اكتشاف واعد.. دواء شائع للسكري يوقف ألزهايمر

اكتشاف واعد.. دواء شائع للسكري يوقف ألزهايمر

العقار رخيص الثمن أدى لتعزيز قدرات الإدراك لدى المصابين
الجمعة - 21 رجب 1437 هـ - 29 أبريل 2016 مـ

كشفت دراسة دنماركية أمس عن نتائج خارقة لمفعول عقار طبي قادر على وقف تقدم مرض ألزهايمر المؤدي إلى الخرف، وقد يجاز العقار لاستخدامه الجديد خلال خمسة أعوام.

وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون في جامعة آرثوس الدنماركية أن عقارا رخيص الثمن شائع الاستخدام لعلاج السكري يسمى ليرايغلوتايد Liraglutide نجح في إيقاف تقدم المرض ومنح بعض المرضى المصابين به قوة إدراكية أكثر.

ولم يفلح أي بحث سابق على مرض ألزهايمر في تحقيق تقدم مدهش مثل هذا، الأمر الذي يعني أن تشخيصه المبكر لدى المصابين قد يمنحهم الأمل في تعزيز وظيفة المخ وتقوية مداركهم العقلية طيلة حياتهم. وقالت صحيفة «إكسبريس» البريطانية إن باحثين في جامعة «إمبريال كوليدج» في لندن يتأهبون لاختبار العقار في تجربة طبية جديدة.

وقال البروفسور جورجن رانغبي، الذي أشرف على الدراسة، إن «هذه خطوة مهمة، إذ إن لدينا الآن عقارا يبدو أن له نوعًا من التأثير على عمل المخ المصاب بمرض ألزهايمر».

ويستخدم العقار عادة لعلاج السكري، وقد لاحظ العلماء أن هناك علاقة بين مرض السكري من النوع الثاني ومرض ألزهايمر، لأن مخ المصابين بألزهايمر لا يتمكن من إجراء عمليات التمثيل الغذائي للسكر.

وقد اختبر العقار على 38 مريضًا لمدة 26 أسبوعا، مما أدى إلى «إثبات نجاعته مبدئيا» على وقف المرض، ومحافظة المرضى على عمليات التمثيل الغذائي في أمخاخهم.

ويختبر العقار حاليا على 206 مرضى في 20 مستشفى في بريطانيا سيحقنون به ويخضعون إلى فحص لقدراتهم ومداركهم العقلية. وقال الدكتور بول أديسون الطبيب الاستشاري في جامعة «إمبريال كوليدج» إنه يتوقع أن تظهر نتائج التجارب التي تجريها الجامعة عام 2018.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة