تركيا تعد لعملية في سوريا.. وتحرك دولي لتفكيك «داعش»

أفادت مصادر تركية مطلعة بأن أنقرة تعد لعملية برية في منطقة جرابلس السورية القريبة من الحدود التركية، والخاضعة لسيطرة «داعش»، خلال الأيام المقبلة.
وذكرت المصادر، لـ«الشرق الأوسط»، أن كاسحة ألغام وصلت قرب الشريط الحدودي الذي يفصل بين جرابلس في شمال حلب ومدينة كيليس التركية. ومن المقرر أن تبدأ الكاسحة في إزالة الألغام التي زرعها التنظيم «تمهيدا لما هو أكبر».
وكشف النائب في البرلمان التركي عن حزب العدالة والتنمية في ولاية هاتاي الحدودية فوزي جان بيردي، أن تركيا تعد للعملية العسكرية على اعتبار أنها «كافحت ولا تزال تنظيم داعش وأي تنظيم إرهابي آخر، وستستمر في هذا الأمر حفاظا على أمن مواطنيها».
في غضون ذلك، نقل المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن مصادر عدة في محافظة الحسكة السورية، أن مطار رميلان بريف الحسكة، حيث يوجد مقر الإدارة الذاتية المشتركة، بات شبه جاهز لاستخدامه من قبل الطائرات الأميركية في العمليات ضد «داعش»، وذلك بعد توسيع مدرجه خلال الأسابيع الماضية.
وفي باريس، تعهد وزراء دفاع سبع دول مشاركة في التحالف الذي يقاتل ضد «داعش»، أمس، بتكثيف العمليات والقضاء على «مراكز قوة» التنظيم الإرهابي في العراق وسوريا. وعقب المحادثات التي أجراها الوزراء، أكد وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أن الهدف الرئيسي للتحالف هو القضاء على التنظيم الذي وصفه بأنه «ورم خبيث» في العراق وسوريا، من خلال «تدمير مركزي القوة للتنظيم في الرقة والموصل»، مضيفا أن الهدف الثاني هو «التصدي لامتدادات ورم (داعش) الخبيث في العالم».
والدول التي شاركت في اجتماع أمس هي فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا وهولندا وأستراليا.
...المزيد