أنباء عن تحضيرات لكوريا الشمالية لإطلاق صاروخ باليستي بعيد المدى

أنباء عن تحضيرات لكوريا الشمالية لإطلاق صاروخ باليستي بعيد المدى

بعد تجربتها النووية المثيرة للجدل في يناير الحالي
الخميس - 18 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 28 يناير 2016 مـ رقم العدد [ 13575]

تعد كوريا الشمالية على ما يبدو، لاطلاق صاروخ بالستي بعيد المدى، حسبما أظهر تحليل لصور التقطت بالأقمار الصناعية، وتحدثت عنه وسائل إعلام يابانية بعد ثلاثة أسابيع على إعلان بيونغ يانغ اجراء تجربة نووية رابعة.
وأوردت وكالة انباء "كيودو" نقلا عن مصدر حكومي ياباني لم تكشف عن هويته، أنّ صورًا التقطت في الأيام الأخيرة توحي بأنّ اطلاق صاروخ من موقع دونغتشانغ-ري في غرب البلاد يمكن أن يتم في غضون أسبوع تقريبا.
وأورد التلفزيون الحكومي (ان اتش كي) أنّ حركة لاشخاص وعربات يمكن رصدها حول الموقع المغطى بشادر على ما يبدو. فيما لم توضح الوكالة مصدر تحليل الصور.
وتراقب الولايات المتحدة حليفة اليابان بانتظام، كوريا الشمالية من الفضاء، فيما أقامت اليابان منذ عام 2003 نظاما لمراقبة النظام الشيوعي عبر الاقمار الصناعية.
من ناحيته، رفض متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، تأكيد أو نفي هذه المعلومات، مكتفيا بالقول إنّ الوزارة لا تعلق على مسائل استخباراتية. إلّا أنّه أضاف أنّ الجيش الكوري الجنوبي يرصد أي اشارة لاطلاق صاروخ طويل المدى.
وأطلقت كوريا الشمالية صواريخ طويلة المدى مرات عدة في السابق. وفي يناير (كانون الثاني)، اطلقت صاروخا من طراز "يونها-3"؛ وهي عملية يمكن اعتبارها بمثابة اطلاق لصاروخ بالستي، حسب الولايات المتحدة.
كما أعلنت بيونغ يانغ في السادس من يناير الحالي أنّها أجرت تجربة ناجحة لقنبلة هيدروجينية؛ وهو أمر شكك به خبراء دوليون، لكنّه يشكل التجربة النووية الرابعة للشمال وانتهاكا جديدا لقرارات الامم المتحدة.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة