البرلمان الليبي يؤجل للأسبوع الثالث رده على المقترحات الأممية لتشكيل حكومة الوفاق

البرلمان الليبي يؤجل للأسبوع الثالث رده على المقترحات الأممية لتشكيل حكومة الوفاق

الجيش يعلن تقدمه على الأرض ضد المتطرفين في بنغازي
الأربعاء - 29 محرم 1437 هـ - 11 نوفمبر 2015 مـ

أعلن مجلس النواب الليبي للأسبوع الثالث على التوالي تأجيل جلسته الحاسمة لتحديد موقفه النهائي من مقترحات بعثة الأمم المتحدة لتشكيل حكومة وفاق وطني جديدة إلى الأسبوع المقبل.
وقالت وكالة الأنباء الليبية الرسمية إن الجلسة تأجلت بسبب حضور المستشار عقيلة صالح رئيس المجلس المعترف به دوليا ويتخذ من مدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي مقرا له، قمة الدول العربية ودول أميركا الجنوبية المنعقدة في الرياض.
وأعلن متحدث إعلامي باسم عقيلة أنه سيعرض خلال حضوره لهذه القمة كثيرا من الموضوعات السياسية والاقتصادية والعسكرية التي تهم ليبيا والمنطقة.
عسكريا، أعلن الجيش الموالي للسلطات المعترف بها دوليا أن قواته التي تخوض حربا شبه يومية ضد الجماعات المتطرفة في مدينة بنغازي شرق البلاد، قد نجحت في فرض سيطرتها أمس على معسكر الدفاع الجوي في سيدي فرج الذي يعتبر أكبر نقطة تمركز للمتطرفين. وقال الناطق الرسمي باسم غرفة عمليات الكرامة ناصر الحاسي إن قوات الجيش أحرزت تقدمًا في المنطقة وسيطرت على عدد من المواقع ووصلت إلى مصنع الإسمنت، مشيرا إلى أن سلاح الجو شن ثلاث غارات أيضًا على مواقع تابعة للجماعات الإرهابية بالمدينة. ولفت إلى أن قوت الجيش ما زالت تحاصر معسكر 319 في بوعطني، بعد أن فرضت سيطرتها الكاملة على المنطقة. وقالت القوات الخاصة (الصاعقة) التابعة للجيش الليبي إنها أحبطت تفجير ثلاثة صواريخ هاوز كانت معدة للإطلاق في أحد المنازل وسط بنغازي، مشيرة إلى أنه تم اعتقال أحد المتورطين في هذه العملية.
من جهتها، قالت الشرطة المحلية في بنغازي إنها اعتقلت ما وصفته بإحدى الخلايا النائمة للجماعات الإرهابية داخل منطقة سكنية بالمدينة، حيث أوضح معاون رئيس قسم النجدة الرائد جمال العمامي إنه تم اعتقال ثلاثة أفراد من هذه الجماعات أثناء تجول الدوريات داخل شوارع المدينة. وكشف النقاب عن أن المعتقلين اعترفوا أثناء التحقيقات بانتمائهم إلى الجماعات الإرهابية، مشيرا إلى أنه تم العثور على مقاطع فيديو لتدريبات الإرهابيين وصور وأناشيد لتنظيم داعش.
من جهة أخرى، قالت وزارة الخارجية المصرية إن وزير الخارجية سامح شكري التقى أول من أمس مع نظيره الليبي محمد الدايري، على هامش مشاركتهما في الأعمال التحضيرية للقمة العربية – اللاتينية بمدينة الرياض، مشيرة إلى أنه تم استعراض التطورات على الساحة الليبية، وخصوصا في ما يتعلق باتفاق الصخيرات بالمغرب، الذي رعته بعثة الأمم المتحدة في شهر يوليو (تموز) الماضي.
وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية إن شكري شدد خلال الاجتماع على ضرورة الإسراع في تنفيذ بنود اتفاق الصخيرات للحيلولة دون العودة إلى المربع الأول حال التأخر في تنفيذ هذا الاتفاق الذي تدعمه الأطراف الدولية المختلفة.
ونقل عن الوزير الليبي تأكيده على الدور المصري الذي وصفه بالهام والمساند لاستقرار المجتمع الليبي والهادف إلى الحفاظ على وحدة الأراضي الليبية، بالإضافة إلى دعم جهود مكافحة الإرهاب في ليبيا.


اختيارات المحرر

فيديو