موجز دوليات

موجز دوليات

الأحد - 2 ذو القعدة 1436 هـ - 16 أغسطس 2015 مـ

* تعديل في جدول مواعيد ميركل بسبب جلسة البرلمان الخاصة باليونان
* برلين - «الشرق الأوسط»: أعلن شتيفن زايبرت المتحدث باسم الحكومة الألمانية، أمس، عن تعديل في جدول مواعيد المستشارة إنجيلا ميركل هذا الأسبوع، بسبب الجلسة الاستثنائية التي سيعقدها البرلمان (بوندستاغ)، بعد أيام للتصويت على حزمة المساعدات الثالثة لليونان. يذكر أن البوندستاغ يعتزم عقد هذه الجلسة الاستثنائية يوم الأربعاء المقبل. وأوضح زايبرت أن ميركل ستبكر زيارتها لمعرض أكسبو الدولي في ميلانو الإيطالية التي كان مقررا لها بالأساس أن تكون يوم الثلاثاء المقبل لتصبح غدا الاثنين. وفي أعقاب جلسة البرلمان، تعتزم ميركل التوجه إلى البرازيل برفقة جزء من مجلس الوزراء الألماني للمشاركة في أولى المشاورات الحكومية بين البرازيل وألمانيا.


* مقتل 3 مدنيين مع ارتفاع وتيرة القصف شرق أوكرانيا
* كييف - «الشرق الأوسط»: قتل ثلاثة مدنيين في شرق أوكرانيا حين أعلنت القوات الأوكرانية، أمس، أن قصف الانفصاليين الموالين لروسيا بلغ وتيرة قياسية منذ بدء الهدنة الهشة في فبراير (شباط). وقالت السلطات في المناطق التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية على طول خط الجبهة لوكالة الصحافة الفرنسية إن قصف الجمعة أدى إلى مقتل مدنيين وجرح 15 آخرين. بدورهم، أعلن مسؤولون انفصاليون موالون لموسكو في الجانب الآخر أن القصف أودى بمدني وجرح ثلاثة آخرين. وقال الجيش الأوكراني إن «القصف المدفعي وبالصواريخ سجل أعلى مستوياته منذ وقع الطرفان اتفاق هدنة في فبراير، انتهكت مرارا». وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني اندري ليسينكو أنه «على مدى الساعات الأربع والعشرين الماضية تم تسجيل أعلى مستوى لإطلاق النار بأسلحة غير شرعية منذ ستة أشهر»، مشيرا إلى أن جنديين أصيبا بجروح.


* الهند: مقتل 3 مدنيين في كشمير بقصف من باكستان
* نيودلهي - «الشرق الأوسط»: ذكر مسؤولون هنود أن ثلاثة مدنيين قتلوا وأصيب أربعة، أمس السبت، عندما أطلق الجنود الباكستانيون قذائف عبر الحدود على ولاية جامو وكشمير الهندية. وحدث إطلاق القذائف في مقاطعة بونش في الوقت الذي بعث فيه رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف بالتحيات لنظيره الهندي ناريندا مودي بمناسبة عيد استقلال بلاده. وتحتفل باكستان بعيد استقلالها قبل يوم من الهند. حصلت الدولتان على الحرية من الحكم البريطاني بفارق يوم بينهما في عام 1947. وقال المسؤول المحلي نظار أحمد واني، إن ضحايا اليوم كانت في إحدى القرى الواقعة في قطاع بالاكوت وتدعي باكستان والهند كل منهما أحقيتها بمنطقة كشمير وخاضتا ثلاثة حروب اثنين منهما بسبب كشمير.
واتفقتا على وقف لإطلاق النار على الحدود في 2003 ولكن غالبا ما ينتهك.


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

فيديو