كيف تحمي نفسك من السرقة أثناء السفر؟

كيف تحمي نفسك من السرقة أثناء السفر؟

خطوات بسيطة تسهل عليك كثيرًا
الثلاثاء - 9 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 19 يناير 2016 مـ

يمكن أن تسير الأمور على غير ما يرام خلال سفرك للخارج وأحيانا قد تصبح بشعة حقا. وعلى سبيل المثال أن تتعرض للسرقة. وفي بعض دول السفر الشهيرة يكون معدل الجريمة مرتفعا، وبالتالي ينصح بأخذ الاحتياطات مسبقا، وقد تكون برشلونة على رأس المدن التي يحذر فيها السائح من السرقة والنشل في الطرقات وفي وضح النهار.
ومن أهم النصائح التي يمكن أن نقدمها للسائح هي وضع المتعلقات المهمة في الخزنة الموجودة داخل الغرفة في الفندق مباشرة عند الوصول. فأخطر جزء في الرحلة هو عندما يكون السائح في طريقه من المطار إلى الفندق عندما يحمل كل شيء معه، لذا من الضروري استقلال سيارة أجرة أو أي وسيلة نقل منظمة وعدم الاعتماد على سيارة أجرة غير مرخصة أو رسمية.
ومن الأفضل أيضًا حمل محفظة إضافية، فبحسب هينيش المدون الألماني للسياحة الشهير، يجب حمل محفظة إضافية مخفية تحت الملابس وتحتوي على الوثائق والبطاقات المهمة، في حين من الممكن وضع كمية محدودة من النقود في المحفظة الثانية التي يمكن إخراجها من الجيب خلال الدفع، ففي حال تمت سرقتها فلا أسف عليها.
من المهم أيضًا أن لا تظهر أي شيء له قيمة، فيجب أن يظل هاتفك الذكي في جيبك في حال كنت في شوارع مدينة كبيرة، كما يجب ألا تكون الكاميرا معلقة حول رقبتك على مرأى من الجميع.
ويشير هنيش إلى أنه عادة ما يكون هناك في كثير من المقاصد السياحية المركزية في أميركا الجنوبية كثير من رجال الشرطة الذين يمكن أن يعطيهم المرء الكاميرا بأمان لالتقاط بعض الصور له.
لا تلعب دور البطل. وهنا يقول هينيش إنه إذا تعرضت فعليا للسرقة فلا تحاول أن تصبح بطل أفلام حركة في هذه اللحظة. ويضيف: «في هذه الحالة أعتقد أنه سيكون من الأفضل إعطاؤهم أي شيء بدلا من أن ينتهي بك الحال في المستشفى». ويقول: «كل شيء يمكن أن يعوض من البطاقة الائتمانية وجواز السفر إلى الكاميرا. ولا يوجد أي مغزى من أن تضع نفسك في موقف خطر».
- قم بإيقاف البطاقات الائتمانية. تأكد من أنك تعرف رقم الاتصال الطارئ للمصرف الذي تتعامل معه أو شركة البطاقة الائتمانية للاتصال لإيقاف بطاقاتك.
- من بين الاحتياطات الأخرى من أجل أسوأ سيناريو: ينصح دائما بحمل تغطية إضافية للتأمين الصحي خلال السفر في حال أصبحت ضحية للسرقة أو لا. وينصح أيضًا بحمل تأشيرة تأمين إضافية إذا كان معك معدات كاميرا باهظة الثمن حقا.
وفي ما يتعلق بمشكلات جواز السفر، فإن سفارة بلدك وقنصلياتها توجد للمساعدة، ولكن ينصح قبل السفر بدراسة المشورات الأمنية الخاصة بالأماكن التي تنوي اكتشافها.
ومن المهم أيضًا أن تقوم بتصوير وثائق السفر المهمة مثل جواز السفر والاحتفاظ بالصورة الإلكترونية على هاتفك الجوال أو على حاسوبك الإلكتروني، ففي حال تمت سرقة جوازك ستسهل الصورة كثيرا من المتاعب عندما تتوجه إلى سفارة أو قنصلية بلادك لاستخراج وثيقة مؤقتة أخرى لكي تتمكن من السفر والعودة إلى بلدك.
والأمر أيضًا ينطبق على بطاقات الائتمان، احتفظ بصور لأرقامها الطويلة واحمل معك دائما أرقام هواتف البنوك التي تتعامل معها، ففي حال فقدانك لبطاقات الائتمان بلغ على الفور واتصل بالبنك لإيقافها وإيجاد حل مؤقت أثناء رحلتك.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة