المجر تغلق محطة قطارات رئيسية بوجه المهاجرين في بودابست

أمرت السلطات المجرية، اليوم (الثلاثاء)، بإخلاء محطة القطارات الرئيسية في بودابست، حيث تجمع المئات من المهاجرين للذهاب إلى النمسا وألمانيا، في حين لا تزال أوروبا منقسمة إزاء أكبر أزمة هجرة منذ الحرب العالمية الثانية.
ويأتي ذلك فيما اظهرت ارقام منظمة الهجرة الدولية أنّ أكثر من 350 ألف مهاجر عبروا البحر المتوسط منذ يناير (كانون الثاني).
وبعد الاخلاء، أعيد فتح محطة كيليتي؛ ولكن فقط لغير المهاجرين حيث لم تسمح الشرطة سوى بدخول حاملي جوازات السفر والهويات والتأشيرات، وفق مراسل وكالة الصحافة الفرنسية.
وعلى الاثر، تظاهر نحو 200 مهاجر بشكل عفوي أمام المحطة وهم يصرخون «المانيا، المانيا» و«نريد أن نرحل».
وطلبت السلطات عبر مكبرات الصوت صباحا من الجميع مغادرة المحطة، معلنة أنّ حركة القطارات ستبقى متوقفة لحين اخلائها.
وقال الافغاني حيدر البالغ من العمر 31 سنة، الذي عمل مترجما للجيش الاميركي لاربع سنوات وهو يمزق تذكرة القطار «أنا غاضب. لماذا لا يدعنا المجريون نرحل ببساطة».
وأخليت المحطة بعد أن تجمع 500 مهاجر بشكل فوضوي للصعود إلى القطار الاخير، الذي كان يفترض أن ينطلق في السابعة وعشر دقائق بتوقيت غرينتش.
وسمحت سلطات المجر الاثنين للمرشحين للجوء بمغادرة المخيمات العشوائية التي اقاموها قرب محطات بودابست. ونتيجة لذلك وصل نحو 3650 مهاجرا معظمهم من دون تأشيرات أمس إلى فيينا، وهو رقم قياسي في يوم واحد هذه السنة، وفق الشرطة النمساوية.
وقال المتحدث باسم الشرطة النمساوية باتريك ميرهوفر «نتحقق حاليًا حول عدد طالبي اللجوء من بينهم».
وأمضى قسم كبير من هؤلاء الليل في محطة وستبانهوف في فيينا أملا في مواصلة رحلتهم إلى المانيا التي خففت شروط استقبال اللاجئين بالنسبة للسوريين الهاربين من بلدهم.
وتمكن مهاجرون من الصعود الاثنين إلى قطار متجه إلى مدينة سالزبورغ النمساوية وآخرون إلى ميونيخ في جنوب المانيا.
واعتبر ماريانو راخوي رئيس الوزراء الاسباني خلال زيارة إلى برلين الثلاثاء، أنّ أزمة الهجرة الحالية تشكل «أكبر تحد لاوروبا» على مدى السنوات المقبلة، فيما تواجه القارة تدفقا متزايدًا للاجئين هربًا من الحروب والاضطهاد والفقر في الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
واجتاز أكثر من 350 ألف مهاجر منذ يناير (كانون الثاني) البحر المتوسط الذي غرق فيه 2643 شخصا اثناء محاولتهم العبور إلى اوروبا، وفق حصيلة جديدة أعلنتها المنظمة الدولية للهجرة الثلاثاء في جنيف.
ومع تصاعد الأزمة، ما زال اعضاء الاتحاد الاوروبي الـ 28 منقسمين قبل اجتماع عاجل مقرر في 14 سبتمبر (أيلول).
وانتقد العديد من القادة الاوروبيين دول شرق اوروبا الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لرفضها التعاون في استقبال وايواء المهاجرين. فيما حذرت المستشارة الالمانية انجيلا ميركيل الاثنين من أن فشل التوصل إلى رد مشترك للأزمة يهدد المثل العليا للاتحاد الاوروبي.
وقالت ميركل «إذا فشلت اوروبا في أزمة اللاجئين فإن ما يربطنا بالحقوق المدنية العالمية سينقطع وسيضمحل».
وانتقدت ضمنا دولا مثل سلوفاكيا بقولها «إذا بدأنا بالقول لا أريد مسلمين فهذا لن يكون جيدا».
وجددت ميركل الدعوة إلى تحديد حصص لاستقبال اللاجئين لكل بلد اوروبي، الأمر الذي أعلن العديد من الدول رفضه.
وتتوقع المانيا استقبال 800 الف طالب لجوء هذه السنة أي أكثر باربع مرات من 2014.
وسيتعين على المسافرين برا من المجر إلى النمسا أن يتحلوا بالصبر بسبب الازدحام الشديد قرب الحدود، حيث تفتش الشرطة كل شاحنة وسيارة بحثا عن مهربين للبشر.
وقد اعتمدت شرطة النمسا هذه التدابير منذ مساء الاحد بعد ثلاثة أيام من العثور على شاحنة مركونة بجانب الطريق وبداخلها 71 جثة قرب الحدود مع المجر في ولاية برغنلاند.
كما أعلنت الشرطة القبض على شخصين اضافيين في اطار التحقيق في هذه المأساة احدهما في بلغاريا والآخر في المجر. وبذلك يرتفع عدد الموقوفين في اطار التحقيق إلى سبعة ستة منهم أوقفوا في المجر. والخمسة الموقوفون سابقا هم اربعة بلغار وافغاني.
وقالت الشرطة إنّ هؤلاء هم الأيدي المنفذة لعصابات تهريب البشر التي تتقاضى مبالغ طائلة لنقل المهاجرين إلى اوروبا.
وفي تطور لاحق، قال وزير الخارجية المجري بيتر زيجارتو للصحافيين اليوم، إن المجر ستسجل جميع المهاجرين الذين يأتون اليها وتعيد الوافدين منهم لأسباب اقتصادية الى البلد الذي دخلوا منه. وأضاف أن المجر الذي يكافح تدفقا كبيرا من المهاجرين في الشهور الاخيرة لا يؤيد نظام الحصص لتوزيع المهاجرين، قائلا ان مثل هذا النظام يشجع المهاجرين والمهربين.
وأكد وزير الخارجية بقوله "نخطط لتسجيل جميع المهاجرين بغض النظر عن حقيقة أننا لسنا أول بلد عضو يدخلونه. سنسجل كل شخص يقدم طلبا للجوء وننفذ الإجراء". وشدد على قوله منوها "اذا كان القرار ايجابيا فيمكن للاجئ أن يبقى .. لكن اذا لم يكن ايجابيا فلا يمكننا أن نوفر مأوى للمهاجرين الذين يأتون لاسباب اقتصادية .. لا يمكننا تحمل هذا العبء، ولذلك سوف تتم اعادتهم الى البلد الذي جاءوا منه".