العراق: العثور على 50 مقبرة جماعية في مناطق «داعش» بينها 3 في ملعب كرة قدم

العراق: العثور على 50 مقبرة جماعية في مناطق «داعش» بينها 3 في ملعب كرة قدم

السبت - 29 رجب 1437 هـ - 07 مايو 2016 مـ

أعلن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى العراق جان كوبيس أمام مجلس الأمن الدولي أمس (الجمعة)، العثور على أكثر من 50 مقبرة جماعية في مناطق عراقية كانت خاضعة لسيطرة تنظيم «داعش» المتطرف، بينها 3 مقابر في ملعب لكرة القدم بالرمادي.

وقال كوبيس إن الأدلة على «الجرائم الفظيعة» التي ارتكبها التنظيم المتشدد ما زالت تتراكم وسط استعادة القوات العراقية مزيدًا من المناطق التي كانت تحت سيطرته، «فحتى اليوم، تم اكتشاف أكثر من 50 مقبرة جماعية في كثير من المناطق العراقية».

وعلى رغم عدم إدلائه بمعلومات حول هذه المقابر أو عدد الجثث فيها، فإنه تحدث بالتفصيل عن 3 مقابر اكتُشفت في 19 أبريل (نيسان) في ملعب لكرة القدم بمدينة الرمادي غرب العاصمة، عُثر فيها على 40 جثة، محذرًا من أن التنظيم «يستفيد من الاضطراب السياسي وانعدام الإصلاح».

من ناحية أخرى، ذكّر المبعوث الدولي بأن الأزمة الإنسانية تتفاقم في العراق، مؤكدًا أن ثلث العراقيين أي نحو 10 ملايين نسمة، هم اليوم في حاجة ماسة إلى المساعدة، يُضاف إليهم مليونان آخران من المرجح أن ينزحوا من ديارهم بحلول نهاية العام الحالي بسبب الحملة العسكرية ضد التنظيم.

وفي هذا الإطار، تمكنت القوات العراقية مدعومة بالغارات الجوية لـ«التحالف الدولي» من استعادة كثير من المناطق التي كانت تحت سيطرة التنظيم.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة