رئيس الوزراء الفرنسي يبدأ زيارته إلى القاهرة

يصل رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس اليوم (السبت) إلى مصر في محطة أولى من جولة لأربعة أيام في الشرق الأوسط ستقوده أيضا إلى الأردن والسعودية وتتمحور حول المبادلات الثنائية والنزاعات الإقليمية.
ومن المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الفرنسي خلال الزيارة، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره شريف إسماعيل حيث سيشهد توقيع عدة اتفاقيات تتناول التعاون الاقتصادي بين الشركات والمساعدات الفرنسية للتنمية وأيضًا مجال الدفاع.
وتشدد أوساط فالس على «المسار الواعد» للعلاقات الفرنسية المصرية سواء كان على المستوى السياسي أم التجاري.
وعلى المستوى العسكري هناك تعاون ناشط. فبعد إلغاء بيع روسيا سفينتين حربيتين من نوع ميسترال بسبب الأزمة في أوكرانيا، توصلت فرنسا إلى اتفاق مع القاهرة التي ستشتريهما بنحو 950 مليون يورو.
لكن أجهزة رئيس الوزراء الفرنسي أشارت مباشرة قبل الزيارة إلى أن البلدين «في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة على العقد التجاري» لشراء هاتين السفينتين الحديثتين ما يبعث على الاعتقاد بأنه لا يزال يتوجب تسوية بعض التفاصيل.
وقد اشترت مصر في فبراير (شباط) الماضي من فرنسا 24 طائرة رافال قتالية وفرقاطة متعددة المهام (وهي سفينة ضخمة بطول 142 مترًا) تقدر قيمتها بـ5.2 مليار يورو مع تجهيزات وتدريب.
وكان قد وصل إلى مطار القاهرة الدولي مساء أمس الجمعة، وفد فرنسي يضم 63 دبلوماسيا وإعلاميا، على متن طائرة خاصة، للإعداد لزيارة رئيس الوزراء الفرنسي، مانويل فالس.