موجز إعلامي

موجز إعلامي

الاثنين - 3 ذو القعدة 1436 هـ - 17 أغسطس 2015 مـ

* عدد مشتركي النسخة الرقمية من «نيويورك تايمز» يصل إلى المليون
* نيويورك - «الشرق الأوسط»: بعد أقل من أربع سنوات ونصف السنة من تدشين صحيفة «نيويورك تايمز» لخدمتها برسوم اشتراك، وصل عدد مشتركي النسخة الرقمية من الصحيفة إلى المليون. وقال مارك طومسون، الرئيس التنفيذي ورئيس الصحيفة تعليقا على عدد المشتركين: «إن هذا إنجاز كبير على مستوى استهلاك النسخة الرقمية الذي بدأ عام 2011 واستمر بقوة. ويضعنا هذا في موضع فريد ومتميز بين المنابر الإخبارية في العالم. ولا نعتقد أن هناك مؤسسة إخبارية قد وصلت إلى هذا العدد من المشتركين في النسخة الرقمية أو أن ما حققته من عائدات من الاشتراك الرقمي يمكن مقارنته بما حققناه».
وجاء هذا التصريح مع إعلان الشركة عن نتائج الربع الثاني والتي أوضحت زيادة سنوية في الأرباح نسبتها 80 في المائة، حيث وصلت إلى 16 مليون دولار رغم انخفاض العائدات بنسبة 1.5 في المائة حيث وصلت إلى 383 مليون دولار.


* توجيه اتهامات لمراسلين صحافيين بعد القبض عليهما في فيرغسون العام الماضي
* فيرغسون - «الشرق الأوسط»: تم اتهام المراسلين الصحافيين أول من أمس، اللذين تم القبض عليها أثناء تغطيتهما لاحتجاجات فيرغسون خلال شهر أغسطس (آب) الماضي، بالتعدي على ضابط شرطة وعرقلة عمله. وتم القبض على كل من ويزلي لاوري من صحيفة «واشنطن بوست»، وراين ريلي من صحيفة «هافينغتون بوست»، في مطعم «ماكدونالدز» أثناء تغطية مظاهرات ليلية أعقبت إطلاق النار على مايكل براون المراهق الأسود الأعزل على يد دارين ويلسون، ضابط الشرطة الأبيض.
وكتب لاوري في روايته للحادث أنه تم القبض عليه بعد تلقي تعليمات متناقضة من ضباط الشرطة بشأن اتجاه الخروج من المطعم الذي كان مركزا لتحركات المراسلين الصحافيين. في ذلك الوقت، قال مارتن بارون، رئيس تحرير صحيفة «واشنطن بوست» إنه لم يكن هناك أي مبرر للقبض على لاوري.


* إيران: صحيفة يهودية تحصل على تصريح تغطية إخبارية في خطوة نادرة
* طهران - «الشرق الأوسط»: منحت إيران تصريح تغطية إخبارية قصيرة الأجل استثنائية إلى صحيفة الـ«ديلي فوروارد» اليهودية والتي تعد من أوسع الصحف انتشارا والتي تحظى بأكبر قدر من الاحترام بين اليهود الأميركيين. وذكرت الصحيفة يوم الخميس أن الحصول على التصريح استغرق عامين وصدر في 20 يوليو (تموز) الماضي. ويبدو أن هذه الخطوة تأتي في إطار محاولة من جانب إيران للتأثير على الرأي العام اليهودي الأميركي بشأن الاتفاق النووي الإيراني، الذي أبرم في 14 يوليو، والذي من شأنه تخفيف العقوبات المفروضة على إيران مقابل ضمان استخدام البرنامج النووي لأغراض سلمية.
فيما قالت وزارة الثقافة والإرشاد الإيرانية، التي تمنح الصحافيين الأجانب في البلاد تصريحات العمل، يوم الثلاثاء، إنها منحت الصحيفة، التي بدأت عملها في نيويورك منذ ما يقرب من قرن لخدمة اليهود المهاجرين، تصريحا بالعمل في البلاد.


* بريطانيا: «دولة السيلفي» 1.2 مليار لقطة سنويا
* لندن - «الشرق الأوسط»: ذكرت «أوف كوم» أن نحو ثلث البريطانيين أقروا أنهم يلتقطون صورا لذاتهم. ويقدر عدد الصور الذاتية، التي تم التقاطها في المملكة المتحدة خلال عام 2014، بـ1.2 مليار صورة، حيث يبدو أن افتتان البريطانيين بوجوههم لم يخبُ. وبحسب هيئة تنظيم الاتصالات في البلاد، هناك زيادة في عدد الهواتف الذكية التي تحتوي على كاميرات متطورة، رغم أن 22 في المائة من الناس يقولون إنهم يستخدمون كاميرا رقمية في التقاط الصور. وقال جين رامبل، مدير معلومات السوق في «أوف كوم»: «من المحتمل أن يكون استخدام الهواتف الذكية هو الذي يغذي ظاهرة التقاط الصور الذاتية، حيث أقر 30 في المائة من البالغين أنهم يلتقطون صورة ذاتية لأنفسهم، في حين قال واحد من بين كل عشرة إنه يلتقط صورة ذاتية لنفسه مرة واحدة في الأسبوع على الأقل. لذا طبقًا لهذه الأرقام، يقدر عدد الصور الذاتية التي تم التقاطها خلال العام الماضي في المملكة المتحدة بـ1.2 مليار صورة».


اختيارات المحرر

فيديو