سباق إيراني محموم لشراء أسلحة.. حتى قبل رفع العقوبات

سباق إيراني محموم لشراء أسلحة.. حتى قبل رفع العقوبات

استمرار المواقف العربية المحذرة من النفوذ الإيراني ودعوات في موريتانيا لقطع العلاقات
الأربعاء - 2 شهر ربيع الثاني 1437 هـ - 13 يناير 2016 مـ
جانب من عرض عسكري في طهران (غيتي)
تل أبيب: نظير مجلي - نواكشوط: الشيخ محمد
تخوض إيران سباقا محمومًا لشراء أسلحة بقيمة 21 مليار دولار حتى قبل رفع العقوبات الدولية عنها في 15 يناير (كانون الثاني) الحالي، حسبما كشفت مصادر استخبارية في إسرائيل والولايات المتحدة.

وقالت هذه المصادر أمس، لثلاثة مراسلين عسكريين في تل أبيب، إنه رغم أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران لم ترفع بعد، فإن سباق التسلح من أجل تجديد وجه الجيش الإيراني بات في قمته.

وأوضحت المصادر ذاتها أن النظام الإيراني يريد تحديث الجيش الإيراني القديم، الذي يحتاج بسبب العقوبات إلى تجديد أسلحته، مشيرة إلى أن روسيا هي أول من يقف على رأس الطابور لبيع طهران الأسلحة، بما في ذلك طائرات حربية من طراز «سوخوي 30» وتجديد خط إنتاج دبابات «تي 72»، التي تولت روسيا إنتاجها في إيران ودبابات «تي 90» المتطورة والصواريخ البحرية «ياحونط» المتطورة. كما تقف فرنسا في الطابور، حيث يجري طاقمها حاليا مفاوضات مع الإيرانيين لبيعهم طائرات حربية من طراز «رافال».

في غضون ذلك، استمرت أمس المواقف العربية المحذرة من النفوذ الإيراني في المنطقة. وفي هذا السياق، حذر رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان، من أن المخاطر التي تهدد العالم العربي وتمس وجوده تتطلب الاصطفاف والعمل معًا يدًا واحدة في مواجهة تلك التحديات والمخاطر، مستنكرا إمعان إيران في التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وفي نواكشوط، دعت مجموعة من النواب في البرلمان الموريتاني، جميع الدول الإسلامية بما فيها موريتانيا، إلى الوقوف مع المملكة العربية السعودية ودعمها في وجه الهجمة الإيرانية، فيما دعا نائب رئيس البرلمان، محمد غلام ولد الحاج الشيخ إلى ضرورة قطع العلاقات مع طهران، مشيرًا إلى أن «إيران الثورة نشطت في نشر التشيع بأي ثمن».

...المزيد

التعليقات

الطلطلي الكريزي العربي
البلد: 
الر
13/01/2016 - 04:37
انها تستعد للحرب لانها مقتنعة ان صحوة العرب بتدخلها بامورهم يعني قادسية جديدة قادمة لامحالة
الحربي ابوماجد
البلد: 
المملكه العربيه السعوديه
13/01/2016 - 04:59
لابد الحاق ايران باليمن إذا لم تتخلى عن سياساتها التوسعيه
جدة
البلد: 
المملكة العربية السعودية
13/01/2016 - 08:33
سبحان الله كان العرب ومازلو يقفون في وجه اسرائيل العصابة ... اما الان صارو يقفون ايضا في وجه ايران وسنقف بااذن الله .. فهما متشابهان في قتل كل ماهو عربي اولا واخيرا بغض النظر عن أي دين يدن له
هشام أبو فيصل
البلد: 
السعودية
13/01/2016 - 09:54
يجب على العرب أن يتوحدوا قبل أي حرب، ونكون يد واحدة جميعا بدون استثناء، والذي يتخلف عن الحرب يقاطع لأنه يوصف بالخيانة لوقوفه مع الفرس ضد عروبيته، اللهم ألهم حماس حتى تبعد عن إيران وتتقرب أكثر للسلطة، واللهم وفق السلطة لاحتضان حماس واحقن دماء الأبرياء في فلسطين وسوريا واليمن والعراق وليبيا وكل بلد عربي ومسلم، اللهم عليك بالطاغية بشار الأسد وزمرته وحزب الشيطان في لبنان. .. يتبع
هشام أبو فيصل
البلد: 
السعودية
13/01/2016 - 10:00
تابع .. السنوات القادمة ستكون سنوات عجاف والمستقبل غامض وأحوال العرب والمسلمين من سيء إلى أسوأ، الله المستعان، العالم يتحد ونحن نتفرق، العالم يتطور ونحن نتأخر، من الجاني ومن السبب وما هو الحل؟ إلى متى سنظل هكذا؟ هل العيب فينا أم في البعض من الحكام المتسلطين؟ هل الوضع عادي يعني كما يقول العوام أنه يحصل في أحسن الدول، لكن يا جماعة هذا كثير جدا الذي يحصل لنا، والله حرام الغرب يحتلنا يوما بعد يوم ونحن ننظر لبعضنا البعض، يا أمة سخرت من جهلها الأمم، أفيقوا يا عرب حتى لا يحصل معكم مثل قصة أكلت يوم أكل الثور الأبيض.
عرض الكل
عرض اقل

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة