المسؤولية الاجتماعية: فندق الريتز كارلتون الرياض يطلق البرنامج الإرشادي «النجاح من خلال الخدمة»

مبادرة اجتماعية تعمل على دعم الطلاب لاستكشاف المهن المتوفرة في قطاع الضيافة

المسؤولية الاجتماعية: فندق الريتز كارلتون الرياض يطلق البرنامج الإرشادي «النجاح من خلال الخدمة»
TT

المسؤولية الاجتماعية: فندق الريتز كارلتون الرياض يطلق البرنامج الإرشادي «النجاح من خلال الخدمة»

المسؤولية الاجتماعية: فندق الريتز كارلتون الرياض يطلق البرنامج الإرشادي «النجاح من خلال الخدمة»

يعتمد برنامج المسؤولية الاجتماعية الذي يطبقه فندق الريتز كارلتون الرياض، في ظل الجهود المستمرة، دعم الأطفال على تمكينهم في المجتمع المحلي، حيث يقوم فندق الريتز كارلتون الرياض، بالتعاون مع إحدى المدارس التي تعنى بالأيتام بتلقين المهارات الحياتية للطلاب.
وفي إطار البرنامج الإرشادي العالمي الذي تتبناه شركة فنادق الريتز كارلتون حول العالم «النجاح من خلال الخدمة»، يقوم فريق الفندق بتقديم منهج موجه إلى الأطفال بين 11 و13 سنة من مدرسة التربية الاجتماعية البنين للأيتام.
ويهدف ذلك إلى تعزيز بناء شخصية الطلاب، وتعريفهم على نماذج يحتذى بها في الحياة، بالإضافة إلى توفير بعض الموارد الضرورية التي قد تساعدهم في الحصول على حياة أكثر سعادة وصحة وإنتاجية، أما المواد التي تعلم فمصممة خصيصا لبرنامج «النجاح من خلال الخدمة». وتقدم هذه الدروس داخل الفندق ليتمكن التلاميذ من التعرف مباشرة على ما يقدمه الفندق من خدمات متعددة ويكون بمثابة مثل حي للوظائف والخدمات المقدمة.
وتشمل تلك المواد مادة «استكشاف المهن» المصممة لتعرف الطلاب على المهن المتوفرة في قطاع الضيافة وتثقيفهم حول كيفية التحضير لخوض إحداها، بالإضافة إلى مادة «التدريب على مهارات الحياة» التي تتضمن مهارات العرض الناجحة والتي من شأنها أن تعلم الأطفال كيف يتخطون القلق لدى أي عرض. أما مادة «قوة العمل الجماعي» فتبين أهمية العمل الجماعي وأسباب ضرورة العمل ضمن فريق لتحقيق النجاح إلى جانب العناصر الأساسية لفريق ناجح.
بالإضافة إلى ذلك، يقدم فريق الطهاة في فندق الريتز كارلتون الرياض مادة بعنوان «الطعام الصحي»، تحتوي على نصائح تعرف الطلاب على الطعام الصحي والتغذية الأساسية، كما تشدد على أهمية شرب الماء وتقدم بعض الإرشادات حول كيفية تحضير وجبات مغذية في المنزل وبكلفة زهيدة.
يذكر أن عددا كبيرا من هؤلاء الطلاب يزورون الفندق للمرة الأولى، حيث يشير مسؤولو الفندق إلى أن تلك الجولة ستكون في أرجاء المكان ذكرى لا تنسى، على حد تعبيرهم، ومن مراسم استقبال الأطفال في فندق الريتز كارلتون الرياض، أن يصطف أكبر عدد من المديرين وموظفي الفندق ويشاركون في استقبال الطلاب ويقدمون لهم ترحيبا حارا من خلال «جدار التصفيق» عند وصولهم إلى الفندق.
وبحسب المسؤولين، فإن موظفي فنادق الريتز كارلتون حول العالم يلعبون دورا أساسيا في البرنامج الإرشادي «النجاح من خلال الخدمة»، الحائز على عدد من الجوائز، وذلك من خلال تشجيع التلاميذ على استكشاف المهن، والمساهمة في التنمية الشخصية والأكاديمية، ويمكن تحقيق تلك الأهداف عبر التأثير في المجتمع وتشجيع التلاميذ الصغار على أن يتعلموا ويبذلوا أقصى جهودهم.
ويشارك فندق الريتز كارلتون الرياض بشكل فاعل في العمل على حث الطلاب وتشجيعهم ليتعلموا ويبذلوا جهدهم ويساهموا في مجتمعهم، فعندما يحصل هؤلاء الأطفال على فرصة اكتشاف مهارات ومهن جديدة، يسهل عليهم التخطيط لمستقبلهم.
وقد جرت مكافأة فندق الريتز كارلتون الرياض في السابق لتنفيذه برامج اجتماعية فريدة من نوعها في المملكة العربية السعودية، وقد فاز بجائزة البرنامج الاجتماعي الأفضل في حفل توزيع جوائز التميز في السياحة السعودية.
وتأتي هذه المبادرة ضمن برنامج العطاء للمجتمع حيث يشارك فريق السيدات والسادة في الريتز كارلتون الرياض بنشاطات العطاء لمجتمعهم المحلي معتمدين مبادئ التواصل والمساهمة وإلهام الآخرين، ويشمل برنامج المسؤولية الاجتماعية المساهمة بنشاطات تساعد على مكافحة الجوع والفقر وتوفير الرفاهية للأطفال والمحافظة على البيئة، ويفخر فريق السيدات والسادة في الريتز كارلتون الرياض بالمساهمة في هذه النشاطات على الدوام.
يعد فندق الريتز كارلتون في العاصمة السعودية الرياض واحة فاخرة وأنيقة وسط 52 هكتارا من الحدائق الرائعة التنسيق، وهندسته المعمارية مستوحاة من القصور التقليدية والمنازل العربية الفاخرة، وتتناغم واجهاته بانسياب فريد مع المساحات الخضراء، وفي حدائقه أشجار نخيل محلية وأشجار زيتون من لبنان عمرها أكثر من 600 سنة ونوافير مذهلة تعزز الشعور بالهناء بعيدا عن صخب المدينة.
يتكون الفندق القصر من 493 غرفة وجناحا، وستة آلاف متر مربع من المساحات المخصصة للاجتماعات، والعديد من خيارات المطاعم والمقاهي، ويتميز بموقع بارز بالقرب من الحي الدبلوماسي ومركز مؤتمرات الملك عبد العزيز، أحد أكبر المراكز في المنطقة لاستضافة القمم والمؤتمرات العالمية.
ويعد فندق الريتز كارلتون الرياض من الفنادق التي يرتادها السياح ورجال الأعمال لما يتمتع به من أجواء الرفاهية والفخامة، فقد حاز على جائزة «الفندق الفخم الرائد في العالم» للعام الثالث على التوالي في مسابقة جوائز السفر العالمية 2013 التي استضافتها العاصمة القطرية الدوحة.
وقال عادل المحبوب، مدير عام فندق الريتز كارلتون الرياض: «الفوز بجائزة الفندق الفخم الرائد في العالم للعام الثالث على التوالي إنجاز كبير يشهد على الفعالية والرقي اللذين تحلى بهما فريقنا والخدمة التي نقدمها وتجربة الفندق. فالريتز كارلتون الرياض ليس مجرد فندق لضيوفنا، بل واحة فخمة تحول رحلات ضيوفنا إلى تجربة لا تنسى في غرف وأجنحة أنيقة التصميم وأجواء مترفة وخدمة مميزة تجمع بين الفخامة والعملية».
ويتمتع فندق الريتز كارلتون الرياض بالعديد من المطاعم الفاخرة؛ منها «تركواز، وسترايك، وكوريسيا لاونج، والأورجوان، وأزورو»، حيث تتميز زيارتها بأوقات مختلفة حسب الجدول، والتمتع بأطيب المأكولات التي يشرف عليها عدد من الطهاة العالميين، حيث تقوم مطاعم الفندق بالمشاركة في العديد من المناسبات التي تتيح لهم الفرصة في عمل أيام مخصصة لبعض الأكلات الشعبية المخصصة لبعض الدول، إضافة إلى استضافة أشهر الطهاة لإحياء مثل هذه المناسبات.
ولا يخلو الفندق من أماكن الترفيه التي من شأنها أن تساعد النزيل وزائري الفندق في المشاركة فيها والاستمتاع بأوقاتهم داخل الفندق، من دون عناء الخروج لقضاء وقت مع العائلة أو الأصدقاء، بحيث يمكن للضيوف الاستمتاع بالعصائر والمشروبات الباردة في جو من الفرح والمرح داخل صالة سترايك الضخمة، والتي تضم ستة ممرات مخصصة للعبة البولينغ، وهي اللعبة التي يستمتع بها الجميع لروح المشاركة وسلامة ممارسيها، حيث بنيت الصالة على مساحة ألف متر مربع، لتضاهي المواصفات العالمية.
تدير شركة فنادق الريتز كارلتون من تشيفي تشيس في ولاية ميريلاند الأميركية 85 فندقا في الأميركيتين وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط وأفريقيا ومنطقة الكاريبي ولديها أكثر من 30 مشروعا فندقيا وسكنيا قيد التطوير في العالم. الريتز كارلتون هي شركة الخدمات الوحيدة الحائزة على جائزة مالكولم بالدريدج الوطنية للجودة مرتين لرقي خدماتها، وشركة فنادق الريتز كارلتون مملوكة بالكامل من قبل شركة ماريوت العالمية المدرجة في بورصة نيويورك.



تحت رعاية ولي العهد... «الداخلية» السعودية تنظّم «القمة العالمية للأمن والتقنية»

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي (الشرق الأوسط)
الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي (الشرق الأوسط)
TT

تحت رعاية ولي العهد... «الداخلية» السعودية تنظّم «القمة العالمية للأمن والتقنية»

الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي (الشرق الأوسط)
الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي (الشرق الأوسط)

تنظّم وزارة الداخلية السعودية القمة العالمية للأمن والتقنية، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، في حدث عالمي يجمع قادة الأمن والتقنية والابتكار وصنّاع القرار والخبراء والمبتكرين من مختلف دول العالم، ويُقام بالشراكة مع أكاديمية طويق، خلال الفترة من 18 إلى 20 ديسمبر (كانون الأول) المقبل بمدينة الرياض.

وأوضح الأمير عبد العزيز بن سعود أن القمة تمثل منصة دولية لتبادل الخبرات واستشراف مستقبل الأمن والتقنية، وامتداداً لجهود السعودية في بناء منظومة أمنية وتقنية متقدمة ترتكز على المعرفة والابتكار، وتواكب المتغيرات المتسارعة والتحديات المستقبلية.

وبيَّن وزير الداخلية السعودي أن القمة ستسهم في تعزيز التعاون الدولي، وتوحيد الجهود، وتبادل أفضل الممارسات، وتمكين المشاركين من استكشاف الفرص الواعدة واستباق التحولات في المجالات الأمنية والتقنية، بما يدعم رفع الكفاءة التشغيلية وتعزيز الجاهزية وصون المكتسبات الوطنية.

وتتضمن القمة حزمة من الفعاليات النوعية المصاحبة التي تُعد من الأكبر على مستوى المنطقة، وفي مقدمتها «شهر الأمن والتقنية» الإثرائي، الذي يشتمل على برامج متخصصة ولقاءات معرفية وورش عمل تقنية تُنفذ بالشراكة مع جهات عالمية رائدة، بهدف إثراء المحتوى المعرفي وبناء القدرات الوطنية في المجالات الأمنية والتقنية.

ورفع الأمير عبد العزيز بن سعود، وزير الداخلية السعودي، الشكر والامتنان لولي العهد على رعايته للقمة، مؤكداً أن هذه الرعاية تعكس حرص القيادة على تعزيز منظومة الأمن الداخلي، وتطوير الحلول التقنية التي تسهم في حماية المجتمع، وتمكين التحول الرقمي في القطاعات الأمنية الوطنية والإقليمية والدولية.

كما تستعرض القمة أحدث الابتكارات والحلول التقنية في القطاعات الأمنية، وتوفر منصة للتواصل بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية، بما يعزز الشراكات الاستراتيجية وتبادل الخبرات في مجالات الأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وإنترنت الأشياء، والتقنيات الناشئة، وتقنيات المراقبة الذكية وإدارة الأزمات، إلى جانب جلسات رئيسية وحوارات متخصصة ومعارض تفاعلية تستعرض أحدث ما توصلت إليه الصناعات الأمنية والتقنية عالمياً.

وتشهد أجندة القمة تنظيم مسابقة «سيف» العالمية للابتكار الأمني والتقني، التي تُعد الأضخم عالمياً في مجال الأمن والتقنية، وتقام بمدينة الرياض خلال الفترة من 19 إلى 21 نوفمبر (تشرين الثاني) 2026م، بمشاركة نخبة من المبتكرين والباحثين والمواهب التقنية من مختلف دول العالم.

وتركز المسابقة على تطوير حلول مبتكرة في عدد من المجالات الحيوية، تشمل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات، والتقنيات الناشئة وتطبيقاتها الأمنية، والأدلة الجنائية الرقمية والتحقيقات التقنية، والأمن السيبراني وحماية البنية التحتية، والتحول الرقمي في القطاع الأمني، فيما تبلغ قيمة جوائزها خمسة ملايين ريال، بما يعزز تنافسية المشاركين ويدعم تطوير حلول تقنية نوعية تسهم في مواجهة التحديات الأمنية المستقبلية.

ويأتي تنظيم القمة استكمالاً للنجاحات التي حققها مؤتمر «أبشر» 2025، الذي سجّل ثلاثة أرقام قياسية في موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكبر هاكاثون في العالم، وضم أكثر من 60 جلسة رئيسية شارك فيها مسؤولون وخبراء وقادة فكر، إضافة إلى 80 ورشة عمل قدّمها نحو 150 متحدثاً ومتحدثة، إلى جانب 10 مناطق تفاعلية أسهمت في إثراء تجربة الزوار والمشاركين.

ومن المنتظر أن تُرسّخ القمة العالمية للأمن والتقنية، مكانة مدينة الرياض مركزاً عالمياً للابتكار الأمني والتقني، وأن تعزز حضور المملكة بصفتها شريكاً دولياً مؤثراً في صياغة مستقبل الأمن والتقنية، ومنصة رائدة لتطوير الحلول المبتكرة وبناء الشراكات النوعية على المستوى العالمي.


السعودية تُدين الاعتداءات الإيرانية وتدعو للعودة إلى المسار الدبلوماسي

آثار العدوان الإيراني الآثم الذي تتعرض له البحرين (الداخلية البحرينية)
آثار العدوان الإيراني الآثم الذي تتعرض له البحرين (الداخلية البحرينية)
TT

السعودية تُدين الاعتداءات الإيرانية وتدعو للعودة إلى المسار الدبلوماسي

آثار العدوان الإيراني الآثم الذي تتعرض له البحرين (الداخلية البحرينية)
آثار العدوان الإيراني الآثم الذي تتعرض له البحرين (الداخلية البحرينية)

أدانت السعودية بأشد العبارات وأعربت عن استنكارها لتكرار الاعتداءات الإيرانية التي استهدفت الأردن والبحرين والكويت، مؤكدةً رفضها القاطع لاستمرار هذه الاعتداءات التي تمس سيادة الدول الشقيقة وتسهم في زيادة حدة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة.

وجددت السعودية تضامنها الكامل مع الدول الشقيقة، ودعمها لكل ما تتخذه من إجراءات لحماية أمنها وسيادتها وسلامة أراضيها وشعوبها.

كما دعت السعودية إلى التهدئة وتجنب التصعيد، وتغليب لغة الحكمة والحوار، والعودة إلى المسار الدبلوماسي واستكمال المفاوضات البناءة التي ترعاها الباكستان، وما يواكبها من جهود تبذلها قطر، بما يجنب المنطقة وشعوبها تبعات العودة إلى الحرب، ويسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي.


هجوم إيراني يستهدف البحرين والكويت والأردن

آثار العدوان الإيراني الآثم الذي تتعرض له البحرين (الداخلية البحرينية)
آثار العدوان الإيراني الآثم الذي تتعرض له البحرين (الداخلية البحرينية)
TT

هجوم إيراني يستهدف البحرين والكويت والأردن

آثار العدوان الإيراني الآثم الذي تتعرض له البحرين (الداخلية البحرينية)
آثار العدوان الإيراني الآثم الذي تتعرض له البحرين (الداخلية البحرينية)

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، فجر اليوم (الخميس)، إطلاق صافرة الإنذار الخاصة بالتحذير من الصواريخ، كما أعلن الجيش الكويتي أن منظومات الدفاع الجوي التابعة له تتصدى حاليا لـ«أهداف جوية معادية»، قبل أن تعلن الكويت أنها أغلقت أجواءها مؤقتا أمام الرحلات الجوية، حيث سيتم تحويل الرحلات إلى مطارات بديلة.

وكشفت الداخلية البحرينية، في بيان لها، الخميس، عن إصابة بسيطة لطفلة جراء العدوان الإيراني الآثم على البحرين، كما أشارت إلى احتراق مركبات وتضرر منازل في المنامة ومدينة حمد جراء سقوط شظايا مسيرات.

وجاء في بيان الوزارة: «جراء العدوان الإيراني الآثم الذي تتعرض له مملكة البحرين.. إصابة بسيطة لطفلة 11 عاماً ومعالجتها في الموقع.. واحتراق مركبات وتضرر منازل في مدينة حمد والعاصمة المنامة إثر سقوط شظايا ناتجة عن اعتراض وتدمير مسيرات إيرانية، والدفاع المدني والإسعاف الوطني قاما باتخاذ الإجراءات اللازمة».

احتراق مركبات وتضرر منازل في مدينة حمد والعاصمة المنامة إثر سقوط شظايا ناتجة عن اعتراض وتدمير مسيرات إيرانية (الداخلية البحرينية)

وحثت وزارة الداخلية البحرينية في منشور على منصة «إكس» المواطنين والمقيمين على الهدوء والتوجه لأقرب مكان آمن ومتابعة الأخبار عبر القنوات الرسمية.

كما أعلنت القيادة العامة لقوة دفاع البحرين اعتراض وتدمير عدد من الصواريخ والطائرات المسيّرة الإيرانية التي استهدفت مناطق مدنية في البحرين، مؤكدة أن وحدات الدفاع الجوي تعاملت مع الهجمات بكفاءة عالية ونجحت في إحباطها.

وقالت القيادة العامة، في بيان، إن إيران تواصل ما وصفته بـ«النهج العدائي» من خلال تنفيذ هجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة تستهدف المدنيين في البحرين، مشيرة إلى أن منظومات الدفاع الجوي التابعة لقوة دفاع البحرين تصدت لتلك الاعتداءات واعترضتها ودمرتها.

وأكدت أن مختلف الأسلحة والوحدات العسكرية في أعلى درجات الجاهزية والاستعداد الدفاعي لحماية المملكة والحفاظ على أمنها وسلامة أراضيها.

وفي الكويت، أعلن الجيش إن منظومات الدفاع الجوي التابعة له تتصدى حاليا لـ«أهداف جوية معادية»، وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع الكويتي العقيد الركن سعود العطوان: «رصدنا 24 مسيّرة معادية خلال الـ48 ساعة الماضية تم التعامل معها وفق الإجراءات المتبعة».

وأوضح أن العدوان الإيراني الآثم نتج عنه أضرار مادية محدودة دون إصابات بشرية، مؤكداً استمرار القوات المسلحة في أداء مهامها وواجباتها بكفاءة بما يعزز أمن الوطن ويحفظ سلامة المواطنين والمقيمين

وأهابت هيئة الأركان العامة للجيش في منشور على منصة «إكس»، صباح الخميس، بالجميع الالتزام بتعليمات وإرشادات الأمن والسلامة الصادرة عن الجهات المختصة واستقاء المعلومات من المصادر الرسمية المعتمدة.

كما حذرت السفارة الأميركية في الأردن من أن «تقارير تشير إلى وجود صواريخ أو طائرات بدون طيار أو قذائف في المجال الجوي الأردني»، وذلك بعد إعلان «الحرس الثوري» الإيراني أنه استهدف بالصواريخ مركز قيادة وسيطرة أميركي في الأردن.

من جهتها أفادت وسائل إعلام إيرانية، بأن إيران شنت هجوما على الأسطول الخامس الأميركي في البحرين رداً على الضربات الأخيرة التي وجهها الجيش الأميركي.