100 ألف مسلم يحتفلون بالعيد في روسيا تحت حماية أمنية مشددة

100 ألف مسلم يحتفلون بالعيد في روسيا تحت حماية أمنية مشددة

الأربعاء - 11 ذو الحجة 1434 هـ - 16 أكتوبر 2013 مـ رقم العدد [ 12741]

احتفل أكثر من 100 ألف مسلم اليوم (الثلاثاء) في العاصمة الروسية موسكو بعيد الأضحى المبارك تحت حماية أمنية مشددة، بعد أعمال الشغب المعادية للأجانب التي شهدتها المدينة يوم الأحد.

وقد شارك نحو 103 آلاف شخص في صلاة العيد، إذ تجمع أكثر من 60 ألفا داخل مسجد موسكو الرئيس أو في محيطه، وأدى عشرات الآلاف الصلاة في الشارع معطلين حركة السير.

وحسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية، أفادت الشرطة الروسية بأنه لم يسجل وقوع أي حادث على الرغم من أن العيد حل وسط أجواء من التوتر في العاصمة بعد احتجاجات يوم الأحد التي هتف المعترضون فيها «روسيا للروس!».

والجدير بالذكر أن الاضطرابات وقعت بعد مقتل شاب روسي على يد رجل يتحدر من أصول قوقازية.

ومن جهة ثانية، اعتقلت الشرطة الروسية 380 شخصا في صدامات بين الأمن والمشاغبين. ومقابل ذلك، شنت السلطات عمليات أمنية واسعة تستهدف المهاجرين، إذ أوقف 1200 شخص في سوق بيريولوفو حيث يعمل مهاجرون من جنوب روسيا ودول القوقاز وآسيا الوسطى وغالبيتهم من المسلمين. وإثر ذلك دعا ناشطون قوميون إلى مسيرة مساء الثلاثاء في موسكو يتوقع أن تنتهي في هذا الحي تحديدا.

ومعلوم أن روسيا تفتقر إلى اليد العاملة، ولذلك تستقبل ملايين المهاجرين خصوصا من الجمهوريات السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة