بوتين والإعلام الروسي.. بين «داعش» و«إيجيل»

رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا يحتج على تسمية «الدولة الإسلامية»

بوتين والإعلام الروسي.. بين «داعش» و«إيجيل»
TT

بوتين والإعلام الروسي.. بين «داعش» و«إيجيل»

بوتين والإعلام الروسي.. بين «داعش» و«إيجيل»

فجأة ودون مقدمات تذكر تحول الرئيس فلاديمير بوتين إلى استخدام «داعش» بديلا لمصطلح «الدولة الإسلامية» الذي كان الإرهابيون أقروه اسما لمنظمتهم الإرهابية، ولما جرى الاستيلاء عليه من أراض في العراق والشام. ولم يمض من الزمن سوى أيام معدودات حتى تبنى الإعلام الرسمي في روسيا اسم «داعش» الذي طالما كان يرمز إليه في السابق تحت اسم «إيجيل» وهي الأحرف الأولى لاسم «الدولة الإسلامية في العراق والشام».
وفيما بدأت الصحف والأجهزة الإعلامية الروسية في استخدام هذه التسمية مقرونة بتفسير الاسم السابق الذي طالما تداولته منذ ظهور «داعش» بموجب تعليمات غير معلنة، راحت الأوساط السياسية والإعلامية تنخرط في جدل حول أسباب هذا التحول، والذي لا يزال يحتدم حتى اليوم، وإن تراجعت حدته كثيرا عن ذي قبل. وقد انطلقت المصادر الإعلامية في تبرير هذا التغير في المواقف والتوجهات بشأن هذه التسمية من عدة منطلقات أهمها اشتعال معارضة الأوساط الدينية الإسلامية في روسيا للتركيز على استخدام مسمى «الدولة الإسلامية» لما في ذلك من إساءة للإسلام والمسلمين.
وكان الشيخ راوي عين الدين رئيس الإدارة الدينية لمسلمي روسيا ورئيس مجلس المفتين أول من جاهر باعتراضه حول نسبة الإرهابيين إلى «الإسلام» من خلال مثل تلك التسمية التي اختاروها لدولتهم، في حفل افتتاح المسجد الكبير في موسكو الذي شارك فيه رئيس الدولة فلاديمير بوتين وعدد من كبار رموز البلدان الإسلامية ومنهم الرئيس التركي رجب طيب إردوغان. وقال الشيخ عين الدين إنه من العيب أن نقبل بتسمية مثل هذا التنظيم الإرهابي بوصفه «دولة»، في الوقت نفسه الذي لا علاقة لذلك التنظيم بالإسلام لا من قريب أو من بعيد، والإسلام منه براء. وقد عاد الشيخ راوي عين الدين إلى إثارة هذه القضية في عدد من المناسبات الأخرى ومنها ما جرى في الكرملين، مؤكدا رفض الإسلام والأوساط الدينية في روسيا لمثل هذه التسمية والترويج لها. وكانت المصادر الروسية توقفت كثيرا عند رفض كثيرين من ممثلي الأوساط السياسية الإقليمية والعالمية لقبول تسمية «الدولة الإسلامية». وأعادت هذه المصادر إلى الأذهان ما سبق وأطلقه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على هذه الطغمة الإرهابية من أسماء وتسميات منها «داعش قاطعو الرؤوس»، وكذلك ما وصفها به لوران فابيوس وزير الخارجية الفرنسية بأنها «ليست دولة وليست إسلامية».
وكانت الصحف الروسية استخدمت في البداية تسميات على غرار «الخلافة الإسلامية» التي قالت إن الإرهابيين اتخذوا قرارهم حول بنائها واستعادة تاريخ الأجداد في العصور السالفة واختاروا لها المساحات الجغرافية الشاسعة الممتدة من أفغانستان شرقا وحتى البرتغال غربا، مرورا بكل مناطق الشرقين الأدنى والأوسط إلى جانب التركيز على بلدان العراق وسوريا والأردن وإسرائيل، في الوقت نفسه الذي تناقلت فيه بعضا من طموحات إنشاء مختلف الولايات مثل ولاية سيناء وغيرها في ليبيا. ومن الملفت أن ممثلي الأوساط الدينية الروسية يتعمدون التركيز على تسمية «داعش»، وإن نطقها البعض «داعيش» نكاية في الطغمة الإرهابية، التي قالت المصادر الإعلامية الروسية نقلا عن شاهدي عيان إن الإرهابيين يكرهونها ولا يطيقون سماعها.
وقد أعادت الخلافات حول التسميات الدينية إلى الأذهان، ما سبق واحتدم من جدل حول ظهور رايات وأعلام تنظيم «القاعدة» في شوارع قازان عاصمة تتارستان منذ بضعة أعوام وهو ما أثار في حينه قلق السلطات الأمنية وانزعاج الأوساط الاجتماعية والسياسية ليس فقط في تتارستان، بل وفي أرجاء متفرقة من الدولة الروسية. وفي الوقت الذي ربط فيه كثيرون بين ظهور هذه الرايات بلونيها الأبيض والأسود تحمل كلمات «لا إله إلا الله» واحتمالات سقوط الشباب المسلمين في براثن تنظيمات «القاعدة» والتيارات الدينية المتفرقة، كشفت الأجهزة الرسمية عن وجود كثير من خلايا التنظيمات الدينية الراديكالية في عدد كبير من الجامعات والمعاهد تحت شعارات الإخوان المسلمين ما كان مقدمة للتحول لاحقا نحو تبنى توجهات «داعش» والمجاهرة بالانتماء إليها وتأدية قسم الولاء لزعيمها أبي بكر البغدادي، وهو ما جرت مناقشته في الكرملين على أعلى المستويات بما في ذلك اجتماعات مجلس الأمن القومي الروسي برئاسة فلاديمير بوتين.
وكانت «الصحيفة المستقلة» نشرت كثيرا من التحقيقات حول سقوط الشباب في شرك الدعاية لـ«داعش» وهي التي سبق وكشفت النقاب عن خفايا هذه التنظيمات شبه السرية التي قالت إنها تمارس بعض نشاطها في الخلاء بمشاركة «وُعاظ» منهم من يمثل عددا من البلدان العربية والإسلامية بعيدا عن أعين الأجهزة الرسمية والأمن. وكشفت صحيفة «إزفيستيا» عن أن تنظيم الإخوان المسلمين يوجد منذ سنوات في الجامعات والمعاهد في العاصمة التتارية قازان. وقالت إن رغبات «طلبة الإخوان» كانت تقتصر على مجرد توفير المأكولات الحلال في المطاعم الجامعية وتخصيص «المصليات» في مواقع الدراسة ومساكن الطلبة وغيرها من المطالب الحياتية. أما الآن فأصبح هؤلاء يجاهرون بدعمهم للحركات الراديكالية، وأصبحت أنشطتهم «دعوية». ومن أكثر الأنشطة الدعوية شيوعًا في صفوف هذه الاتحادات تنظيم الرحلات إلى المناطق الريفية بعيدا عن رقابة الأجهزة الأمنية، حيث يقوم الطلاب «الإخوان» بدعوة زملائهم في الجامعة، إلى الخروج للاستمتاع بقضاء بعض الوقت في أحضان الطبيعة بعيدا عن صخب المدينة. ويشارك في مثل هذه الرحلات دعاة من أصول عربية يلقون المحاضرات عن قيم وتعاليم بعيدة كل البعد عن تعاليم المذهب الحنفي المتبع في تتارستان. ومن الملفت في هذا الصدد أن مثل هذه التطورات التي طالما كانت في عداد المألوف من الأخبار الواردة من مناطق شمال القوقاز. وذكر كثيرون ما كانت تتضمنه النشرات الإخبارية لمناطق حوض نهر الفولغا ووسط روسيا من أخبار كان يزيد من حدتها واقع تسجيل 2400 منظمة إسلامية في هذه المناطق التي يقطنها ما يقرب من نسبة 40 في المائة من مسلمي روسيا.
ويذكر الماضي القريب ما شهدته هذه المناطق من هجمات إرهابية على الحدود المشتركة لجمهورية تتارستان ومقاطعة كيروف في الوقت نفسه الذي شهدت فيه أيضا تتارستان وجمهورية موردوفيا المجاورة محاولات سلفية لتأسيس «الخلافة الإسلامية». وذلك ما دفع السلطات الأمنية الروسية إلى فرض مزيد من الرقابة على نشاط التنظيمات الإسلامية في منطقة حوض نهر الفولغا والمناطق الأخرى ذات الأغلبية السكانية الإسلامية، وفي مقدمتها «حزب التحرير الإسلامي» ومنظمة الإخوان المسلمين، وغيرهما من التنظيمات التي تزال مدرجة في قائمة المنظمات الإرهابية المحظور نشاطها في الأراضي الروسية بموجب قرار من المحكمة العليا في روسيا.
وكان كثيرون ومنهم رئيس سليمانوف رئيس مركز الأبحاث الاستراتيجية «فولجا» حذروا من مغبة التهاون تجاه نشاط التيارات المتطرفة الذي يعزون إليه بدايات انتشار الأفكار الأصولية أو ما يسمونه هنا في روسيا بـ«الإسلام الراديكالي» الذي تغذيه العناصر الوافدة من بعض البلدان العربية والإسلامية. وقالت المصادر الأمنية إن ممثلي التيارات المتطرفة والمنظمات المشبوهة استغلوا حاجة جمهورية تتارستان إلى الكوادر اللازمة لبناء وإدارة المؤسسات الدينية في أعقاب صحوة «البيريسترويكا» في منتصف ثمانيات القرن الماضي لنشر الأفكار المشبوهة والترويج للتيارات المتطرفة في ظل غياب القاعدة القانونية والتشريعات المدعوة إلى تنظيم مثل هذه الأمور، وهو ما أدرجته السلطات الرسمية في صدارة أسباب انتشار مثل هذه الظواهر التي تعهدت بالعمل من أجل اجتثاث جذورها، وهو ما تحقق بالفعل خلال السنوات الأخيرة بعد تكثيف نشاط الأجهزة الأمنية والعمل المستمر من جانب الإدارات الدينية الرسمية، وإن أعربت أجهزة الدولة عن قلقها تجاه استمرار نشاط ممثلي «داعش» وتحركاتهم بين الأوساط الشبابية في روسيا.



استنفار الإعلام المرئي اللبناني على مدى 24 ساعة يُحدث الفرق

إدمون ساسين (إنستغرام)
إدمون ساسين (إنستغرام)
TT

استنفار الإعلام المرئي اللبناني على مدى 24 ساعة يُحدث الفرق

إدمون ساسين (إنستغرام)
إدمون ساسين (إنستغرام)

تلعب وسائل الإعلام المرئية المحلية دورها في تغطية الحرب الدائرة اليوم على لبنان.

نوع من «التجنيد الإجباري» فرضته هذه الحالة على المحطات التلفزيونية وموظفيها ومراسليها، فغالبيتهم يمضون نحو 20 ساعة من يومهم في ممارسة مهامهم. وبعضهم يَصِلون ليلهم بنهارهم في نقل مباشر وموضوعي، وآخرون يضعون دمهم على كفّ يدهم وهم يتنقلون بين مناطق وطرقات تتعرّض للقصف. أما رؤساء التحرير ومقدِّمو البرامج الحوارية اليومية، فهم عندما يحوزون على ساعات راحة قليلة، أو يوم إجازة، فإنهم يشعرون كما السمك خارج المياه. ومن باب مواقعهم ومسؤولياتهم الإعلامية، تراهم يفضلون البقاء في قلب الحرب، وفي مراكز عملهم؛ كي يرووا عطشهم وشهيّتهم للقيام بمهامهم.

المشهدية الإعلامية برمّتها اختلفت هذه عن سابقاتها. فهي محفوفة بالمخاطر ومليئة بالصدمات والمفاجآت من أحداث سياسية وميدانية، وبالتالي، تحقن العاملين تلقائياً بما يشبه بهرمون «الأدرينالين». فكيف تماهت تلك المحطات مع الحدث الأبرز اليوم في الشرق الأوسط؟

الدكتورة سهير هاشم (إنستغرام)

لم نتفاجأ بالحرب

يصف وليد عبود، رئيس تحرير الأخبار في تلفزيون «إم تي في» المحلي، لـ«الشرق الأوسط»، حالة الإعلام اللبناني اليوم بـ«الاستثنائية». ويضيف: «إنها كذلك لأننا في لبنان وليس عندنا محطات إخبارية. وهي، بالتالي، غير مهيأة بالمطلق للانخراط ببث مباشر يستغرق ما بين 18 و20 ساعة في اليوم. بيد أن خبراتنا المتراكمة في المجال الإعلامي أسهمت في تكيّفنا مع الحدث. وما شهدناه في حراك 17 أكتوبر (تشرين الأول) الشعبي، وفي انفجار مرفأ بيروت، يندرج تحت (الاستنفار الإعلامي) ذاته الذي نعيشه اليوم».

هذا «المراس» - كما يسميه عبود - «زوّد الفريق الإخباري بالخبرة، فدخل المواكبة الإعلامية للحرب براحة أكبر، وصار يعرف الأدوات اللازمة لهذا النوع من المراحل». وتابع: «لم نتفاجأ باندلاع الحرب بعد 11 شهراً من المناوشات والقتال في جنوب لبنان، ضمن ما عرف بحرب المساندة. لقد توقعنا توسعها كما غيرنا من محللين سياسيين. ومن كان يتابع إعلام إسرائيل لا بد أن يستشفّ منه هذا الأمر».

جورج صليبي (إنستغرام)

المشهد سوريالي

«يختلف تماماً مشهد الحرب الدائرة في لبنان اليوم عن سابقاته». بهذه الكلمات استهل الإعلامي جورج صليبي، مقدّم البرامج السياسية ونشرات الأخبار في محطة «الجديد» كلامه لـ«الشرق الأوسط». وأردف من ثم: «ما نشهده اليوم يشبه ما يحصل في الأفلام العلمية. كنا عندما نشاهدها في الصالات السينمائية نقول إنها نوع من الخيال، ولا يمكنها أن تتحقق. الحقيقة أن المشهد سوريالي بامتياز حتى إننا لم نستوعب بسرعة ما يحصل على الأرض... انفجارات متتالية وعمليات اغتيال ودمار شامل... أحداث متسارعة تفوق التصور، وجميعها وضعتنا للحظات بحالة صدمة. ومن هناك انطلقنا بمشوار إعلامي مرهق وصعب».

وليد عبود (إنستغرام)

المحطات وضغوط تنظيم المهام

وبالفعل، منذ توسع الحرب الحالية، يتابع اللبنانيون أخبارها أولاً بأول عبر محطات التلفزيون... فيتسمّرون أمام الشاشة الصغيرة، يقلّبون بين القنوات للتزوّد بكل جديد.

وصحيحٌ أن غالبية اللبنانيين يفضّلون محطة على أخرى، لكن هذه القناعة عندهم تتبدّل في ظروف الحرب. وهذا الأمر ولّد تنافساً بين تلك المحطات؛ كي تحقق أكبر نسبة متابعة، فراحت تستضيف محللين سياسيين ورؤساء أحزاب وإعلاميين وغيرهم؛ كي تخرج بأفكار عن آرائهم حول هذه الحرب والنتيجة التي يتوقعونها منها. وفي الوقت نفسه، وضعت المحطات جميع إمكاناتها بمراسلين يتابعون المستجدات على مدار الساعات، فيُطلعون المشاهد على آخر الأخبار؛ من خرق الطيران الحربي المعادي جدار الصوت، إلى الانفجارات وجرائم الاغتيال لحظة بلحظة. وفي المقابل، يُمسك المتفرجون بالـ«ريموت كونترول»، وكأنه سلاحهم الوحيد في هذه المعركة التنافسية، ويتوقفون عند خبر عاجل أو صورة ومقطع فيديو تمرره محطة تلفزيونية قبل غيرها.

كثيرون تساءلوا: كيف استطاعت تلك المحطات تأمين هذا الكمّ من المراسلين على جميع الأراضي اللبنانية بين ليلة وضحاها؟

يقول وليد عبود: «هؤلاء المراسلون لطالما أطلوا عبر الشاشة في الأزمنة العادية. ولكن المشاهد عادة لا يعيرهم الاهتمام الكبير. ولكن في زمن الحرب تبدّلت هذه المعادلة وتكرار إطلالاتهم وضعهم أكثر أمام الضوء».

ولكن، ما المبدأ العام الذي تُلزم به المحطات مراسليها؟ هنا يوضح عبود في سياق حديثه أن «سلامة المراسل والمصور تبقى المبدأ الأساسي في هذه المعادلة. نحن نوصيهم بضرورة تقديم سلامتهم على أي أمر آخر، كما أن جميعهم خضعوا لتدريبات وتوجيهات وتعليمات في هذا الشأن... وينبغي عليهم الالتزام بها».

من ناحيته، يشير صليبي إلى أن المراسلين يبذلون الجهد الأكبر في هذه الحرب. ويوضح: «عملهم مرهق ومتعب ومحفوف بالمخاطر. لذلك نخاف على سلامتهم بشكل كبير».

محمد فرحات (إنستغرام)

«إنها مرحلة التحديات»

وبمناسبة الكلام عن المراسلين، يُعد إدمون ساسين، مراسل قناة «إل بي سي آي»، من الأقدم والأشهر في هذه المحطة. وهو لا يتوانى عن التنقل خلال يوم واحد بين جنوب لبنان وشماله. ويصف مهمّته خلال المرحلة الراهنة بـ«الأكثر خطراً». ويشرح من ثم قائلاً: «لم تعُد هناك خطوط حمراء أو نقاط قتال محددة في هذه الحرب. لذا تحمل مهمتنا التحدّي بشكل عام. وهي محفوفة بخطر كبير، لا سيما أن العدو الإسرائيلي لا يفرّق بين طريق ومبنى ومركز حزب وغيره، ويمكنه بين لحظة وأخرى أن يختار أهدافه ويفاجئ الجميع... وهذا ما وضع الفرق الصحافية في خطر دائم، ونحن علينا بالتالي تأمين المعلومة من قلب الحدث بدقة».

وفق ساسين، فإن أصعب المعلومات هي تلك المتعلقة بالتوغّل البرّي للجيش الإسرائيلي، «فحينها لا يمكن للمراسل معرفة ما يجري بشكل سليم وصحيح على الأرض... ولذا نتّكل أحياناً على مصادر لبنانية من جهة (حزب الله)، و(اليونيفيل) (القوات الدولية العاملة بجنوب لبنان) والجيش اللبناني والدفاع المدني، أو أشخاص عاشوا اللحظة. ومع هذا، يبقى نقل الخبر الدقيق مهمة صعبة جداً. ويشمل ما أقوله أخبار الكمائن والأسر، بينما نحن في المقابل نفتقر إلى القدرة على معرفة هذه الأخبار، ولذا نتوخى الحذر بنقلها».

«لبنان يستأهل التضحية»

في هذه الأثناء، يتكلم مراسل تلفزيون «الجديد» محمد فرحات «بصلابة»، عندما يُسأل عن مهمّته الخطرة اليوم.

محمد كان من بين الفريق الإعلامي الذي تعرّض لقصف مباشر في مركز إقامته في بلدة حاصبيا، وخسر يومذاك زملاء له ولامس الموت عن قرب لولا العناية الإلهية، كما يقول. ويتابع: «لقد أُصبت بحالة إنكار للمخاطر التي أتعرّض لها. في تلك اللحظة عشت كابوساً لم أستوعبه في البداية. وعندما فتحت عيني سألت نفسي لبرهة: أين أنا؟»، ويضيف فرحات: «تجربتي الإعلامية ككل في هذه الحرب كانت مفيدة جداً لي على الصعيدين: الشخصي والمهني. من الصعب أن أُشفى من جروح هذه الحرب، ولكني لم أستسلم أو أفكر يوماً بمغادرة الساحة. فلبنان يستأهل منا التضحية».

العلاج النفسي الجماعي ضرورة

أخيراً، في هذه الحرب لا إجازات ولا أيام عطل وراحة. كل الإعلاميين في مراكز عملهم بحالة استنفار. ولكن ماذا بعد انتهاء الحرب؟ وهل سيحملون منها جراحاً لا تُشفى؟

تردّ الاختصاصية النفسية الدكتورة سهير هاشم بالقول: «الإعلاميون يتعرضون لضغوط جمّة، وفي الطليعة منهم المراسلون. هؤلاء قد لا يستطيعون اليوم كشف تأثيرها السلبي على صحتهم النفسية، ولكن عند انتهاء الحرب قد يكون الأمر فادحاً. وهو ما يستوجب الدعم والمساندة بصورة مستمرة من مالكي المحطات التي يعملون بها». وأضافت الدكتورة هاشم: «ثمة ضرورة لإخضاعهم لجلسات علاج نفسية، والأفضل أن تكون جماعية؛ لأن العلاج الموسمي غير كافٍ في حالات مماثلة، خلالها يستطيعون أن يساندوا ويتفهموا بعضهم البعض بشكل أفضل».