحافي عقد البارحة على هامش الإعلان عن تقرير «نظرة على الإعلام العربي»: شباب.. محتوى.. إعلام رقمي» إلى أهمية التنبه إلى ذلك التطور، والعمل على مواكبته بإيجاد الحلول والبدائل المناسبة التي تكفل للإعلام العربي حدودًا تنافسية فعّالة.
وزادت: «علاوة على وجوب حتمية التفكير في أساليب تضمن المزاوجة بين المنصّات الرقمية من جهة، والصحافة والتلفزيون والإذاعة من جهة أخرى، بل وتوظيف تلك المنصات في إنجاح الإعلام في صوره وقوالبه التقليدية، ومعاونته على النمو والاحتفاظ بمكانته، بينما يبقى ذلك مرهونًا بإمكانية تطويره من ناحية الشكل والمضمون وبما يواكب روح العصر ويراعي متطلباته».
وأكدت على تنامي «قطاع الإعلام المدفوع»، بمعدل تعتقد أنه من المنتظر أن يفوق نمو الإنفاق على الإعلانات، مستشهدة بما أورده التقرير من أن سوق الإعلانات من المتوقع أن ينمو بمعدل سنوي مركب نسبته 2.5 في المائة في الفترة بين الأعوام 2016 و2018، في حين ينتظر أن تتراوح نسبة نمو وسائل الإعلام المدفوعة حول 3.7 في المائة خلال الفترة ذاتها، في حي من المنتظر أن يقود قطاعا التلفزيون والألعاب الرقمية هذا النمو.
وقالت: «مع مراعاة أن الإعلام المدفوع مرتبط في الأساس بتقديم (محتوى ممتاز)، يجب علينا التوقُّف عند هذا التطور المهم، والتفكّر فيما يجب على إعلامنا المحلي والعربي القيام به حياله من خطوات تطويرية تمليها تلك المتغيرات المتسارعة».
وأطلق نادي دبي للصحافة الإصدار الخامس من تقرير «نظرة على الإعلام العربي: شباب.. محتوى.. إعلام رقمي» الذي جاء نتيجة تعاون مع «مدينة دبي للإعلام» والذي شهد تفاصيل التقرير، وأهم ما تضمنه من مخرجات ترصد أبرز تطورات المشهد الإعلامي في 14 دولة عربية، إلى جانب أهم المؤشرات والمتغيرات التي ستسود المشهد الإعلامي خلال السنوات الثلاثة المقبلة.
من جهتها قالت الدكتورة أمينة الرستماني، الرئيسة التنفيذية لمجموعة تيكوم: «إن الإحاطة بعناصر المشهد الإعلامي والاتجاهات السائدة في القطاع تشكل عاملاً أساسيًا ومؤثرًا في التعامل مع توجهات واحتياجات المستهلكين في العالم العربي، وتدعم صناع القرار من الحكومات وقطاع الأعمال في تحديد أفضل الطرق فعاليةً للتواصل مع الشعوب والعملاء».
وقالت: «إننا نشهد نقلة نوعية وتحولات وابتكارات غير مسبوقة في صناعة الإعلام؛ لذا فإن إصدار التقرير في هذا التوقيت يحمل أهمية خاصة، إذ سيشكل مرجعًا ودليلاً أساسيًا لشركائنا في الصناعة لدعم صياغة استراتيجياتهم وتحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات».
وينتظر أن يكشف عن نتائج الدراسة كاملة في الدورة الخامسة عشرة لـ«منتدى الإعلام العربي»، التي تنطلق غدًا بمشاركة وحضور أكثر من ألفين من العاملين في مجال الإعلام من مختلف أنحاء العالم العربي والعالم.
ويحتوي الإصدار الأخير من التقرير قراءة في مستقبل حال الإعلام وما تشير له الأرقام من توقعات خلال السنوات الثلاث المقبلة، وذلك نظرًا للتحولات السريعة التي يمر بها المشهد الإعلامي حاليًا إقليميًا وعالميًا، ويعد التقرير، إلى جانب «منتدى الإعلام العربي» و«جائزة الصحافة العربية»، من المبادرات التي تهدف إلى دفع عجلة تطوير الإعلام العربي على وجه العموم.


اختيارات المحرر

فيديو