الإعلام الروسي يكشف لقطات لأسلحة روسية سرية والكرملين يطلب «حذفها»

لم تكد تختفي الطائرة الروسية «إيرباص 321» من على شاشات الرادار بعد إقلاعها من مطار شرم الشيخ قاصدة سان بطرسبرغ في صباح 31 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي حتى انخرط الإعلام الروسي بكل أشكاله، من مرئي إلى مسموع إلى إلكتروني، في جدل حول حقيقة الموقف، في نفس الوقت الذي تباينت فيه المواقف تجاه المقدمات والنتائج. ولم يكن أوار الحملات الإعلامية حول هذا الشأن قد خبا بعد، حتى انفجرت مشكلة الكرملين مع الإعلام الذي تورط في إذاعة لقطات عن منظومات أسلحة روسية سرية جديدة خلال اجتماع الرئيس بوتين مع كبار القيادات العسكرية، سارعت السلطات الروسية بالمطالبة بحذفها.
اتسمت تغطية أجهزة الإعلام الروسية لملابسات الحادث في الأيام الأولى التالية لوقوع الكارثة بارتباك شديد، نعزوه في أغلب الظن إلى شحة المعلومات وضبابية الرؤية، وغياب التنسيق مع المصادر الخارجية ومنها المصرية التي كانت أسبق بكثير في الإعلان عن دقائق الموقف بعيدا عن أية تفسيرات أو مبررات. وكانت أجهزة الإعلام الرسمية توخت أعلى درجات الحذر في الإعلان عن سقوط طائرة الركاب الروسية، حتى درجة الإعلان عن اختفاء الطائرة واحتمالات هبوطها اضطراريا، وإن حاول بعض المسؤولين أن يعزو ذلك إلى «محاولة تهدئة روع أهالي الضحايا». ولم يمض من الزمن الكثير حتى ظهر سيرغي باشكوف مدير مكتب القناة التلفزيونية الإخبارية الرسمية في تل أبيب ليعلن من شرم الشيخ أن طائرات الاستطلاع الإسرائيلية حددت موقع سقوط الطائرة، في الوقت الذي تعرض فيه السلطات الإسرائيلية استعدادها لتقديم يد العون إلى السلطات المصرية. وقد جرى كل ذلك في نفس الوقت الذي كانت السلطات المصرية تعلن فيه عما اتخذته من إجراءات بما في ذلك أنباء العثور على موقع سقوط الطائرة دون مساعدة خارجية. وخرجت الصحف الروسية في اليوم التالي للحادث «عامرة» بكل ألوان الطيف في تفسيراتها لمبررات الحادث ومنها ما أشار إليه مراسل التلفزيون من شرم الشيخ الذي أعلن عن فرضية إطلاق صاروخ محمول من جانب الإرهابيين في شبه جزيرة سيناء، في نفس الوقت الذي راحت فيه صحف أخرى تفند ما يقال بهذا الشأن، ومنها «كوميرسانت» التي قالت باستحالة بلوغ أي صاروخ محمول للارتفاع الذي كانت عليه الطائرة، أي قرابة العشرة آلاف متر. وفيما تحولت الصحف وأجهزة الإعلام الروسية في معظمها إلى تبنى فرضية سوء الحالة التقنية للطائرة «إيرباص 321» وقالت إن عمرها يزيد على 18 عاما تنقلت خلالها بين ملكية عدد من شركات الطيران العربية والتركية، حتى آلت إلى شركة طيران «كوغاليم افيا» المتواضعة القدرات والإمكانيات والتي تعمل فقط في خدمة الطيران العارض «الشارتر»، راح الكثيرون من أبرز نجوم الساحة السياسية والإعلامية يتحولون في حملة كاملة العدد، إلى الهجوم ضد الطائرات الغربية الصناعة، مطالبين بالعودة إلى إنجازات صناعة الطيران السوفياتية – الروسية. وقد ظل الأمر يتراوح بين التركيز على فداحة الكارثة ومتابعة تحركات وردود فعل أقارب وذوي الضحايا ممن ظلوا يكابدون جسامة الموقف وهول الكارثة، وبين نقل البيانات والتصريحات الرسمية الصادرة عن المسؤولين الروس والمصريين، إلى جانب متابعة ما تقوم به اللجنة الحكومية الروسية التي كلفتها الدولة لمتابعة الموقف من القاهرة وسيناء مع زملائهم المصريين الذين أجمعت كل السلطات الروسية بحسن تعاونهم وتقديمهم كل ما يلزم للزملاء الروس للقيام بمهمتهم على خير وجه. وما إن أعلن الكرملين عن مكالمة الرئيس بوتين مع ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني الذي قال إنه أطلعه على ما لديه من تسجيلات تقول إن الحادث نتيجة عمل إرهابي وإن الطائرة انفجرت على ارتفاع عشرة آلاف متر نتيجة تفجير لم يثبت بعد، وهو ما كان سببا في إعلان الرئيس بوتين عن قراره بوقف الطيران إلى مصر وسرعة إجلاء الرعايا الروس، حتى تحولت الصحف والأجهزة الروسية بنفس الحملة كاملة العدد صوب تبني هذه الفرضية. وهنا ظهر المحللون وخبراء الشؤون السياسية الذي راحوا يعكفون على استجلاء المبررات والأسباب، ويشرحون «ما وراء العناوين». ومن هذا المنظور تباينت الرؤى والمواقف.
فمن صحيفة «كوميرسانت» التي عزت «العملية الإرهابية» إلى خطط انتقامية دبرتها فصائل «داعش» والتنظيمات الموالية لها في سيناء مثل «أنصار بيت المقدس» أو «ولاية سيناء» نكاية في روسيا بسبب عملياتها العسكرية في سوريا، وكذلك ضد مصر التي تلاحقها في سيناء، إلى الداخل الروسي، معيدا إلى الأذهان ما سبق وقام به الإرهابيون الشيشانيون من عمليات إرهابية في موسكو وكبريات المدن الشيشانية بعد الحرب الشيشانية الثانية 1999 - 2001. وقال: «إن الطيران الروسي قام بكل ما كان يمكن أن يقوم به، ولن يكون هناك في المستقبل القريب ما يمكن قصفه. ومع ذلك فلم يحقق الجيش السوري انتصارات ملموسة بما قد يعني ضرورة بدء القوات الروسية لعملية برية». وسرعان ما ولج ميرسكي إلى المحظور، حيث قال «إن ذلك قد يكون سببا في تزايد أخطار الإرهاب. فقد نهض الإسلام من كبوته وراح يعمل على بناء الخلافة، بينما تطعنه روسيا في ظهره. وهو ما يمكن أن يكون أداة قوية سوف تستخدمها (داعش) لاستنهاض همم الراديكاليين في كل أنحاء العالم».
أكد الكرملين أن بعض القنوات التلفزيونية الروسية عرضت لقطات كشفت عن منظومة أسلحة روسية سرية مخصصة لنصبها على غواصات وتتميز بقدرات فائقة. وكانت القنوات التلفزيونية الإخبارية الرسمية بما فيها الناطقة بالعربية مضت إلى ما هو أبعد حين كشفت عن المستور، حيث تضمنت تقاريرها «لقطات تظهر صورة توضيحية مكرسة لمنظومة (ستاتوس – 6) البحرية متعددة الأغراض والتي يطورها مكتب تصميم (روبين)». وقالت إن هذا السلاح «جهاز بحري ذاتي الحركة» يحمل «وحدة قتالية»، يبلغ مداه 10 آلاف كيلومتر ويستطيع الغوص إلى عمق ألف متر. وأضافت «إن الجهاز محمول على متن غواصات ذرية من مشروعي (09852 - بيلغورود) و(09851 - خاباروفسك)، وتتلخص مهمته في ضرب منشآت اقتصادية مهمة للعدو في مناطق ساحلية وإلحاق أضرار يستحيل تحملها عن طريق إثارة تلوث إشعاعي واسع النطاق، تحول دون استخدام تلك المناطق لممارسة الأنشطة العسكرية والاقتصادية وأي أنشطة أخرى لفترة زمنية طويلة الأمد». إزاء ذلك لم يكن أمام الكرملين سوى أن يخرج الناطق الرسمي باسمه ديمتري بيسكوف ليعترف بأن «الحديث يدور عن تقارير مكرسة لاجتماع عقده الرئيس فلاديمير بوتين الثلاثاء 10 نوفمبر (تشرين الثاني)، مع القادة العسكريين حول تطوير القوات المسلحة الروسية»، مشيرا إلى أن «عدسة الكاميرا التقطت فعلا معلومات سرية معينة، وتم حذف تلك اللقطات لاحقا. ونحن نأمل في ألا يتكرر هذا الحادث». وأضاف قوله: «بلا شك سنتخذ إجراءات احترازية من أجل منع تكرار ذلك».
وكان كل ذلك قد جاء في أعقاب توسع الإعلام الروسي في تناول القضايا العسكرية بمختلف تفاصيلها في إطار خطة واضحة لرفع مستوى الوعي القومي وتجييش المشاعر والجهود من أجل مواجهة الحملات الغربية وتشديد العقوبات الاقتصادية والسياسية ضد روسيا منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية. ولطالما أكدت الصحف والأجهزة الإعلامية الروسية أن ما تفعله روسيا ليس سوى محاولة لتعويض ما فاتها خلال سنوات الركود التي أفقدتها الكثير من مواقعها وقدراتها العسكرية والاقتصادية بسبب السياسات التي اتبعها الأسلاف خلال ثمانينات وتسعينات القرن الماضي التي شهد العالم فيها تغول الولايات المتحدة وقواتها الضاربة في الناتو. وأشارت إلى ما كان يسمى حرب النجوم في الثمانينات وخطة الدرع الصاروخية في أوروبا التي تعمل واشنطن الآن على نشرها في أوروبا وعلى مقربة مباشرة من الحدود الروسية. ولذا كان من الطبيعي أن تبرز وسائل الإعلام الروسية ما أعلنه الرئيس بوتين في اجتماعه الأخير مع قياداته العسكرية حول أن روسيا نجحت في تطوير أسلحة ضاربة قادرة على اختراق كل منظومات الدفاع الصاروخي على نطاق العالم، مؤكدا أنه قد بدأ تزويد القوات المسلحة بهذه الأسلحة.