السيسي يلتقي كاميرون في لندن الخميس المقبل

السيسي يلتقي كاميرون في لندن الخميس المقبل

3 ملفات تتصدر لقاء القمة
الثلاثاء - 21 محرم 1437 هـ - 03 نوفمبر 2015 مـ رقم العدد [ 13489]

أعلنت بريطانيا أن رئيس وزرائها ديفيد كاميرون سيستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مقر الحكومة البريطانية يوم الخميس 5 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي من أجل عقد مباحثات ثنائية يتخللها غداء عمل.

وقال السفير البريطاني لدى مصر، جون كاسن، في تقرير وزّعه مركز الإعلام والتواصل الإقليمي التابع للحكومة البريطانية اليوم (الاثنين)، إن «ثلاثة ملفات رئيسية تتصدر مباحثات كاميرون والسيسي، وهي: مكافحة الإرهاب والتطرف في مصر والمنطقة، ومساعدة مصر في النجاح لتصبح بلدا مستقرا ومزدهرا وديمقراطيا، والعلاقات الاقتصادية والتجارية والتعليمية بين البلدين».

وأضاف كاسن: «هذا الأسبوع ندشن المرحلة الجديدة لشراكتنا من أجل الاستقرار والإصلاح، كما أن رئيس الوزراء كاميرون سيعبّر عن دعمه للرئيس السيسي في الإصلاحات التي يقوم بها من أجل إنعاش الاقتصاد المصري، إضافة إلى رغبته في رؤية مزيد من التقدم السياسي الذي يعد أساسا في استقرار مصر على المدى الطويل».

وتابع: «سيناقش الجانبان أيضا تعزيز العلاقات التجارية بين بريطانيا ومصر، معتمدين في ذلك على موقع بريطانيا كونها أكبر مستثمر في مصر؛ حيث بلغ حجم استثمارات الشركات البريطانية في مصر نحو 25 مليار دولار منذ عام 2010، وعلى الصادرات بين البلدين التي قدرت العام الماضي بمليار جنيه إسترليني».

وأضاف السفير جون كاسن أن بريطانيا «ترحب بانتخاب برلمان جديد، لأنه خطوة مهمة في استعادة دور المؤسسات الشرعية في مصر».

وأكد كاسن أن «مصر دولة عربية وإسلامية كبيرة تلعب دورا بارزا في محاربة (داعش) والفكر المتطرف، على الصعيد الحكومي والشعبي؛ حيث قام الأزهر الشريف بدور محوري ومهم في مواجهة وتقويض الخطاب المسموم لتنظيم داعش عبر سلسلة من الأنشطة والبيانات والتقارير، التي قام بها الأزهر، لكشف حقيقة أن هذا التنظيم الإرهابي لا علاقة له بالإسلام وتعاليمه السمحة».

وأشار السفير البريطاني لدى مصر إلى الدور السياسي والاستراتيجي الذي تلعبه مصر في المنطقة من أجل دعم الاستقرار في الشرق الأوسط، ومواجهة الخطر المتنامي للجماعات الإرهابية، والمساعدة في إرساء الحلول السياسية لأزمات المنطقة، وأن «مصر بلد حاسم في منطقة حاسمة وتعيش توقيتا حاسما».


اختيارات المحرر

فيديو