حكومة إماراتية شابة.. تشمل وزراء للسعادة والتسامح والمستقبل

أعلن في الإمارات أمس عن أكبر تعديل حكومي في تاريخ البلاد، تم بموجبه تخصيص حقائب وزارية للسعادة والتسامح والمستقبل والشباب. وعرفت الحكومة الجديدة دخول 8 وزراء جدد، خمسة منهم من النساء، ويبلغ متوسط أعمارهم 38 عاما.
واعتمد رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، التشكيل الوزاري الجديد، حيث أعلن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن الحكومة الثانية عشرة، وقال إنه «بعد التشاور مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبعد اعتماد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة نعلن الحكومة الثانية عشرة في تاريخ دولة الإمارات، وهم فريق العمل الجديد الذي سيقودنا لتحقيق تطلعات شعبنا المستقبلية».
وتم تعيين خريجة جامعة أوكسفورد الشابة شمة المزروعي (22 عاما) وزيرة دولة لشؤون الشباب، وهي أصغر أعضاء الفريق الحكومي سنًا. كذلك، أصبحت لبنى القاسمي، وهي وزيرة سابقة للتعاون الدولي والتنمية، وزيرة دولة للتسامح. وقال الشيخ محمد بن راشد إن هذه الوزارة أنشئت من أجل «تشجيع التسامح كقيمة أساسية».
وشهد التشكيل الحكومي الجديد دمج وزارات وإضافة مهام لوزارات أخرى، حيث يعتمد الهيكل الجديد على أن يكون دور الوزراء استراتيجيًا وتنظيميًا، إضافة إلى وجود خريطة طريق لتعهيد غالبية خدمات الحكومة للقطاع الخاص.
وضمت الحكومة الجديدة عددًا أقل من الوزارات وعددًا أكبر من الوزراء، من أجل التعامل مع ملفات وطنية واستراتيجية متغيرة وديناميكية. وشهدت التغييرات دمج وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي، في وزارة أسندت لوزير، يسنده وزير دولة في مهمته الوطنية.
...المزيد