حوار طرشان في «جنيف» السوري.. والمعارضة متمسكة بالملف الإنساني {أولاً}

حوار طرشان في «جنيف» السوري.. والمعارضة متمسكة بالملف الإنساني {أولاً}

الجعفري يتذرع بـ«الإرهاب».. ودي ميستورا يعوّل على تدخل إقليمي لإنجاح المفاوضات
الاثنين - 22 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 01 فبراير 2016 مـ رقم العدد [ 13579]
المتحدث باسم الهيئة العليا للتفاوض سالم المسلط أمس في مؤتمر صحافي بجنيف حيث من المقرر أن تنطلق مفاوضات بين نظام الأسد والمعارضة السورية (أ.ف.ب)

بينما يفترض أن يبدأ الموفد الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، اليوم، مفاوضات غير مباشرة بين وفدي النظام والمعارضة في جنيف، ساد التوتر بين الجانبين أمس عبر تبادل اتهامات.

وأكد المتحدث باسم وفد المعارضة سالم المسلط، أمس، أن الوفد لا يزال متمسكًا بضرورة التقدم في الملف الإنساني قبل المشاركة في المفاوضات، مشيرًا إلى أن المعارضة تعتبر هذا الأمر غير قابل للنقاش. لكن المعارضة واجهت ضغوطًا، إذ وجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري وفدي النظام والمعارضة إلى أداء دورهما كاملا في المفاوضات، وهو ما رآه كثيرون رسالة موجهة بالأساس إلى المعارضة. كما قالت مصادر، إن الموفد الأممي «يعول» على تدخل أطراف دولية وإقليمية لدفع المعارضة من أجل القبول بالمشاركة في المفاوضات.

بدوره، ركز رئيس وفد النظام إلى المفاوضات، بشار الجعفري، أمس، على موضوع الإرهاب كأولوية في المحادثات، وهو ما كان قد أثاره خلال الاجتماع مع دي ميستورا. واتهم وفد المعارضة بأنه يضم «إرهابيين»، على حد زعمه.
...المزيد


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة