إسرائيل تدمر مستودعاً وشاحنات لـ«حزب الله» في ريف حمص

أعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» أن صواريخ إسرائيلية استهدفت بعد منتصف ليل الجمعة - السبت، مستودعاً للذخيرة يتبع «حزب الله» اللبناني، في منطقة مطار الضبعة العسكري في ريف حمص، ما أدى لتدميره بشكل كامل، وتدمير شاحنات أسلحة. فيما ذكرت وسائل إعلام سورية رسمية أن ثلاثة مدنيين جرحوا ليل الجمعة - السبت في قصف جوي إسرائيلي في محيط حمص وسط سوريا.
وذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) أن «نحو الساعة الثانية عشرة و50 دقيقة من فجر اليوم (السبت)، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه شمال لبنان، مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة حمص».
وأكدت أن «وسائط دفاعنا الجوي تصدت لصواريخ العدوان، وأسقطت بعضها»، مشيرة إلى أن القصف أدى إلى «إصابة ثلاثة مدنيين بجروح، واشتعال كازية مدنية، واحتراق عدد من الصهاريج والشاحنات».
وقال «المرصد السوري» إن «صواريخ إسرائيلية دمرت مستودعاً للذخيرة تابعاً لـ(حزب الله) اللبناني في مطار الضبعة العسكري في ريف حمص». وأضاف أن «دوي انفجارات عنيفة سُمع نتيجة انفجار الذخائر المخزنة في المستودع، كما شوهدت النيران مشتعلة في الموقع، دون ورود معلومات عن خسائر بشرية حتى الآن». وأضاف أنه «في أثناء محاولة الدفاعات الجوية الواقعة في منطقة شنشار التصدي للصواريخ الإسرائيلية التي استهدفت منطقة مطار الضبعة العسكري، أصيبت محطة وقود تقع على مفرق قرية آبل قرب النقيرة بصواريخ لا يُعلم إذا كانت إسرائيلية أو للدفاعات الجوية».
ووفقاً لمصادر «المرصد السوري لحقوق الإنسان»، فإن محطة الوقود تتبع أحد الأشخاص التابعين لـ«حزب الله» اللبناني، وتقع ضمن منطقة توجد فيها 3 قواعد للدفاع الجوي، إحداها في شنشار، و2 بالقرب من ضاحية الأندلس.
وذكر المرصد لاحقاً أن الهجوم أدى إلى «إصابة أربعة جنود سوريين، وتدمير شاحنة تحمل أسلحة تابعة لـ(حزب الله)». وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يواف غالانت قد صرح في وقت سابق من هذا الشهر، بأن بلاده لن تسمح لـ«الإيرانيين و(حزب الله) بإلحاق الأذى بنا. لم نسمح لهم بذلك في الماضي، ولن نسمح بذلك الآن، أو في أي وقت في المستقبل».
واستهدفت قذائف إسرائيلية الأسبوع الماضي موقعاً لمجموعة سورية موالية لطهران في محافظة القنيطرة في جنوب البلاد، حسب المرصد. وتشهد المنطقة المستهدفة وفق المرصد، نشاطاً لمجموعات محلية موالية لـ«حزب الله».
وفي الثاني من أبريل (نيسان)، نفذت إسرائيل ضربات مماثلة على منشأة لـ«حزب الله» في منطقة مطار الضبعة، ما أسفر عن مقتل مقاتلين موالين لإيران، وإصابة خمسة جنود، حسب المرصد. ولم تتبنَّ إسرائيل تنفيذ أي ضربات في سوريا، حيث شنّت خلال سنوات النزاع مئات الضربات الجوية التي طالت مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ«حزب الله» اللبناني، بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة.