الأسهم الأوروبية ترتفع بعد اعتماد بنك اليابان المركزي سياسة الفائدة السلبية

الأسهم الأوروبية ترتفع بعد اعتماد بنك اليابان المركزي سياسة الفائدة السلبية

اقتدت بالصعود القوي للأسهم الآسيوية
الجمعة - 19 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 29 يناير 2016 مـ

انتعشت الأسهم الأوروبية، اليوم (الجمعة)، مقتدية بالصعود القوي للأسهم الآسيوية بعد أن فاجأ بنك اليابان المركزي الأسواق بإعلانه عن أسعار فائدة سلبية في مسعى لتعزيز الاقتصاد.

وقال بنك اليابان إنه سيتقاضى 1.‏0 في المائة عن الاحتياطيات الفائضة التي تودعها المؤسسات لديه في محاكاة للسياسة الجريئة التي بدأها البنك المركزي الأوروبي.

وقال فيليب جيجسل، مدير الأبحاث لدى «بي إن بي باريبا فورتس جلوبال ماركتس» في بروكسل: «الإشارة التي يبعث بها بنك اليابان تذكرنا بأن البنوك المركزية ستواصل الاضطلاع بدورها في مكافحة انكماش الأسعار»، مضيفًا: «هذه الخطوات ترفع عادة الأصول عالية المخاطر».

وبحلول الساعة 08.15 بتوقيت غرينتش ارتفع مؤشر «يوروفرست 300» الأوروبي 6.‏1 في المائة بعد أن تراجع 7.‏1 في المائة في الجلسة السابقة.

وصعدت أسهم «جيه سي ديكو» 6.‏8 في المائة متصدرة المكاسب على «يوروفرست 300» بعد أن أعلنت شركة الإعلانات الفرنسية ارتفاع الإيرادات.

وارتفعت أسهم بنك «مونتي دي باشي دي سيينا» الإيطالي بعد أن أبلغ الرئيس التنفيذي للبنك صحيفة إيطالية أن تحالفا مع منافسه «يو بي آي» قد يكون منطقيا.

لكن سهم «يارا النرويجية للأسمدة» تراجع 4.‏2 في المائة بعد تحقيق أرباح أساسية دون التوقعات للربع الرابع من العام الماضي بفعل انخفاض المبيعات وتجنيب مخصصات لانخفاض القيمة ترتبط بمصانعها في فرنسا وترينيداد.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة