موجز إعلامي

موجز إعلامي

الاثنين - 15 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 25 يناير 2016 مـ

بلومبيرغ تطعن على قرار قاض يمكن أن يؤدي لكشف مصادرها
واشنطن - «الشرق الأوسط»: أصدر قاض مختص بقضايا الإفلاس في ديلاوير قرارا يأمر أكثر من 120 شخصا بالكشف عن أي اتصال مع صحافيي وكالة بلومبيرغ خلال الأيام الـ60 الأخيرة، مما دفع الوسيلة الإخبارية إلى مطالبة محكمة فيدرالية بإلغاء أمر القاضي، كما أثار انتقادات من ائتلاف واسع من المنظمات الإعلامية.
وكان القاضي كريستوفر سونتشي، أصدر في رد فعل على مزاعم «تسريب معلومات حساسة وغير عامة» تتعلق بإجراءات إفلاس شركة التعدين «موليكورب»، قرارا يأمر المدينين والدائنين بتقديم إعلان بحلول يوم الثلاثاء، يوضح بالتفصيل أي اتصال مع بلومبيرغ. وورد بقرار القاضي أن مراسل بلومبيرغ، جودي تشو كلاين، نشر عدة مقالات بين ديسمبر (كانون الأول) ويناير (كانون الثاني)، تضمنت معلومات سرية حول القضية.
«يونيفيجن» تشتري حصة في «ذي أونيون» من أجل التواصل مع جيل الألفية
واشنطن - «الشرق الأوسط»: أعلنت «يونيفيجن كومينيكيشنز»، عملاق الإعلام الناطق بالإسبانية، الثلاثاء، أنها استحوذت على حصة ضخمة في المجموعة الإعلامية الرقمية ذات المحتوى الكوميدي والساخر، «ذي أونيون»، ضمن جهود الشركة لنشر وجودها الرقمي ولتعزيز حافظة منافذها الإعلامية الكوميدية. ولم يتم الكشف عن بنود الاتفاق، غير أن تقارير تفيد بأن الصفقة تتعلق بحصة تبلغ 40 في المائة، وتقدر قيمتها بنحو 200 مليون دولار، وفقا لشخص مطلع على الاتفاق. ووفقا للشخص نفسه، وجد مسؤولو «يونيفيجن» التنفيذيون في «ذي أونيون» منصة مكملة لـ«فيوجن» وغيرها، حيث تشغل الكوميديا دورا حيويا في الثقافة، والحوار السياسي والنقاش حول الأحداث الحالية. كما وجدوا أن الاتفاق يساعد «يونيفيجن» على تطوير عروض جديدة كوميدية وساخرة باللغتين الإسبانية والإنجليزية، كما تساعدها على التعاون مع المواهب الواعدة.
مراسل «سكاي نيوز» ممنوع من التواصل مع سيدات مسلمات في فعالية حضرها كاميرون
لندن - «الشرق الأوسط»: وجه صحافي «سكاي نيوز» جيرارد توب انتقادات لاذعة إلى حكومة رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، بعدما تم منعه من الوصول إلى مجموعة من السيدات المسلمات اللاتي كن يحضرن فعالية بمشاركة كاميرون.
وغضب توب، مراسل «سكاي»، عندما تم منعه من الحديث للمجموعة التي تتخذ من ليدز مقرا لها، رغم وقوفه على بعد بضعة أقدام فقط منهن، بينما كان الجميع بانتظار رئيس الوزراء.
وجاء الاجتماع بين كاميرون ومجموعة السيدات، في أعقاب إعلان رئيس الوزراء عن خطط لتحسين المهارات اللغوية للمهاجرين، من خلال صندوق برأسمال 20 مليون جنيه إسترليني، لمساعدة السيدات المسلمات بشكل خاص، في محاولة لمعالجة مشكلة عزلتهم الاجتماعية.
عمليات خفض الإنفاق الأخيرة تضع «بي بي سي» في مأزق
لندن - «الشرق الأوسط»: على الهواء، تخوض «بي بي سي نيوز» معركة مع برنامج «نيوز آت تن» الذي يقدمه توم برادبي على محطة «آي تي في»، والذي انضم إليه كذلك روبرت بيستون. لكن خارج الهواء تستعر معركة أكبر بكثير حول مستقبل «بي بي سي نيوز» بالكامل. وأبلغ رئيس تحرير «التايمز»، جيمس هاردينغ – وهو مدير أخبار «بي بي سي» موظفيه مؤخرا أن 2016 سيكون «عاما حاسما» بالنسبة إلى «بي بي سي نيوز»، لكن «لا نستطيع عمل كل شيء». وأثار إعلان هاردينغ بأنه يعمل على «مراجعة جديدة لمستقبل الأخبار» بعد عام على قيامه بنشر وثيقة بنفس العنوان وركزت على المستقبل الرقمي وأنماط تحديات الاستهلاك الإعلامي، أثار قدرا ليس بقليل من الارتباك في أوساط موظفيه المثقلين بالضغوط. واقع الأمر أن الموظفين محقون في هذا، وليس معنى هذا أن هاردينغ لا يحمل أية أفكار على الإطلاق.


في يونيو (حزيران) العام الماضي لمح بشكل مباشر إلى أن قناة «بي بي سي نيوز» قد تكون مستهدفة، مع انتقال المستهلكين إلى الهواتف الجوالة والإنترنت، باعتبارهما أول مصادرهم للأخبار العاجلة.


اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة