الأمم المتحدة تترقب وصول 5000 لاجئ يوميًا إلى أوروبا هذا الشتاء

الأمم المتحدة تترقب وصول 5000 لاجئ يوميًا إلى أوروبا هذا الشتاء

توقعات بتجاوز عددهم 3 ملايين بحلول 2017
الجمعة - 24 محرم 1437 هـ - 06 نوفمبر 2015 مـ

قالت الأمم المتحدة، أمس، إنه من المتوقع أن يستمر تدفق اللاجئين والمهاجرين القادمين إلى أوروبا من تركيا هذا الشتاء بمعدل 5000 شخص يوميًا.
جاء ذلك في مناشدة من الأمم المتحدة للحصول على تمويل يسهم في تجنب حدوث مأساة في اليونان والبلقان خلال الشهور المقبلة.
وأوضحت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن «الأحوال الجوية القاسية في المنطقة ستفاقم على الأرجح من معاناة آلاف اللاجئين والمهاجرين الذين يصلون إلى اليونان، ويسافرون عبر البلقان، وقد تؤدي لمزيد من الخسائر في الأرواح إذا لم يتم اتخاذ إجراءات مناسبة بشكل عاجل».
وتسعى المفوضية للحصول على 96.15 مليون دولار إضافية لدعم كرواتيا واليونان وصربيا وسلوفينيا وجمهورية مقدونيا، لترتفع بذلك احتياجاتها الطارئة للمال لمواجهة أزمة اللاجئين في أوروبا إلى 172.7 مليون دولار.
من جهتها، توقعت المفوضية الأوروبية أمس وصول ثلاثة ملايين مهاجر إلى الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2017، مما سيكون له «تأثير ضعيف ولكنه إيجابي» على النمو الاقتصادي.
وأوردت المفوضية في تقريرها الخريفي، الذي عرضت فيه توقعاتها الاقتصادية لفترة 2015 - 2017، أن «مجموع 3 ملايين شخص إضافي سيصلون إلى الاتحاد الأوروبي للفترة التي تغطيها التوقعات».
وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي خلال مؤتمر صحافي أمس إن تدفق اللاجئين إلى أوروبا سيكون له «تأثير ضعيف، إنما إيجابي على النمو الاقتصادي للاتحاد الأوروبي بإجماله»، مشيرا إلى أن هذا التأثير «سيزيد إجمالي الناتج الداخلي بما بين 0.2 و0.3 في المائة بحلول عام 2017»، كما أوضح أن هذه التقديرات تأخذ بالاعتبار النفقات العامة الإضافية، وكذلك اليد العاملة الجديدة التي ستنضم إلى سوق العمل، وأن هذا «التدفق غير المسبوق لعدد كبير من اللاجئين» إلى أوروبا سيكون «أكبر بالنسبة إلى دول الاستقبال»، وهو «يتوقف على سياسات الدمج».
وتابع موسكوفيسي موضحا أن هذه التقديرات «تتصدى لعدد من الأفكار المسبقة، وتعزز سياسة رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر»، الذي يدعو إلى التضامن مع المهاجرين.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

فيديو