عشرات القتلى من «داعش» في قصف لقوات البيشمركة وغارات التحالف على الموصل

قُتل أمس أكثر من 50 مسلحا من «داعش»، بينهم قادة من التنظيم، وأصيب العشرات منهم في غارات للتحالف الدولي وقصف لقوات البيشمركة استهدفت مواقع متعددة من مدينة الموصل وناحية بعشيقة الواقعة شرق محافظة نينوى، بينما أعدم التنظيم 17 شابا موصليا رميا بالرصاص إثر استخدامهم الإنترنت.
وقال حسين يزدان بنا، مسؤول الجناح العسكري لحزب الحرية الكردستاني المنضوية قواته في البيشمركة، لـ«الشرق الأوسط» إن قواته نفذت خلال اليومين الماضيين عملية نوعية ضد مسلحي «داعش» داخل ناحية بعشيقة شرق الموصل بإسناد من طيران التحالف الدولي، وأضاف: «قواتنا وجهت عدة ضربات لنحو عشرة مواقع من مواقع التنظيم داخل بعشيقة بعد أن نجحت في دخولها، في عملية نوعية تزامنت مع قصف جوي لطيران التحالف الدولي، بينما واصلت أسلحتنا الثقيلة دكها لمواقع التنظيم». وقال إن العملية أسفرت عن مقتل أكثر من 26 مسلحا من التنظيم، وتدمير عدد من آلياته وأسلحته الثقيلة، «وبعد أن حققنا هدف العملية عدنا إلى أطراف المدينة بينما استمرت طائرات التحالف الدولي بشن غارات مكثفة على مواقع (داعش)».
وفي السياق ذاته، أكد غياث سورجي، مسؤول إعلام مركز تنظيمات الاتحاد الوطني الكردستاني في الموصل، لـ«الشرق الأوسط» شن طيران التحالف الدولي أمس غارات مكثفة على مدينة الموصل استهدفت منازل اثنين من قادة «داعش» في حي 17 في الجانب الأيمن من الموصل، ومنطقة الغابات في الجانب الأيسر من المدينة، مشيرا إلى أن الغارات استهدفت أيضًا مستودعا لأسلحة وأعتدة التنظيم في حي الكرامة، قُتل إثر هذه الغارات أكثر من عشرين مسلحا من التنظيم وأصيب العشرات منهم بجروح، بينما دُمرت تسع آليات من آليات «داعش».
وبحسب المعلومات العسكرية فإن «أسامة يحيى الحجاف نجل مسؤول بلدية التنظيم في الموصل كان ضمن المقتولين»، وأضاف سورجي: «قتل مسلحون مجهولون أمس القيادي في تنظيم داعش عبد الرحمن أحمد إسماعيل المتيوتي، بعد أن أطلقوا النار عليه من مسدسات كاتمة للصوت في منطقة الموصل الجديدة (غرب الموصل)».
بدوره قال سعيد مموزيني، مسؤول إعلام الفرع الرابع عشر للحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل لـ«الشرق الأوسط» اعتقال مسلحي التنظيم أمس تسعة عمال كرد من مواطني الموصل، واقتادوهم إلى جهة مجهولة، بينما أعدم التنظيم 17 شابا موصليا رميا بالرصاص في السجن القديم في جنوب الموصل لاستخدامهم الإنترنت. وأشار مموزيني إلى أن قوات البيشمركة قصفت أمس مواقع «داعش» بالمدافع الرشاشة وقنابل الهاون قرب معمل إسفلت بعشيقة، وأسفر القصف عن مقتل أكثر من أربعة مسلحين من التنظيم وتدمير عجلة مدرعة تابعة لهم.