ارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال الشهر الحالي

ارتفاع معدل التضخم في منطقة اليورو خلال الشهر الحالي

بنسبة 4.‏0 في المائة
الجمعة - 18 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 29 يناير 2016 مـ

قفز التضخم العام بمنطقة اليورو كما كان متوقعا في يناير (كانون الثاني)، في حين ارتفع التضخم الأساسي الذي يستثني تكاليف الطاقة والأغذية غير المصنعة أسرع من المتوقع، وفقًا للتقدير الأولي لمكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات اليوم (الجمعة).
وقال يوروستات إن أسعار المستهلكين في التسع عشرة دولة التي تستخدم اليورو ارتفعت 4.‏0 في المائة على أساس سنوي في يناير، وذلك بعد زيادة 2.‏0 في المائة في ديسمبر (كانون الأول).
لكن التضخم الأساسي الذي يتابعه البنك المركزي الأوروبي لتحديد سياسته النقدية زاد إلى واحد في المائة من 9.‏0 في المائة في ديسمبر بفعل ارتفاع تكاليف الخدمات والسلع الصناعية.
وتراجعت أسعار الطاقة 3.‏5 في المائة على أساس سنوي في يناير بعد انخفاض 8.‏5 في المائة في ديسمبر و3.‏7 في المائة في نوفمبر (تشرين الثاني). وتباطأ نمو أسعار الأغذية غير المصنعة إلى 8.‏1 في المائة سنويا من اثنين في المائة في ديسمبر.
ويريد البنك المركزي الأوروبي إبقاء التضخم عند أقل من اثنين في المائة، لكن بالقرب من ذلك المستوى ويشتري البنك سندات بمليارات اليورو من حكومات منطقة اليورو لضخ مزيد من السيولة في الاقتصاد وتسريع نمو الأسعار.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة