بعد نجاح {الحزم}.. السعودية تشكل تحالفاً إسلامياً لمحاربة الإرهاب

بعد نجاح {الحزم}.. السعودية تشكل تحالفاً إسلامياً لمحاربة الإرهاب

خادم الحرمين تلقى رسالة من الرئيس هادي تتضمن طلبًا بوقف النار * ولي ولي العهد السعودي: جهود أمنية رائعة تبذل في المملكة
الأربعاء - 5 شهر ربيع الأول 1437 هـ - 16 ديسمبر 2015 مـ
الأمير محمد بن سلمان خلال المؤتمر الصحافي في الرياض أمس (تصوير: حميد الحازمي )
الرياض: نايف الرشيد
أعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، أمس, عن تشكيل تحالف عسكري لمحاربة الإرهاب يضم 34 دولة إسلامية، بقيادة السعودية.

وأوضح الأمير محمد بن سلمان, أن التحالف الجديد سيكون مقره الرياض، وهدفه تنسيق ودعم العمليات العسكرية، لمحاربة الإرهاب وتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود.

وأكد ولي ولي العهد، خلال مؤتمر صحافي في قاعدة مطار الملك سلمان بن عبد العزيز الجوية في الرياض أمس، أهمية تنسيق الجهود والعمليات المشتركة في دول التحالف الإسلامي العسكري فيما بينها، مشيراً إلى أن بعض الدول تعاني من الإرهاب مثل تنظيم داعش في كل من سوريا والعراق، وأيضاً بعض الدول الأخرى مثل اليمن وليبيا، وأن ذلك يتطلب جهوداً دولية لمحاربته من خلال هذا التحالف.

وأفاد بأن هناك جهوداً أمنية «رائعة» تبذل في السعودية في مجال محاربة الإرهاب. وفي رده على سؤال لـ{الشرق الأوسط}، حول إمكانية أن يصدر التحالف مواقف ملزمة للدول الأعضاء في التحالف، قال وزير الدفاع السعودي {لا يمكن إصدار موقف ملزم للدول المشاركة في التحالف العسكري الإسلامي، لمحاربة الإرهاب، لكن التحالف سيكون دوره تنسيقيا، وكل الدول سوف تسهم حسب قدراتها في هذا المجال}. وأضاف الأمير محمد بن سلمان أن التحالف الإسلامي سينسق مع جميع المنظمات الدولية، ومع الدول المهمة في العالم، متطلعاً إلى دعم يحظى به التحالف الإسلامي الجديد. وشدد وزير الدفاع السعودي على أن التحالف الإسلامي لن يخصّ أي تنظيم إرهابي بعينه، مؤكداً أن أي تنظيم إرهابي يظهر أمام التحالف سوف تتخذ كافة الإجراءات في محاربته.

وجاء الإعلان عن تشكيل هذا التحالف العسكري بعد نجاح عمليتي {عاصفة الحزم} و{إعادة الأمل} التي قادها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن. وفي هذا الصدد، استجاب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، لطلب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس بوقف إطلاق النار لمدة سبعة أيام، ابتداء من اليوم، وذلك تزامنًا مع انطلاق المشاورات اليمنية - اليمنية الهادفة لإنهاء الأزمة.

...المزيد

اختيارات المحرر