متحف «المركبات» بمصر يحيي ذكرى الملك فؤاد الأول

افتتح متحف المركبات الملكية بمصر معرضاً أثرياً مؤقتاً، اليوم (الأحد)، بعنوان «صاحب اللقبين فؤاد الأول»، وذلك لإحياء الذكرى 87 لوفاة الملك فؤاد الأول التي توافق 28 أبريل (نيسان).
يضم المعرض نحو 30 قطعة أثرية، منها 3 وثائق أرشيفية، ونحو 20 صورة فوتوغرافية للملك، فضلاً عن فيلم وثائقي يتضمن لقطات «مهمة» من حياته.
ويشير عنوان المعرض إلى حمل فؤاد الأول للقبين، هما «سلطان» و«ملك»؛ ففي عهده تحولت مصر من سلطنة إلى مملكة. ويقول أمين الكحكي، مدير عام متحف المركبات الملكية، لـ«الشرق الأوسط»، إن المعرض «يسلط الضوء على صفحات مهمة من التاريخ المصري، من خلال تناول مراحل مختلفة من حياة الملك فؤاد». ويلفت إلى أن «الملك فؤاد الأول وُلد في قصر عابدين بالقاهرة، في 26 مارس (آذار) عام 1868، وكان أصغر أبناء الخديو إسماعيل، والتحق بمدرسة الأمراء بقصر عابدين، ثم مدرسة تورينو بإيطاليا، وتخرج فيها ملازماً أول، وتولى عدة مهام».

وعندما توفي أخوه السلطان حسين كامل، رفض ابنه الأمير كمال تولي العرش، فتولى مكانه عمه فؤاد الأول يوم 9 أكتوبر (تشرين الأول) سنة 1917، إلى أن تغيرت مصر من سلطنه لمملكة بعد رفع الحماية البريطانية وإعلان استقلال مصر، ليصبح لقبه «الملك فؤاد»، حتى وفاته في 28 أبريل 1936. وتم دفنه في مسجد الرفاعي بالقاهرة، وخلفه ابنه فاروق الأول، بحسب مدير المتحف.
تجسد الصور بالمعرض الذي ينظمه قسما الأرشيف والتسويق بالمتحف مراحل عمرية مختلفة من حياة الملك، ومنها صورته في طفولته بصحبة الخديو إسماعيل، وصور أخرى في صباه، ومنها صورته مع أفراد عائلته في مرحلة الشباب قبل أن يصبح ملكاً، ويظهر في الصورة أخوه غير الشقيق السلطان حسين كامل وزوجته السلطانة ملك، وأخوه غير الشقيق الأمير إبراهيم حلمي، وابنته، ووالدته الأميرة جنان يار هانم، وهي زوجة أخرى للخديو إسماعيل فرنسية الأصل.

ويعكس جانب آخر من الصور مجموعة من إنجازات الملك فؤاد وأنشطته في مختلف أقاليم المملكة، ومنها صورة وهو يضع حجر الأساس لإحدى المدارس في صعيد مصر (1927)، كما توجد صورة برفقة زوجته الأولى، الأميرة شويكار. وكذلك توجد صورة نادرة برفقة أولاده من زوجته الثانية نازلي صبري التي تزوجها سنة 1919، وهم الملك فاروق في طفولته، والأميرات فوزية وفايزة وفايقة.
ومن «أطرف» الصور صورة للملك وهو يمتطي حماراً أثناء زيارة رسمية لمدينة أسوان، ومعه كبار رجال الدولة يمتطون حميراً أيضاً، وذلك «لأنه لم يكن يركب سوى الحمار لقِصَر قامته، وفي المتحف بورتريه للحمار المفضل له في قاعة (الحصان) فضلاً عن السرج الخاص به»، حسب مدير المتحف.

وضمن أرشيف الصور كذلك صورة للعربة «الإسكوليت» التي خُصّصت لنقل جثمان الملك، بالإضافة إلى صفحة من العدد رقم «1664» لجريدة «الجهاد» تشمل التغطية الصحافية لخبر وفاته وجنازته، كما يضم المعرض وثيقتين تخصان العربة «الإسكوليت»؛ إحداهما تضم مواصفاتها وإصلاحها وتجديدها، والأخرى عبارة عن خطاب لصرف قيمة إصلاح وتجديد العربة، عام 1948.

ويتيح المعرض لزواره مشاهدة فيلم وثائقي عن تاريخ الملك فؤاد في قاعة خاصة يضم مجموعة نادرة من اللقطات له.
ويرتبط اسم الملك فؤاد بالمتحف ارتباطاً وثيقاً، وفق رانيا أبو الفتوح، رئيسة قسم الأرشيف، حيث قام بإضافة عدة مبانٍ للمتحف، وأجرى العديد من أعمال الترميم به، وقالت لـ«الشرق الأوسط»: «يُعد متحف المركبات الملكية ببولاق واحداً من أعرق المتاحف النوعية على مستوى العالم، ولا يوجد سوى عدد قليل من المتاحف المتخصصة في عرض هذا النوع من المركبات الملكية، وذلك في بعض الدول الأوروبية، مثل النمسا وفرنسا وروسيا وإنجلترا».

وتابعت أن «المتحف مخصص لعرض وحفظ التراث الثقافي الخاص بالمركبات الملكية التي ترجع لعصر أسرة محمد علي، كما يسلط الضوء على الاهتمام بتربية الخيول في هذه الآونة، وترجع فكرة إنشائه إلى عهد الخديو إسماعيل، ويضم مجموعة من العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع، أشهرها العربة المعروفة باسم (عربة الآلاي الكبرى) المهداة من الإمبراطور نابليون الثالث وزوجته الإمبراطورة أوجيني للخديو إسماعيل، وقت افتتاح قناة السويس عام 1869».