وزير الصحة يحضر جلسة «الشورى» الثلاثاء المقبل.. والمجلس يناقش مشروع الاستراتيجية للتنمية الإحصائية

وزير الصحة يحضر جلسة «الشورى» الثلاثاء المقبل.. والمجلس يناقش مشروع الاستراتيجية للتنمية الإحصائية

يتناول تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع نظام الأحداث
الخميس - 27 رجب 1437 هـ - 05 مايو 2016 مـ

يحضر وزير الصحة المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح جلسة مجلس الشورى العادية الثامنة والثلاثين من أعمال السنة الرابعة للدورة السادسة التي يعقدها يوم الثلاثاء المقبل، بناءً على طلب من مجلس الشورى .
ويستمع المجلس خلال الجلسة إلى إيضاح من وزير الصحة عن أداء الوزارة وإنجازاتها وخططها الحالية والمستقبلية، كما يجيب على تساؤلات أعضاء المجلس واستفساراتهم وملحوظاتهم على تقارير الوزارة والاستماع إلى مقترحاتهم تجاه ما يندرج ضمن اختصاصات وزارة الصحة ومهامها والارتقاء بأداء خدماتها الصحية.
ويأتي حضور وزير الصحة جلسة المجلس العادية الثامنة والثلاثين رغبة من المجلس في مناقشة أداء وزارة الصحة والصعوبات والمعوقات التي تواجهها والاستماع إلى خطط الوزارة ورؤاها المستقبلية لتطوير الخدمات الصحية والارتقاء بها بما ينسجم مع تطلعات القيادة ويلبي طموح المواطنين، انطلاقاً من مسؤوليات المجلس في مناقشة أداء الأجهزة الحكومية والعمل على تطوير مستوى خدماتها ، ودوره في دعم مسيرة التنمية الشاملة في المملكة وتأكيداً على الدور التكاملي بين المجلس والأجهزة التنفيذية للدولة تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده، وولي ولي العهد، في متابعة خطط التنمية والعمل على كل ما من شأنه الإسهام في تسريع وتيرة تحقيق أهدافها لما فيه مصلحة الوطن والمواطن.
من جهة أخرى، يناقش مجلس الشورى في جلسته العادية السابعة والثلاثين التي يعقدها يوم الاثنين القادم تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن مشروع النظام الأساس للمجلس الدولي للتمور.
ويهدف مشروع النظام الذي يتكون من 40 مادة إلى الاهتمام بالتمور بشكل واضح من حيث التعاون الدولي للدول الأعضاء ، وتطوير إنتاج وجودة التمور وعمل كل ما من شأنه تحسين التصنيع والتسويق مما يعزز من رفع مستوى الدخل والمعيشة للعاملين والمهتمين بهذا المجال.
كما يصوت مجلس الشورى خلال الجلسة على توصيات لجنة الاقتصاد والطاقة تجاه التقرير السنوي لوزارة الاقتصاد والتخطيط للعام المالي 1435 / 1436هـ ، بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
ومن أبرز توصيات اللجنة مطالبة وزارة الاقتصاد والتخطيط بوضع برنامج تنفيذي متكامل ، لتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على البترول كمصدر دخل رئيسي وفق أهداف طموحة وجدول زمني محدد ومتابعة فعالة.
كما يصوت مجلس الشورى خلال الجلسة على توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تجاه التقرير السنوي لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1435 / 1436 هـ ، بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير في جلسة سابقة.
ومن أبرز توصيات اللجنة مطالبة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بالعمل على إنشاء لجنة خاصة لفض ما قد ينشأ من منازعات تتعلق بأنظمة التعاملات الإلكترونية الحكومية .
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية ، بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1435 / 1436 هـ.
ومن أبرز توصيات اللجنة التي ضمنتها تقريرها مطالبة صندوق تنمية الموارد البشرية بالتنسيق مع الجهات المعنية بوضع برامج محفزة ومشجعة لمؤسسات القطاع الخاص ، بما يضمن توفير فرص عمل مناسبة للباحثات عن عمل بما يتناسب مع مؤهلاتهن وظروفهن الاجتماعية ، كما طالبت اللجنة الصندوق بتوجيه برامج التدريب والتوظيف بما يتناسب مع معدلات البطالة في مناطق المملكة المختلفة ، لإتاحة فرص وظيفية للباحثين والباحثات عن عمل في مناطق إقامتهم.
كما يتضمن جدول الأعمال تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مشروع نظام الأحداث.
ويعد مشروع نظام الأحداث المكون من أربع وعشرين مادة نظاماً عدلياً وحقوقياً لفئات تحتم معاملتهم على أسس ومبادئ تختلف عن تلك التي تقوم عليها معاملة البالغين الذين يرتكبون الجرائم ذاتها التي يرتكبها الأحداث.
أما في الجلسة العادية التاسعة والثلاثين التي يعقدها مجلس الشورى يوم الأربعاء القادم فيصوت المجلس على عدد من توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تجاه التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية ، بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر اللجنة بشأن ما أبداه الأعضاء من آراء وملحوظات أثناء مناقشة التقرير السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعام المالي 1435/1436هـ في جلسة سابقة.
كما يناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة وبشأن التقرير السنوي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودي للعام المالي 1435/ 1436 هـ.
ومن أبرز توصيات اللجنة التي ضمنتها تقريرها مطالبة هيئة المساحة الجيولوجية بدراسة احتياطيات المملكة من عنصر اليورانيوم ، وإنشاء مصدر استثماري يتبع للهيئة ليمكنها من الاستفادة من عوائدها للصرف على تنمية أعمال ومشروعات الهيئة وبنيتها الفنية والتقنية.
ويناقش المجلس في هذه الجلسة تقرير لجنة الاقتصاد والطاقة، بشأن مشروع الاستراتيجية الوطنية للتنمية الاحصائية (1436/1437هـ - 1451/1452 هـ).
وتتضمن الاستراتيجية خطة عمل لتنفيذ محاورها الرئيسة وتحقيق أهدافها بالإضافة إلى آليات للمتابعة والتقويم الدوري.
وترتكز الاستراتيجية الوطنية للتنمية الإحصائية على خمسة محاور استراتيجية متكاملة وترسم أهدافاً بعيدة المدى ، حتى عام 1451 / 1452 هـ الموافق (2030م) تبدأ بـ محور استخدام البيانات والمعلومات الإحصائية (الطلب) ، ومحور انتاج البيانات والمعلومات الإحصائية (العرض) ، ومحور التقنيات الحديثة ، ومحور الاتصال والتوعية ، ومحور الحوكمة.
ويتضمن جدول أعمال المجلس لهذه الجلسة مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن مقترح تعديل المادة(17)من اللائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (161) وتاريخ 11/5/1428 هـ المقدم من عضو المجلس الاستاذ / عبد العزيز بن إبراهيم الهدلق ، استناداً للمادة (23)من نظام المجلس.
وأوصت لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بالموافقة على تعديل المادة (17) من اللائحة التنظيمية لمراكز التنمية الاجتماعية لتكون بالنص الآتي "يصرف بدل حقل للعاملين في المراكز من منسوبي الوزارة مقداره (25%) من الراتب الأساسي ، وأن يغطي البدل مصاريف الانتقال الإضافية من العمل وإليه".


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة