«روسنفت» الروسية تستهل نشاطها في تجارة الغاز المسال بتسليم شحنة لمصر

«روسنفت» الروسية تستهل نشاطها في تجارة الغاز المسال بتسليم شحنة لمصر

ضمن اتفاق جرى التوصل إليه في أغسطس الماضي
الجمعة - 28 رجب 1437 هـ - 06 مايو 2016 مـ

قالت شركة روسنفت الروسية اليوم (الجمعة) إنها سلمت مصر شحنة من الغاز الطبيعي المسال، في باكورة أنشطتها بمجال التجارة العالمية للغاز المسال.

وذكرت شركة النفط العملاقة أن الناقلة «غولار ايس» نقلت الشحنة من «روسنفت تريدنغ» إلى الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) في ميناء العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، في إطار اتفاق جرى التوصل إليه في أغسطس (آب) عام 2015.

وكان مسؤول في «إيغاس» قال لوكالة أنباء «رويترز» أمس (الخميس) إن بلاده ستستقبل أول شحنة غاز مسال من شركة روسنفت في مايو (أيار) الحالي.

وقالت «روسنفت»، التي لا تنتج الغاز الطبيعي المسال بنفسها، إنه تم شراء الشحنة من السوق الفورية العالمية.

وتشير بيانات «رويترز» إلى أن الناقلة، التي تحمل 150 ألف متر مكعب من الغاز، وصلت الميناء في 28 أبريل (نيسان) الماضي من قطر، أكبر منتجي الغاز الطبيعي المسال في العالم.

وتسعى «روسنفت» إلى تعزيز وجودها في أسواق الطاقة العالمية. ويرأس الشركة ايغور سيتشين، الحليف القديم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكانت مصادر بالقطاع قالت إن من المتوقع أن تورد شركة النفط الكبرى «شل» الغاز المسال إلى «روسنفت» بما يسمح لها بتلبية التزاماتها المتعلقة بتسليم الغاز في مصر.

وفي العام الماضي وقعت مصر و«روسنفت» مذكرة تفاهم بخصوص مجموعة من المنتجات البترولية إلى جانب 24 شحنة من الغاز المسال. ولم يتم توقيع اتفاق نهائي إلا لـ9 شحنات من الـ24 شحنة التي جرى الاتفاق عليها مبدئيًا.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة