طالب الرفاعي: فن القصة بخير... وطوفان وسائل التواصل لن يغمرها

يقدّم بالرياض ورشة «الكتابة الإبداعية في القصة القصيرة»

الأديب الكويتي طالب الرفاعي (الشرق الأوسط)
الأديب الكويتي طالب الرفاعي (الشرق الأوسط)
TT

طالب الرفاعي: فن القصة بخير... وطوفان وسائل التواصل لن يغمرها

الأديب الكويتي طالب الرفاعي (الشرق الأوسط)
الأديب الكويتي طالب الرفاعي (الشرق الأوسط)

يطلّ من جديد الروائي والقاص الكويتي طالب الرفاعي ليقدم لجمهور السرد ورشة تدريبية في العاصمة السعودية الرياض، وتظهر الورشة والإقبال عليها مدى اتساع هذا الفنّ الإبداعي، رغم هجرة الكثير من رواده نحو عالم الرواية.
الرفاعي يقيم يومي الجمعة والسبت المقبلين ورشة «الكتابة الإبداعية في القصة القصيرة» في العاصمة السعودية الرياض بالاتفاق مع «مجتمع الكتابة»، وذلك في «مكتبة صوفيا»، ويتحدث الرفاعي لـ«الشرق الأوسط» عن تواجده في الرياض، «في مهمة أكاديمية إبداعية تخصّ تقديم ورشة كتابة إبداعية للقصة القصيرة، بالتعاون مع (مجتمع الثقافة)، وبمشاركة الكاتبة أميمة الخميس، التي ستقدم شهادة حول علاقتها وفهمها وممارساتها للكتابة الإبداعية».
وعن القصة القصيرة وموقع هذا الفن السردي بين الفنون الإبداعية، يقول الرفاعي «صاحبت القصة والحكاية مسيرة الإنسان، وعلى الدوام كانت أخباراً وتسلية ووصلاً بين الناس؛ لذا كانت القصة وستبقى ملح المجالس والمسرات».

رواية «حابي» لطالب الرفاعي حيث يجري العمل لتحويلها إلى مسلسل تلفزيوني

ويضيف «فن القصة القصيرة الحديث، يسير بالتوازي مع جنس الرواية، وإذا كانت الغلبة للرواية في التأليف والنشر والجوائز وجمهور القراءة، فإن القصة القصيرة حاضرة ولافتة، وفي طريقها عالمياً لمزيد من الحضور. وما انتشار جوائز القصة القصيرة عربياً وعالمياً، وكذلك ورش ودورات الكتابة الإبداعية لفن القصة إلا صورة تؤكد ذلك».

 

وفي رده على سؤال عن حجم إقبال الشباب على تطوير مهاراتهم في فنّ القصة القصيرة، وسط طوفان المحتوي الذي تقدمه وسائل التواصل الاجتماعي، يقول الرفاعي «قد يكون طوفان المحتوى الذي تقدمه وسائل التواصل الاجتماعي، والمليء بالغث والسمين، سبباً رئيسياً في إقبال الشباب على تعلّم مهارات الكتابة الإبداعية، وتطوير قدراتهم الإبداعية، وصقل مواهبهم عبر الدرس الإبداعي الصحيح، من خلال ورش تفاعلية».
ويضيف «العالم يعيش اليوم عصر التواصل الإنساني عبر شبكات التواصل، وكل شاب وشابة له أكثر من حساب على شبكات التواصل الاجتماعي؛ وهو ما يمثل صورته ووصله مع الآخر والعالم، وبالتالي يجد الشاب في نفسه ضرورة لتطوير أدواته الكتابية، ومن ثم كتابة جملة أو قصة قصيرة لافتة».
أسس طالب الرفاعي «الملتقى الثقافي» عام 2011، وأطلق «جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية» بالتعاون مع جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) التي تنظم جائزة سنوية صار يُنظر إليها بوصفها أهم جائزة للقصة القصيرة العربية، حيث تتلقى مئات المشاركات، وهو يقول «منذ انطلاق جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بدورتها الأولى، وهي تتلاقى سنوياً ما يزيد على 250 مجموعة قصصية لقصاصين عرب من مختلف أنحاء العالم، وبما يوحي بتعطش الساحة الإبداعية العربية لجائزة تقدّر وتثمّن جهدهم الإبداعي في كتابة القصة القصيرة».
وعن حضور الشباب يقول «ليس خافياً أن حضور الشباب في الجائزة واضحاً ومؤثراً، ولقد انعكس ذلك على القامات القصصية التي فازت بالجائزة مثل: مازن معروف، وشهلا العجيلي، وضياء الجبيلي، وشيخة الحليوي، وأنيس الرافعي، وواضح أن إبداع هؤلاء القصاصين بقدر ما يحمل رؤيتهم لمحيطهم الاجتماعي الإنساني، فإنه يحمل رؤية من شباب عربي تجاه الراهن الاجتماعي والاقتصادي والإنساني».

رواية «أبواب الجنة» إحدى أعمال الرفاعي التي ترجمت إلى اللغة الفرنسية

ويتحدث الرفاعي عن المشاريع المقبلة لـجائزة «الملتقى» للقصة القصيرة العربية، قائلاً إن هذه الجائزة في حقيقتها مشروع ثقافي إبداعي عربي؛ ولذا ومنذ الدورة الأولى يصاحب احتفالية الجائزة سنوياً برنامج ثقافي حواري، يستضيف أهم المفكرين والقصاصين والروائيين والنقاد والصحافيين العرب، «وهذا المشروع الثقافي طموح، حيث إننا نعمل حالياً على إقامة ورش إبداعية لكتاب القصة القصيرة، وكذلك نتحرك لمزيد من الانتشار العالمي، وربما جاء ذلك عبر تعاون مشترك مع جوائز عالمية، أو من خلال نشر الأعمال الفائزة بلغات أجنبية ولدى دور نشر معروفة لها سمعتها الكبيرة. كما نعمل حالياً على تجهير إصدار قصصي يحوي أهم القصص التي وردت في المجاميع الفائزة، ولتكون في تناول القارئ العربي، وربما تُرجمت لتقدم صورة باهية عن إبداع وواقع القصة القصيرة العربية، وبخاصة أن الجائزة تحظى بدعم وتشجيع سخي من الصديق الأستاذ فهد العثمان، رئيس مجلس أمناء جامعة الشرق الأوسط الأميركية في الكويت (AUM)، وهو متحمس لمزيد من إعلاء الثقافة والقصة القصيرة تحديداً».
وكان طالب الرفاعي حصل مؤخراً على وسام «فارس الثقافة والفنون» من وزارة الثقافة الفرنسية، كما صدرت ترجمة فرنسية جديدة لإحدى ‏رواياته، ليصبح أكثر روائي خليجي ترجمة للفرنسية، كما ترجمت بعضاً من أعماله أيضاً للإنجليزية، والإيطالية، والإسبانية، والصينية، والتركية والألمانية، ويقول عن هذا التكريم: التكريم بالنسبة لأي إنساني، وفي أي ميدان من ميادين الحياة، يحمل قيمة نفسية كبيرة تتمثل باعتراف الآخر بقيمة عملك، واعترافه أيضاً بتميّز هذا العمل. بالنسبة للتكريم الفرنسي لي بوسام فارس للفنون والآداب، فلقد جاء تتويجاً لترجمة سبع من رواياتي للغة الفرنسية، وصدورها عن أهم دار تنشر الأدب العربي في فرنسا «أكت سود - ACTES SUD»، خصوصاً أن هذا الترجمات حظيت بمراجعات نقدية وجلسات حوار ولقاءات تلفزيونية، وربما هذا ما حرّك وزارة الثقافة الفرنسية لتكريمي، ولقد جاء في حيثيات التكريم، أنني مددت جسراً، من الوصل الثقافي بين الكويت وفرنسا، وذلك عبر الرواية.

حصل الرفاعي مؤخراً على وسام «فارس الثقافة والفنون» من وزارة الثقافة الفرنسية

ومؤخراً حصلت روايته «النجدي»، على جائزة الأدب التركي المترجم، وكانت أول رواية كويتية تُترجم إلى اللغة التركية وصدرت تحت عنوان «القبطان» أو «النوخذة»، ويقول عن هذه التجربة «رواية (النجدي)، وربما لأنها تقدم التراث البحري لمنطقة الخليج العربي، فلقد تُرجمت إلى الكثير من اللغات الأجنبية، من بينها: للإنجليزية، والإيطالية، والإسبانية، والصينية والتركية، ومن ثم فازت ترجمة المترجم التركي ظفر جليان، بالجائزة الأولى للأعمال الإبداعية المترجمة إلى اللغة التركية، ومؤكد أن هذا الفوز وبقدر ما يمسّ الكاتب ويشجعه ويُعلي من حضوره الإبداعي والإنساني، فإنه ينعكس مسؤولية كبيرة في نفسي، ويجعلني أكثر حرصاً على تقديم أعمال إبداعية تضيف رصيداً إبداعياً لي ولبلدي الكويت».

غلاف رواية «النجدي» لطالب الرفاعي

مقالات ذات صلة

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

شمال افريقيا «أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

«أمانة» السعودية تجلي 1765 شخصاً لـ32 دولة من السودان

نقلت سفينة «أمانة» السعودية، اليوم (الخميس)، نحو 1765 شخصاً ينتمون لـ32 دولة، إلى جدة، ضمن عمليات الإجلاء التي تقوم بها المملكة لمواطنيها ورعايا الدول الشقيقة والصديقة من السودان، إنفاذاً لتوجيهات القيادة. ووصل على متن السفينة، مساء اليوم، مواطن سعودي و1765 شخصاً من رعايا «مصر، والعراق، وتونس، وسوريا، والأردن، واليمن، وإريتريا، والصومال، وأفغانستان، وباكستان، وأفغانستان، وجزر القمر، ونيجيريا، وبنغلاديش، وسيريلانكا، والفلبين، وأذربيجان، وماليزيا، وكينيا، وتنزانيا، والولايات المتحدة، وتشيك، والبرازيل، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وهولندا، والسويد، وكندا، والكاميرون، وسويسرا، والدنمارك، وألمانيا». و

«الشرق الأوسط» (جدة)
الخليج السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

السعودية تطلق خدمة التأشيرة الإلكترونية في 7 دول

أطلقت السعودية خدمة التأشيرة الإلكترونية كمرحلة أولى في 7 دول من خلال إلغاء لاصق التأشيرة على جواز سفر المستفيد والتحول إلى التأشيرة الإلكترونية وقراءة بياناتها عبر رمز الاستجابة السريعة «QR». وذكرت وزارة الخارجية السعودية أن المبادرة الجديدة تأتي في إطار استكمال إجراءات أتمتة ورفع جودة الخدمات القنصلية المقدمة من الوزارة بتطوير آلية منح تأشيرات «العمل والإقامة والزيارة». وأشارت الخارجية السعودية إلى تفعيل هذا الإجراء باعتباره مرحلة أولى في عددٍ من بعثات المملكة في الدول التالية: «الإمارات والأردن ومصر وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والفلبين».

«الشرق الأوسط» (الرياض)
يوميات الشرق «ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

«ملتقى النقد السينمائي» نظرة فاحصة على الأعمال السعودية

تُنظم هيئة الأفلام السعودية، في مدينة الظهران، الجمعة، الجولة الثانية من ملتقى النقد السينمائي تحت شعار «السينما الوطنية»، بالشراكة مع مهرجان الأفلام السعودية ومركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء). ويأتي الملتقى في فضاءٍ واسع من الحوارات والتبادلات السينمائية؛ ليحل منصة عالمية تُعزز مفهوم النقد السينمائي بجميع أشكاله المختلفة بين النقاد والأكاديميين المتخصصين بالدراسات السينمائية، وصُناع الأفلام، والكُتَّاب، والفنانين، ومحبي السينما. وشدد المهندس عبد الله آل عياف، الرئيس التنفيذي للهيئة، على أهمية الملتقى في تسليط الضوء على مفهوم السينما الوطنية، والمفاهيم المرتبطة بها، في وقت تأخذ في

«الشرق الأوسط» (الظهران)
الاقتصاد مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

مطارات السعودية تستقبل 11.5 مليون مسافر خلال رمضان والعيد

تجاوز عدد المسافرين من مطارات السعودية وإليها منذ بداية شهر رمضان وحتى التاسع من شوال لهذا العام، 11.5 مليون مسافر، بزيادة تجاوزت 25% عن العام الماضي في نفس الفترة، وسط انسيابية ملحوظة وتكامل تشغيلي بين الجهات الحكومية والخاصة. وذكرت «هيئة الطيران المدني» أن العدد توزع على جميع مطارات السعودية عبر أكثر من 80 ألف رحلة و55 ناقلاً جوياً، حيث خدم مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة النسبة الأعلى من المسافرين بـ4,4 مليون، تلاه مطار الملك خالد الدولي في الرياض بـ3 ملايين، فيما خدم مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة قرابة المليون، بينما تم تجاوز هذا الرقم في شركة مطارات الدمام، وتوز

«الشرق الأوسط» (الرياض)
شمال افريقيا فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

فيصل بن فرحان وغوتيريش يبحثان وقف التصعيد في السودان

بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم (الخميس)، الجهود المبذولة لوقف التصعيد العسكري بين الأطراف في السودان، وتوفير الحماية اللازمة للمدنيين السودانيين والمقيمين على أرضه. وأكد الأمير فيصل بن فرحان، خلال اتصال هاتفي أجراه بغوتيريش، على استمرار السعودية في مساعيها الحميدة بالعمل على إجلاء رعايا الدول التي تقدمت بطلب مساعدة بشأن ذلك. واستعرض الجانبان أوجه التعاون بين السعودية والأمم المتحدة، كما ناقشا آخر المستجدات والتطورات الدولية، والجهود الحثيثة لتعزيز الأمن والسلم الدوليين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

ولد عام غرق «تيتانيك» وعاش الحربين العالميتين... وفاة أكبر معمر في العالم

جون تينيسوود (رويترز)
جون تينيسوود (رويترز)
TT

ولد عام غرق «تيتانيك» وعاش الحربين العالميتين... وفاة أكبر معمر في العالم

جون تينيسوود (رويترز)
جون تينيسوود (رويترز)

توفي أكبر رجل معمر في العالم عن عمر ناهز 112 عاماً.

وُلد جون تينيسوود في ليفربول في 26 أغسطس (آب) 1912، وأصبح أكبر رجل معمر في العالم في أبريل (نيسان)، وفق ما أعلنت عائلته وموسوعة «غينيس» للأرقام القياسية، الثلاثاء.

قالت عائلته في بيان نقلته صحيفة «الإندبندنت»، إن جون تُوفي يوم الاثنين في دار رعايته في ساوثبورت، ميرسيسايد، «محاطاً بالموسيقى والحب».

وقالت العائلة: «كان جون يحب دائماً أن يقول شكراً. لذا، نيابة عنه، شكراً لجميع أولئك الذين اعتنوا به على مر السنين، بمن في ذلك مقدمو الرعاية له في دار رعاية هوليز، وأطباء الأسرة، وممرضات المنطقة، والمعالج المهني، وغيرهم من موظفي هيئة الخدمات الصحية الوطنية».

وعاش تينيسوود، الذي ترك وراءه ابنته سوزان وأربعة أحفاد وثلاثة من أبناء الأحفاد، ليكون رابع أكبر رجل بريطاني في التاريخ المسجل.

وقالت عائلته: «كان لدى جون العديد من الصفات الجميلة. كان ذكياً وحاسماً وشجاعاً وهادئاً في أي أزمة، وموهوباً في الرياضيات ومحادثاً رائعاً».

وأضافوا: «انتقل جون إلى دار رعاية هوليز قبل عيد ميلاده المائة بقليل، وكان لطفه وحماسه للحياة مصدر إلهام لموظفي دار الرعاية وزملائه المقيمين».

في وقت سابق من هذا العام، أخبر موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية أنه لا يشعر «باختلاف» لبلوغه 112 عاماً.

وقال: «لا أشعر بهذا العمر، ولا أشعر بالإثارة تجاهه. ربما لهذا السبب وصلت إلى هذا العمر. أنا فقط أتعامل مع الأمر بصدر رحب مثل أي شيء آخر، لا أعرف على الإطلاق لماذا عشت كل هذه المدة».

وأضاف: «لا أستطيع التفكير في أي أسرار خاصة لدي. كنت نشيطاً للغاية عندما كنت صغيراً، كنت أمشي كثيراً. لا أعرف ما إذا كان ذلك له علاقة بذلك. لكن بالنسبة لي، أنا لا أختلف عن أي شخص. لا أختلف على الإطلاق».

بخلاف تناول السمك والبطاطا المقلية كل يوم جمعة، لم يكن جون يتبع أي نظام غذائي معين، وقال: «أنا آكل ما يقدمونه لي وكذلك يفعل الجميع».

جون تينيسوود، الذي ولد في العام الذي غرقت فيه السفينة «تيتانيك»، عاش الحربين العالميتين، وكان أكبر رجل في العالم من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية. عمل في منصب إداري في هيئة رواتب الجيش.

بالإضافة إلى الحسابات والتدقيق، كان عمله يتضمن مهام لوجيستية مثل تحديد مكان الجنود العالقين وتنظيم الإمدادات الغذائية، ثم عمل محاسباً في «شل وبي بي» قبل تقاعده في عام 1972.

وكان تينيسوود من مشجعي نادي ليفربول لكرة القدم طيلة حياته، وقد وُلد بعد 20 عاماً فقط من تأسيس النادي في عام 1892 وشهد جميع انتصارات ناديه الثمانية في كأس الاتحاد الإنجليزي و17 من أصل 19 فوزاً بالدوري.

التقى تينيسوود بزوجته بلودوين في حفل رقص في ليفربول، واستمتع الزوجان معاً لمدة 44 عاماً قبل وفاة بلودوين في عام 1986.

وأصبح أكبر رجل على قيد الحياة في أبريل (نيسان) عن عمر 111 عاماً، بعد وفاة خوان فيسينتي بيريز عن عمر 114 عاماً من فنزويلا.