برشلونة يصطدم بأتلتيكو.. وسيتي يواجه سان جيرمان بدوري الأبطال

برشلونة يصطدم بأتلتيكو.. وسيتي يواجه سان جيرمان بدوري الأبطال

كابوس كلوب يتحول إلى حقيقة بلقاء دورتموند مع ليفربول في الدوري الأوروبي
السبت - 9 جمادى الآخرة 1437 هـ - 19 مارس 2016 مـ
مراسم إجراء قرعة دوري الأبطال والدوري الأوروبي (أ.ف.ب)
نيون (سويسرا): «الشرق الأوسط»
ستكون المواجهة الإسبانية الخالصة بين برشلونة وأتلتيكو مدريد من جهة، وباريس سان جرمان الفرنسي ضد مانشستر سيتي الإنجليزي أبرز لقاءات دور الثمانية في مسابقة دوري أبطال أوروبا بموجب القرعة التي سحبت أمس في نيون السويسرية.
في المقابل، ابتسمت القرعة لريال مدريد حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب (10 مرات)، حيث يلتقي بفولفسبورغ الألماني، وبايرن ميونيخ الألماني الذي سيواجه بنفيكا البرتغالي. وللمرة الثانية على التوالي سيتعين على فريق العاصمة الفرنسية تخطي عقبة ناد إنجليزي بعد أن أطاح بتشيلسي في الدور السابق بفوزه عليه ذهابًا وإيابًا بنتيجة واحدة 2 - 1. ويقدم سان جيرمان الذي لا يزال يحارب على أربع جبهات أفضل عروضه هذا الموسم، وقد حسم لقب الدوري المحلي الأحد الماضي، وبلغ نهائي كأس رابطة الأندية الفرنسية، ونصف نهائي كأس فرنسا. وقال رئيس النادي ناصر الخليفي: «نملك طموحًا كبيرًا في هذه المسابقة ونحن جاهزون». وأضاف: «جميع الفرق في دور الثمانية قوية ونحن نكن الاحترام لمانشستر سيتي. لدي كامل الثقة بأفراد الفريق لتحقيق إنجاز أوروبي جديد».
وختم: «نريد بلوغ الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى منذ عام 1995». أما المدير الرياضي في سان جيرمان جان كلود بلان فقال: «كنا نريد تحاشي برشلونة في هذا الدور ونجحنا في ذلك. أوقعتنا القرعة مع مانشستر سيتي مع المباراة الأولى على ملعبنا وهذا لا يشكل أفضلية». وأضاف: «المواجهة بين فريقين من العيار الثقيل، لكننا نملك ذكريات جيدة على الأرض الإنجليزية».
في المقابل، تعتبر المواجهة بين برشلونة حامل اللقب وأتلتيكو مدريد ثأرية بالنسبة إلى الأول، لأنه خرج على يد جاره في الدور ذاته (1 - صفر و1 - 1) عام 2014، قبل أن يسقط أتلتيكو في النهائي أمام جاره ريال مدريد 1 - 4 بعد التمديد علما بأنه تقدم عليه 1 - صفر حتى الوقت بدل الضائع. وتوج برشلونة باللقب خمس مرات أعوام 1992 و2006 و2009 و2011 و2015، ويسعى لأن يصبح أول فريق منذ ميلان الإيطالي (1989 و1990) يتوج في موسمين على التوالي. وقاد الثلاثي الرهيب المؤلف من الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغواياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار برشلونة إلى دور الثمانية على حساب آرسنال الإنجليزي (2 - صفر) و3 - 1.
ويقود النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو هداف المسابقة هذا الموسم برصيد 13 هدفًا فريقه ريال مدريد في مواجهة فولفسبورغ، وسيكون مرشحًا لتخطيه وبلوغ نصف النهائي مجددًا. أما بايرن ميونيخ الذي كان قاب قوسين أو أدنى من الخروج في الدور السابق على يد يوفنتوس، فلن يجد صعوبة في تخطي منافسه بنفيكا الفائز باللقب القاري مرتين عامي 1961 و1962. وتقام مباريات الذهاب في 5 و6 الشهر المقبل، والإياب في 12 و13 منه. ويقام نصف النهائي في 26 و27 الشهر المقبل ذهابا و3 و4 مايو (أيار) إيابا، ثم النهائي في 28 منه على ملعب سان سيرو في ميلانو.
* الدوري الأوروبي
سيعود مدرب ليفربول الحالي الألماني يورغن كلوب لمواجهة فريقه السابق بوروسيا دورتموند بعد أن أوقعت قرعة الدور النهائي من الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ) الفريقين وجهًا لوجه. وكان كلوب استقال من منصبه مدربًا لدورتموند نهاية الموسم الماضي بعد أن قاده إلى الكثير من الألقاب المحلية ونهائي دوري أبطال أوروبا الذي خسره عام 2013 أمام بايرن ميونيخ 1 - 2. وتسلم كلوب تدريب ليفربول في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي خلفًا للآيرلندي الشمالي براندن رودجرز. وكان كلوب قال إثر تخطي فريقه مانشستر يونايتد الإنجليزي الخميس إنه يريد تحاشي مواجهة فريقه السابق في دور الثمانية: «بطبيعة الحال لا أريد مواجهة أقوى فريق في الدور التالي. لدي اتصال بأصدقائي في دورتموند والجميع يريد أن نلتقي في المباراة النهائية في بازل». بيد أن الأمور لم تسر كما يشاء الطرفان. وللمرة الثانية على التوالي سيواجه أتلتيك بلباو منافسًا إسبانيًا يتمثل بجاره إشبيلية حامل اللقب في النسختين الأخيرتين. وضمن دور الثمانية أيضًا، يلتقي سبارتا براغ التشيكي الذي حقق مفاجأة من العيار الثقيل بإخراجه لاتسيو الإيطالي بفوزه عليه بثلاثية نظيفة في عقر داره مع فياريال الإسباني، وسبورتينغ براغا البرتغالي مع شاختار دانييتسك الأوكراني.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة