وضع تسلسل كامل لجينوم «اللبلاب» المقاوم لتغير المناخ

قام فريق بحثي، بقيادة باحثين من المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية بكينيا، بوضع تسلسل كامل لجينوم حبة «فول اللبلاب» أو ما يعرف بـ«الفول المصري» أو «الفول الحيراتي»، المقاوم لتغيرات المناخ، بما يمكن أن يعزز الأمن الغذائي في المناطق المعرضة للجفاف، حسب العدد الأخير من دورية «نيتشر كومينيكيشن».
ويمهد تسلسل «حبوب اللبلاب»، الطريق لزراعة المحاصيل على نطاق أوسع، ما «يجلب فوائد غذائية واقتصادية، فضلاً على التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في نظام الغذاء العالمي».
وهذا النبات موطنه أفريقيا، وتجري زراعته في المناطق الاستوائية لإنتاج حبوب «ذات قيمة غذائية عالية، تستخدم في الغذاء وعلف الماشية، وهي مقاومة جداً للجفاف، وتزدهر في مجموعة من البيئات والظروف، وتسهم في الأمن الغذائي والاقتصادي، وتحسّن خصوبة التربة من خلال تثبيت النيتروجين، ويُستخدم اللبلاب أيضاً طبياً في بعض المناطق، ويحتوي على مركبات نشطة بيولوجياً»، حسب البحث.
و«فول اللبلاب»، هو واحد من قائمة طويلة مما يعرف بـ«المحاصيل اليتيمة»، وهي الأنواع الأصلية التي تلعب دوراً مهماً في التغذية المحلية وسبل العيش، ولكنها «لا تحظى باهتمام كبير من المربين والباحثين».
والمحاصيل الرئيسية الثلاثة التي توفر حالياً أكثر من 40 في المائة من السعرات الحرارية العالمية، هي القمح والأرز والذرة، وتتلقى الجزء الأكبر من جهود التكاثر وتحسين المحاصيل، ومع وجود القليل من التنوع في زراعة المحاصيل، يكون نظام الغذاء العالمي عرضة لعدم الاستقرار البيئي والاجتماعي، حسب الخبراء.
والمحاصيل غير المستغلة مثل اللبلاب هي «مفتاح النظم الغذائية المتنوعة والمقاومة للمناخ، والتكاثر بمساعدة الجينوم هو إحدى الاستراتيجيات الواعدة لتحسين إنتاجيتها واعتمادها»، كما يقول أولواساي شورينولا، الباحث المشارك بالدراسة، في تقرير نشره، (السبت)، الموقع الإلكتروني للجمعية الأميركية لتقدم العلوم. ويضيف أنه «جرى تحقيق الثورة الخضراء الأولى مع المحاصيل الرئيسية مثل القمح والأرز، والمحاصيل اليتيمة مثل اللباب يمكن أن تمهد الطريق للثورة الخضراء المقبلة».
ويصف علاء حموية، الممثل الإقليمي للمركز الدولي للبحوث في المناطق الجافة والقاحلة (إيكاردا) بمصر، هذا النبات بأنه من «النباتات الذكية مناخياً، وهو مصطلح يطلق على النباتات التي يمكنها تحمُل الجفاف، وبالإضافة لذلك فهو مفيد كغذاء وعلف، وتحسِن زراعته خصوبة التربة من خلال مساهمته في زيادة محتواها من النيتروجين».
ويرى حموية في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، أن «هناك ضرورة لمزيد من الوعي بأهمية هذا المحصول، وغيره من المحاصيل غير المستغلة بشكل كبير، لسد العجز الغذائي الناتج عن التغيرات المناخية».