رئيس وزراء تونس يؤكد تصميم بلاده على تقوية العلاقات مع السعودية

رئيس وزراء تونس يؤكد تصميم بلاده على تقوية العلاقات مع السعودية

أفصح عن تطلع لتمويل سعودي لمشاريع اقتصادية وتنموية وإنشاء شركة نقل مشتركة
الجمعة - 13 جمادى الأولى 1435 هـ - 14 مارس 2014 مـ رقم العدد [ 12890]
رئيس وزراء تونس يشيد بتطور السعودية ويؤكد على عمق العلاقات المشتركة

وصف مهدي جمعة رئيس الوزراء التونسي عن اعتزازه بما حققته السعودية من تطور ونمو في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، منوها بحرص الملك عبد الله على تعزيز أواصر الأخوة وعلاقات التعاون بين المملكة وتونس.

ووصف جمعة في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية بمناسبة جولته الخليجية المرتقبة، علاقات بلاده مع المملكة بأنها "مهمة"، مؤكدا الحرص على تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات للارتقاء بها إلى مستوى العلاقات التاريخية المتجذرة بين البلدين الشقيقين.

وقال جمعة: "إن علاقتنا مع المملكة العربية السعودية مهمة جدا لأن المملكة لها ثقلها في المنطقة ولها وزنها ولنا تاريخ في علاقتنا معها، كما لدينا تصميم على أن ترتقي علاقتنا مع المملكة إلى أحسن المستويات"، معربا عن أمله في زيادة تفعيل آليات التعاون وتعزيز فرص الاستثمار والشراكة مع السعودية بهدف الاستغلال الأمثل لإمكانيات التعاون المتاحة.

وأثنى رئيس الوزراء التونسي على إسهامات الصندوق السعودي للتنمية لتمويل عدة مشاريع تنموية في بلاده في مختلف المجالات، لاسيما مشاريع البنية التحتية، متطلعا لقيام الصندوق بتمويل عدد آخر من المشاريع الاقتصادية والتنموية في تونس وبخاصة بالمناطق الداخلية.

وبين جمعة أن السعودية من أهم المستثمرين العرب في تونس في قطاعات السياحة والخدمات والعقارات والصناعة والفلاحة، مؤكدا العمل على ضرورة الاستفادة من الإمكانيات الكبيرة المتوفرة في كلا البلدين، خاصة في مجال الاستثمار والتعاون الفني وعلى مزيد استشراف فرص الاستثمار والشراكة بين البلدين.

وأشار رئيس الوزراء التونسي إلى تطلعه لزيادة التبادل التجاري بين البلدين، مؤكدا أن النقل يبقى العائق الأساسي للرقي بالتجارة البينية بين السعودية وتونس.

وعبر في هذا الصدد عن أمله في أن يتمكن القطاع الخاص في أقرب الآجال من إنشاء شركة نقل بحري مشترك تربط منطقة الخليج بتونس، كما دعا الفاعلين الاقتصاديين في البلدين إلى المبادرة باستغلال الفرص المتاحة لمضاعفة التبادل التجاري والشراكة والاستثمار.

وبشأن جولته الخليجية، أوضح جمعة أن السياسة العامة والتوجه الدبلوماسي في تونس حاليا هو إرساء علاقات طيبة مع كل الدول الشقيقة والصديقة، ومن بينها بلدان الخليج العربي التي يولونها أهمية لوجود عمق تاريخي وثقافي واقتصادي مشترك.

وأكد رئيس وزراء تونس أن لدى بلاده قاسما مشتركا مع دول الخليج العربي والدول العربية في مكافحة الإرهاب، مبينا حرص بلاده على التعاون مع الجميع للقضاء على هذه الآفة.


اختيارات المحرر

فيديو