المملكة تدعم مصر في حربها على الإرهاب بالمشاركة في تنمية سيناء

المملكة تدعم مصر في حربها على الإرهاب بالمشاركة في تنمية سيناء

خبراء عسكريون: الاستثمارات السعودية سيكون لها دور كبير في القضاء على البؤر الإرهابية
الجمعة - 1 رجب 1437 هـ - 08 أبريل 2016 مـ رقم العدد [ 13646]

ثمن خبراء عسكريون وأمنيون دعم السعودية لجهود التنمية في شبه جزيرة سيناء المصرية، وقالوا: إن الاستثمارات السعودية ستساهم في القضاء على الإرهاب في المنطقة التي تنشط بها الجماعات المتشددة.
ووقعت مصر اتفاقية مع الصندوق السعودي للتنمية، بقيمة 1.5 مليار دولار لتمويل مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، بمبادرة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وتتضمن تنمية شبه الجزيرة عدة مشروعات بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، وتتولى تنفيذها القوات المسلحة.
ومن بين المشروعات إنشاء طريق محور التنمية بشمال سيناء وأربع وصلات فرعية، وإنشاء عدد من التجمعات الزراعية و26 تجمعا سكنيا يشمل منازل ووحدات صحية ومدارس، بالإضافة إلى إنشاء جامعة الملك سلمان في سيناء.
وتشن قوات الجيش والشرطة المصرية حاليا حملات أمنية مكثفة ضد العناصر الإرهابية للقضاء عليها. وقال الخبير العسكري عبد المنعم كاطو، إن خادم الحرمين الشريفين يتمتع بنظرة ثاقبة في دعمه لتنمية سيناء، مشيرا إلى أن هناك تكاملا استراتيجيا بين مصر والمملكة لصد الهجمات الشرسة ضد البلدين، سيساهم في القضاء على الإرهاب هناك.
وأضاف كاطو لـ«الشرق الأوسط» أن دعم المملكة لتنمية سيناء سيعيد دور سيناء التجاري الرابط بين قارتي أفريقيا وآسيا، فإنشاء جامعة الملك سلمان في الطور وجسر الملك سلمان والمشاريع التنموية في سيناء سيقضي على آمال الجماعات الإرهابية التي تسعى لتحويلها إلى إمارة إسلامية تصدر من خلالها الإرهاب إلى الدول العربية.
وأكد الخبير العسكري، أن التعاون بين مصر والسعودية في تنمية سيناء واستمرار الحملات الأمنية من قبل الجيش والشرطة، أدى إلى تراجع حماس التي سعت مؤخرا إلى تلطيف الأجواء مع مصر.
من جانبه، أكد الخبير العسكري اللواء حسام سويلم أن دعم المملكة لتنمية سيناء بجانب استمرار عمليات الجيش المصري ضد الجماعات الإرهابية، سيساهم في القضاء على الإرهاب في سيناء.
وقال سويلم لـ«الشرق الأوسط»: «هناك منظمات إرهابية على حدود مصر الشرقية يُرسل لها ذخائر وأموال عن طريق دول تدعم الإرهاب وتسعى لاستمرار الاضطرابات في مصر».
بدورة اعتبر الخبير الأمني، اللواء أحمد رجائي، أن تنمية سيناء من قبل المملكة سيقضي على الإرهاب، بجانب استهداف مصادر التمويل، ومحاكمة قيادات الإخوان، حيث قال لـ«الشرق الأوسط»: «لا بد من القضاء على رؤوس الإرهاب حتى تتحقق التنمية الكاملة».


اختيارات المحرر

فيديو