الهدنة السورية تفعّل عمل الهيئات المدنية في مناطق سيطرة المعارضة

فعلت الهدنة السورية عمل الهيئات المدنية في مناطق سيطرة المعارضة، حيث استعادت بعض الهيئات المنبثقة عن الإدارات المحلية، مثل الدفاع المدني وغيرها، جزءًا كبيرًا من نشاطها، وتفرغت لإنجاز أعمال مدنية تخدم السكان، بعدما كانت تحصر نشاطاتها بإجلاء الجرحى وإخلاء السكان بغرض حمايتهم من القصف.
وشهدت أحياء واسعة في مناطق ريف دمشق، حملات لإعادة فتح الطرقات وتوسيعها وإزالة آثار القصف، فضلاً عن حملات الاهتمام بالبيئة، بينما عادت المستشفيات لاستقبال المرضى بعدما كان عملها مقتصرًا على معالجة الجرحى والمصابين جراء أعمال العنف، كما فتحت المدارس أبوابها من جديد لاستقبال الطلاب.
وقال مدير الشبكة السورية لحقوق الإنسان فضل عبد الغني لـ«الشرق الأوسط» إن الضغوط عن الهيئات المدنية «تراجعت إلى نسبة 60 أو 70 في المائة جراء التزام الأطراف باتفاق وقف الأعمال العدائية»، موضحًا أن تلك الهيئات «تفرغت لتنفيذ أعمال أخرى مثل شق الطرقات وصيانة الشبكة والكهربائية وتنظيف الممرات من ركام المباني التي تساقطت بفعل القصف الجوي والمدفعي»، في حين «فتحت المستشفيات أبوابها مرة جديدة للمرضى من السكان المدنيين، بعدما خفت عنها الضغوط التي تمثلت في وقت سابقة باستقبال الجرحى».
وقال عبد الغني إن الهدنة «أتاحت للطلاب العودة إلى المدارس مرة جديدة، وهو أمر لم يكن قائمًا خلال فترات المعارك والاشتباكات»، لافتًا إلى أن جزءًا كبيرًا من السكان «بات يشعر بالارتياح نظرًا إلى تراجع وتيرة القصف».
وإلى جانب فتح الطرقات وصيانة المرافق العامة، قال عبد الغني إن أزمة التغذية الكهربائية لا تزال قائمة، موضحًا أن «الصيانة التي طالت الشبكة، لم تفِ بالغرض، ذلك أن المشكلة لا تزال في التغذية رغم أن إصلاح الشبكة الكهربائية المتضررة جراء الأعمال الحربية في مناطق سيطرة المعارضة».
وتوصل طرفا النزاع في سوريا إلى اتفاق وقف الأعمال العدائية في 27 فبراير (شباط) الماضي، هو الاتفاق الأهم والأكثر فعالية منذ بدء الحرب السورية قبل خمس سنوات، ولا يزال صامدًا رغم الخروقات المحدودة التي تسجل يوميًا.
وتحت اسم حملة «معًا لإعادة الحياة»، وفي سبيل «إعادة الأمل بعد معاناة طويلة عاشها أهالي الغوطة الشرقية بين الركام وتوقف نبض الحياة»، نشر ناشطون في ريف دمشق، صورًا تظهر عناصر الدفاع المدني تقوم بأعمال صيانة للطرقات الرئيسة، وتزيل الركام الناتج عن الأعمال الحربية في بلدات حمورية وزملكا والمرج وزبدين وحمورية وغيرها من المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة. كما أظهرت الصور عناصر من الهيئات المدنية تروي المزروعات والأشجار في مناطق سيطرة المعارضة، كجزء من الاهتمام بالبيئة، وهي نشاطات كان يتعذر حصولها قبل إعلان اتفاق وقف الأعمال العدائية.
وأزال فريق الدفاع المدني في مدينة زملكا الكتل الإسمنتية المتدلية من الأبنية السكنية التي تعرضت للقصف الجوي خلال الفترة الماضية خوفًا من سقوطها على المارة. واستكمالاً لأعمال إزالة الأنقاض والمخلَّفات الناجمة عن القصف على المدينة، واصل الفريق عمليات إزالة الأنقاض وترحيلها وإزالة بقايا الركام.
وأعلن ناشطون في ريف دمشق انطلاق المرحلة الثانية من مشروع تأهيل الطرقات والمرافق العامة في مدينة الرحيبة، وذلك بإصلاح لواحق الكهربائية والطرقات المحيطة بها.
كما شرع فريق الدفاع المدني في توزيع المياه على أهالي مدينة جيرود في القلمون بعد قطع النظام الكهرباء عن آبار المياه المغذية للمدينة. وانسحبت أعمال المجالس المحلية في ريف دمشق، على الأعمال في الشمال، حيث أكد نائب رئيس مجلس محافظة حلب الحرة منذر سلال لـ«الشرق الأوسط»، أن الهدنة «منحت المجالس المحلية فرصة لوضع استراتيجية عمل وخطة استباقية لأزمات محتملة، وذلك عبر استصلاح المناطق الزراعية وحفر آبار المياه تحسبًا لانقطاع المياه في حال تجددت المعارك، إضافة إلى تجهيز مواد غذائية وطبيعة وتخزينها وتجهيز المستشفيات ورفدها بالأدوية اللازمة». وقال سلال: «المجالس المحلية اعتادت العمل في أقسى الظروف، لكن الهدنة منحتنا قدرة أكبر على التحرك، فضلاً عن أن قطاع التعليم والتربية بات أكثر فعالية، بسبب الأمان الذي حظيت به معظم مناطق المعارضة، فيما بقيت بعض الطرقات غير آمنة كونها تتعرّض لقصف جوي بين وقت وآخر، وبينها طريق الكاستيللو في حلب، بذريعة أنه يستخدم من قبل جبهة النصرة التي يستثنيها اتفاق الهدنة».
وتابع عناصر المجلس المحلي المعارض عملهم في صيانة الأضرار التي خلفها القصف الروسي والنظامي على الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة بحلب، مستغلين بذلك الهدوء النسبي الذي تشهده المنطقة، مع الهدنة بين القوات النظامية والمعارضة.
ونقل «مكتب أخبار سوريا» عن مدير المكتب الإعلامي في المجلس عز الدين العطار أن شعبة المياه والصرف الصحي في المجلس، أصلحت خطًا للصرف الصحي بطول 15 مترًا وعمق متر ونصف المتر في حي السكري في الجهة الجنوبية من حلب، وذلك بعد خروجه عن العمل بسبب انفجار سيارة مفخخة منذ أكثر من ثلاثة أشهر في الحي.
كما أعادت شعبة الكهرباء في المجلس، تأهيل محول الكهرباء في حي الفردوس، الذي يغذي الحي بالكهرباء، عقب تضرره بالقصف الجوي الروسي منذ أكثر من شهر.
وأكد العطار أنّ المجلس يقوم بعدة نشاطات يومية في المدينة منها، تنظيف الأحياء وتوزيع مياه الشرب لعدد منها، إضافة إلى ضبط أسعار الخبز وتوزيعه على المواطنين ومراقبة الأفران.