أنباء عن خطة عمل للمفوضية مع تركيا لوقف تدفق اللاجئين على «الأوروبي»

نقلت صحيفة ألمانية عن مصادر في المفوضية الاوروبية والحكومة الألمانية، قولها اليوم (الاحد)، ان المفوضية وضعت خطة عمل مع تركيا لوقف تدفق اللاجئين على أوروبا.
وأضافت صحيفة "فرانكفورتر ألجماينه زونتاجتسايتونج" أن الخطة ستلزم تركيا بتعزيز حماية حدودها مع اليونان؛ وهي حدود عبرها مهاجرون كثيرون في رحلات محفوفة بالمخاطر.
وذكرت المصادر أن خفر السواحل التركي واليوناني سيعملان معا لتسيير دوريات في شرق بحر ايجه تنسقها وكالة ضبط الحدود التابعة للاتحاد الاوروبي (فرونتكس) واعادة كل اللاجئين الى تركيا. وتابعت أن ستة مخيمات جديدة للاجئين ستقام في تركيا لإيواء ما يصل الى مليوني شخص، وأن الاتحاد الاوروبي سيساهم في التمويل.
وقالت المصادر ان دول الاتحاد الاوروبي ستلتزم باستقبال بعض اللاجئين حتى يتسنى نقل ما يصل الى نصف مليون شخص الى أوروبا دون الحاجة الى اللجوء لمهربي البشر أو اجتياز الرحلة الخطيرة عبر البحر المتوسط. وبينت أن المفوضية وممثلين اتفقوا على هذه الخطة الاسبوع الماضي وأن رئيس المفوضية جان كلود يونكر نسق الأمر أيضا مع المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند.
ومن المقرر أن يجتمع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بيونكر يوم غد (الاثنين).
من جهة أخرى، قال متحدث باسم المفوضية الاوروبية ان الاجتماع "يتعلق تحديدا ببحث كيفية تعزيز التعاون لمواجهة أزمة اللاجئين معا" وان الاعلان عن أي شيء جديد سيكون في مؤتمر صحفي غدا.
وردا على سؤال بشأن تقرير الصحيفة، قالت متحدثة باسم الحكومة الالمانية ان ميركل ويونكر والمستشار النمساوي فيرنر فايمان أجروا اتصالا هاتفيا يوم الاربعاء، لكنها أحجمت عن التعليق على موضوع النقاش.