كينيا تعتزم إحراق نحو 105 أطنان من العاج

كينيا تعتزم إحراق نحو 105 أطنان من العاج

بحضور وسائل الإعلام
السبت - 23 رجب 1437 هـ - 30 أبريل 2016 مـ رقم العدد [ 13668]

تعتزم كينيا اليوم (السبت) إحراق نحو 105 أطنان من العاج بنيروبي في إطار حربها على الاتجار غير القانوني بأنياب الفيلة.
وتستعد السلطات الكينية اليوم (السبت) لإحراق مخزونها من العاج بصورة شبه كاملة في مراسم تجرى في المتنزه الوطني في نيروبي أمام عدسات وسائل إعلام من العالم أجمع، لتقدم بذلك نموذجًا عن سياستها في مكافحة الاتجار غير المشروع بأنياب الفيلة.
ودعا الرئيس الكيني أوهورو كيناتا خلال افتتاح قمة أمس (الجمعة) جمعت قرب نانيوكي (وسط) رئيسي أوغندا والغابون، إلى جانب عدد من الناشطين في مجال حماية الحيوانات، إلى حظر الاتجار بالعاج حظرًا تامًا بغية تفادي انقراض الفيلة من البراري.
وقال إن «خسارة الفيلة تعني خسارة جزء رئيسي من الإرث الذي كلفنا به. ونحن لن نسمح بحصول ذلك»، مضيفًا: «لن نكون هؤلاء الأفارقة الذين ظلوا مكتوفي الأيدي أمام اندثار الفيلة». وأكد الرئيس الكيني أنه سيطالب «بحظر كامل للاتجار بالعاج» خلال الاجتماع المقبل للأطراف في اتفاقية «سايتس» بشأن التجارة الدولية بالأجناس الحيوانية والبرية المهددة بالانقراض المزمع عقده في سبتمبر (أيلول) في جوهانسبورغ.
أما اليوم (السبت) فتحول كينيا أقوالها إلى أفعال ملموسة من خلال مراسم في المتنزه الوطني في نيروبي لإحراق 105 أطنان من العاج، وهي أكبر كمية يتم إتلافها في عملية واحدة مع ما يمثل 5 في المائة من المخزون العالمي الحالي للعاج. كذلك سيتم إحراق ما يقرب من طن ونصف الطن من قرون حيوانات وحيد القرن.


اختيارات المحرر

فيديو