كوهين يتحدث عن تقارب مع أوروبا لمواجهة طهران

قال وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين إن أوروبا تقترب أخيراً من الموقف الإسرائيلي بشأن إيران، بعدما أجرى مشاورات مع كبار المسؤولين في الاتحاد الأوروبي أمس في بروكسل.
وتأتي مشاورات وزير الخارجية الإسرائيلي في سياق جهود تل أبيب لدفع الاتحاد الأوروبي باتخاذ سياسة أكثر حزماً مع إيران، حسبما أورد موقع «إسرائيل أوف تايمز».
وقال كوهين إنه ناقش مع رئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا إدراج «الحرس الثوري» الإيراني على قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات «الإرهابية»، بالإضافة إلى «محاولات إيرانية لاستهداف يهود وإسرائيليين على الأراضي الأوروبية».
وذكر كوهين في حسابه على «تويتر» أنه بحث في لقائه مع ميتسولا أيضاً سبل مواجهة الخطط النووية الإيرانية.
وأضاف أن أوروبا «باتت تدرك خطر حكم الإرهاب الإيراني الآن أكثر من أي وقت مضى»، مضيفاً أنها «تتفق مع إسرائيل فيما يتعلق بضرورة مواجهة الإرهاب الذي يأتي من النظام الإيراني ويموله».
وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الاثنين إن منع إيران من امتلاك سلاح نووي وكذلك مواجهة «وكلاء» طهران بالمنطقة سيبقيان على رأس أولويات إسرائيل.
في شأن متصل، سحب 25 نائباً إسرائيلياً، توقيعاتهم من رسالة توصي وزارة الخارجية بدعم إقامة دولة «أذربيجان الجنوبية» في المحافظات التي يقطنها أغلبية من الأذريين الأتراك في شمال غربي إيران.
وكان 32 نائباً من الأحزاب المؤيدة لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قاموا بدعم مطالب بعض الأحزاب الأذرية المعارضة لإيران في إقامة ما يسمونه «أذربيجان الجنوبية».
وكانت وزيرة المخابرات الإسرائيلية، جيلا جملئيل، قد كتبت في تغريدة على «تويتر» أنها تمكنت من إقناع النواب الموقعين على التوصية بالتراجع عن نص الرسالة. وقالت في تغريدة على «تويتر»: «بعد اطلاعي على طرح ما يسمى بدعم انفصال أجزاء من إيران، اقتنع أعضاء البرلمان الإسرائيلي بالتراجع». وأضافت: «محاربة نظام التطرف الديني رغبة مشتركة لعديد من الدول، ويجب علينا دائماً الاستمرار على هذا النحو».
وأثارت التوصية غضب وسائل الإعلام الإيرانية، لكن لم يصدر أي تعليق من الجهات الرسمية. كما لاقت ردوداً غاضبة بين الأحزاب ذات النزعة القومية في إيران، بما في ذلك أنصار نجل الشاه رضا بهلوي الذي زار إسرائيل الشهر الماضي، بدعوة من جملئيل. ووصف رضا بهلوي في تغريدة على «تويتر» بيان المشرعين الإسرائيليين بـ«الاعتداء اللفظي على وحدة الأراضي الإيرانية»، وقال إنه «غير مقبول وفي خدمة مصالح نظام الجمهورية الإسلامية». وأضاف أن الرسالة «تتعارض تماماً مع المواقف التي أبلغني بها القادة الإسرائيليون خلال اجتماعاتي الأخيرة معهم».