مصممة أزياء «الزند» رجاء مخلوف: أردتُ مستوى فنياً يليق بالعاصي

تشارك «الشرق الأوسط» رحلة البحث التاريخي حتى إلباس الشخصيات

تيم حسن بدور «عاصي الزند» في نهايات المسلسل (حساب الفنانة)   -  مصممة الأزياء السورية رجاء مخلوف (حساب الفنانة)
تيم حسن بدور «عاصي الزند» في نهايات المسلسل (حساب الفنانة) - مصممة الأزياء السورية رجاء مخلوف (حساب الفنانة)
TT

مصممة أزياء «الزند» رجاء مخلوف: أردتُ مستوى فنياً يليق بالعاصي

تيم حسن بدور «عاصي الزند» في نهايات المسلسل (حساب الفنانة)   -  مصممة الأزياء السورية رجاء مخلوف (حساب الفنانة)
تيم حسن بدور «عاصي الزند» في نهايات المسلسل (حساب الفنانة) - مصممة الأزياء السورية رجاء مخلوف (حساب الفنانة)

تخطّت الأزياء في مسلسل «الزند» الرمضاني كونها أقمشة تستر الأجساد، فمصمّمتها رجاء مخلوف أرادتها لوحات مرسومة. لسنة تقريباً، تنقّلت بين التصميم والتنفيذ وإلباس الشخصيات، بينما الكاميرا تلتقط الحكاية على نهر العاصي المُعانق مدناً سورية خلابة الطبيعة.
راكمت ابنة طرطوس تجارب في صنف الدراما التاريخية ذات الإنتاج الضخم منذ «الزير سالم» و«الملك فاروق» للراحل حاتم علي. وعبَرَت بين أصابعها حقبة الشاعر نزار قباني في مسلسل يحمل اسمه، ليلتحق اسمها بأعمال في الذاكرة كـ«الظاهر بيبرس» و«فنجان الدم»... «الزند» فجَّر الإبداع مثل ماء بارد تحيله عذوبته على العظمة.
كانت الكراسي لا تزال عشوائية، ولم يترتّب الصفّ بعد، حين ارتادت « «Esmondالعريقة، أول مدرسة فرنسية لتعليم الأزياء في سوريا. «أردتُ إمساك خيوط الشغف»، تقول لـ«الشرق الأوسط». إيمان حاتم علي بموهبتها طرد الخوف لتقيم مكانه الثقة بكسب التحدي.
ترنّ كلماته في أذنيها: «اقتحمي هذا المجال واصنعي نجاحك». هو أيضاً ممن كانوا في بدايات اكتشاف الذات، حين وُلد «الزير سالم» (2000) كمشروع ضخم تُراد منه نقلة نوعية. دعمها، فانطلقت.
لا تكتفي مخلوف بالرسم والتصميم، فالبحث بعضُ متعة الرحلة. تدرك أنه منهِك، ويُرتّب مسؤولية، فتقوده بعزيمة على الإحاطة الكاملة بالتفاصيل. تُكرر الحديث عن صلابة داخلية تحرّكها، كردّ فعل عكسي على حرب تمقتها، كلّفت بلادها خسائر مجنونة. ومن هذه الصلابة، تقرر النجاح: «مشقات مهنة الأزياء هائلة أثناء التحضير والتصوير. المسألة ليست مجرد تصميم زي؛ هي ساعات بحث وقراءات في تاريخ الشعوب، وفهم الحالة الاجتماعية فتنطق ملابس الشخصية بها».
تصف مكتبتها بالكبيرة وتكشف التحضيرات: «أبحث عن القماش واللون. على الأول أن يُقنع الناس، وعلى الثاني الارتباط بالتاريخ. تلاحقني هذه الأسئلة: كيف كانت شعوب ذلك العصر تصبغ أقمشتها؟ وبأي مواد؟ هل بقشر الرمان أو بالعنب أو بالرمل الأصفر؟ عدا العمائم والأحذية. تظهر للجمهور خلاصة جهد يمتد لأشهر، أُنجزه وأُشرف عليه كاملاً».
تخرج من الورشة إلى مسار العمل على الأرض، وتُلبس بنفسها الممثلين بين نجوم وكومبارس بمساعدة فريق. بداياتها في «الزير سالم» رمتها داخل معترك ملتهب. كان لحمها آنذاك طرياً، واليوم يشتد العود، فتدرك أنّ دورها الأهم يتجلّى في الـ«لوكايشن». هناك، تُجري «حوارات إيجابية» مع المخرج ومهندس الديكور، وأحياناً مع الممثل، غايتها الإتقان، وتُلبس الشخصيات ما صممت ونفذت.

رجاء مخلوف بين أنس طيارة (يمين) وجابر جوخدار (حساب الفنانة)

«كنتُ أول مَن أمسكوا أوراق (الزند) وراحوا يقرأون. راقني النص كحالة أدبية فنية»، تعبّر عن إعجابها بقلم كاتبه عمر أبو سعدة. تبعَ القراءة بحثٌ في الخلفية التاريخية لحقبة أواخر القرن التاسع عشر، وجمعٌ للمعلومات تطلّب كمية من المراجع. ضخامة الإنتاج (الصبّاح إخوان) كثّفت المسؤولية، بعدما فارق السخاء الإنتاجي الدراما السورية منذ مدّة، وأكملت الحرب ما يعوق التقدّم: «فجأة، لمحتُ وجود ما يشكل مساحة مغرية للإبداع الدرامي. لم أعمل تحت ضغط الوقت ولا ضغط الإنتاج، لكنّ حجم العمل بنفسه كان ضاغطاً». كأنّ صوتاً همس في أذنها: ممنوع الخطأ.
ألبست المساعدين يومياً ما يزيد على مائتي كومبارس. بالنسبة إليها، «لم تكن مَهمّتي إلباس شخصيات، بل رسم لوحات». رجاء مخلوف تتولّى البحث بنفسها، دورها من الأصعب. قبل التصميم، تدرس الحالة المكانية والزمانية والنفسية للشخصيات، وتنطلق. تقرأ الكتب وتتصفّح «غوغل»، ثم تتطلّع إلى القماش المناسب. «القماش يقودني إلى التصميم. لا أقلّد صورة، بل أخزّن معلومات وأشكال وأبلورها»، تقول مَن لا تقل أزياؤها بطولة عن الأداء الجماعي المتقن بقيادة تيم حسن، والإخراج البديع بكاميرا سامر البرقاوي.
الملهم الأول هو المكان: «أعرفُ محيط نهر العاصي والقرى المجاورة له. المكان يفرض نفسه وله سطوته، فوجَبَ على الملابس أن تليق به. لا يجوز تقديم الأقل على المستوى الفني أمام هذه الروعة الجغرافية، وإلا فلن تكتمل الصورة. أردتُ أزياء تواكب الجمال المشهدي وعناصره من نهر وقمح وأرض بتربة ملوّنة وطبيعة خضراء وثلج أبيض... كما عكستُ الحالة النفسية للشخصيات وأماكن عيشها في ريفَي حلب وحماة ومدن سورية أخرى، إلى التحولات الاجتماعية المعرّضة لها».
تتمكّن أكثر من أدواتها ويساعدها النضج على اختصار الطريق. بعد تجارب في الدراما التاريخية، تمتهن مخلوف الصنعة وتقبض عليها. تقول: «أتوجّه أسرع نحو القماش الصحيح والإكسسوار المناسب. لم أعد أجتاز درباً طويلاً للوصول. أفرض اختياري للملابس بالدراسة والنضج والحوار».
كل عمل بمثابة استحقاق تخوضه للمرة الأولى، فالشخصيات جديدة والحالة مختلفة والبحث مغاير عما سبق. تتأمّل في ملابسها خلال عرض المسلسل وقد تتنبّه إلى ما لا يلفت بالضرورة المُشاهد، مثل زرّ سقط سهواً وغيره من التفاصيل. من وفائها لوطنها سوريا، تشاء التأكيد: «الأهم هو الإخلاص لأي عمل نقوم به. حبي لعملي هو جزء من حبي لبلدي، وإن أكثرتُ نشر الصور على صفحتي في (فيسبوك)، فذلك ليس للاستعراض، بل لأنني عملتُ بمشاعري وقلبي، ولأنّ حبّ المهنة والأرض عندي لا يفترقان».


مقالات ذات صلة

«أفلامي»... مشروع لبنانيٌّ طَموح ينمو ويحلُم

يوميات الشرق «أفلامي» يجيب عن سؤال: «ماذا أشاهد؟» (صورة سامر زعرور)

«أفلامي»... مشروع لبنانيٌّ طَموح ينمو ويحلُم

هذا جهدٌ لبناني يُشعله العناد. لا يهمّ بالنسبة إلى سامر زعرور أنّ الواقع يشتدّ قساوة. والجبهات هنا وهناك. والخوف مريع من المجهول... يهمّه الحلم.

فاطمة عبد الله (بيروت)
يوميات الشرق الكاتب والمخرج المصري عصام الشماع (صفحته على «فيسبوك»)

الموت يغيّب المخرج والكاتب المصري عصام الشماع

غيّب الموت المخرج والكاتب السينمائي المصري عصام الشماع، مساء الأحد، عن عمر ناهز 69 عاماً.

حمدي عابدين (القاهرة)
يوميات الشرق صحف إيرانية هاجمت «الحشاشين» على مدى الشهر الماضي

نقاد مصريون يدعون طهران للرد «فنياً» على «الحشاشين» بدلاً من الحظر

أثار القرار الإيراني بحظر بث مسلسل «الحشاشين» المصري على «جميع المنصات المحلية» ردود فعل مختلفة في الأوساط الفنية المصرية.

أحمد عدلي (القاهرة) «الشرق الأوسط» (لندن)
يوميات الشرق أثار مسلسل «الحشاشين» جدلاً سياسياً مع بداية عرضه (المتحدة)

إيران تحظر بث مسلسل «الحشاشين» المصري

حظرت إيران بث المسلسل التلفزيوني المصري «الحشاشين» المستوحى من تاريخ طائفة من العصور الوسطى، منددة بـ«تشويهات» تاريخية.

«الشرق الأوسط» (لندن-طهران)
يوميات الشرق مجموعة من الإنتاجات الضخمة التي ستُعرض على المنصات العالمية في النصف الثاني من 2024

أبرز 20 مسلسلاً وافداً إلى المنصات العالمية

تستعد المنصات العالمية لإطلاق مجموعة من المسلسلات الجديدة، من بينها الموسم الثاني من «لعبة الحبّار» على «نتفليكس» و«بيت التنّين» على «HBO».

كريستين حبيب (بيروت)

القبض على وزير كويتي سابق محكوم بالسجن 7 سنوات بتهمة الترّبح والإضرار بالمال العام

رفضت محكمة التمييز إخلاء سبيل الوزير السابق مبارك العرو (الشرق الأوسط)
رفضت محكمة التمييز إخلاء سبيل الوزير السابق مبارك العرو (الشرق الأوسط)
TT

القبض على وزير كويتي سابق محكوم بالسجن 7 سنوات بتهمة الترّبح والإضرار بالمال العام

رفضت محكمة التمييز إخلاء سبيل الوزير السابق مبارك العرو (الشرق الأوسط)
رفضت محكمة التمييز إخلاء سبيل الوزير السابق مبارك العرو (الشرق الأوسط)

قررت محكمة التمييز الكويتية، اليوم (الخميس)، حجز الطعن المقدم من الوزير السابق مبارك العرو في قضية التربح والإضرار بمصالح وزارة الشؤون إلى 30 مايو (أيار) الحالي للحكم، كما رفضت إخلاء سبيل الوزير السابق، ووكيل الشؤون السابق، ومدير اتحاد الجمعيات.

وتمّ اليوم (الخميس) إلقاء القبض على الوزير والنائب السابق مبارك زيد العرو المطيري، فور عودته إلى البلاد عبر مطار الكويت، وتم تحويله إلى محكمة التمييز، التي قضت بتأجيل البت في الطعن المقدم من قبله ومتهمين آخرين في قضية التربح من خلال مناقصة بوزارة الشؤون.

وكانت محكمة الوزراء برئاسة المستشار هاني الحمدان، قضت في 21 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 بسجن كل من وزير الشؤون الاجتماعية السابق مبارك العرو، ووكيل وزارة الشؤون الاجتماعية السابق، ومدير اتحاد الجمعيات السابق 7 سنوات مع الشغل والنفاذ وعزلهم من وظائفهم، وسجن المتهم الرابع مالك الشركة بالعقوبة نفسها مع إبعاده عن البلاد (بوصفه مواطناً خليجي الجنسية)، ونسبت للوزير العرو الاتفاق مع الشركة التي يملكها المتهم الرابع على إبرام عقد يتضمن نظاماً للرقابة على المنتجات في الجمعيات التعاونية، إلا أن العقد لم يُنفّذ، وهي التهمة الرئيسية التي عدّ العقد مجرد واجهة للترّبح على حساب المال العام.

يذكر أن محكمة الاستئناف الكويتية، قضت في 28 أبريل (نيسان) الماضي، بالامتناع عن عقاب النائب والوزير السابق مبارك العرو، وشقيقه، وألغت حكم الحبس سنتين في قضية شراء الأصوات، خلال انتخابات مجلس الأمة، بعد أن كانت محكمة الجنايات قد قضت بحبس العرو سنتين مع الشغل والنفاذ، وقضت بحبس متهمَين اثنَين يعملان في حملته الانتخابية سنة مع الشغل والنفاذ، وغرّمت متهمين آخرين 2000 دينار في قضية شراء الأصوات لانتخابات مجلس الأمة 2022 في الدائرة الثالثة.

الوزير والنائب السابق مبارك زيد العرو المطيري (46 عاماً)، شغل منصب نائب في مجلس الأمة الكويتي (2020)، كما شغل منصب وزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية ووزير دولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني خلال الفترة من 28 ديسمبر (كانون الأول) 2021 حتى 1 أغسطس (آب) 2022.


هكذا يؤثر الغضب على الأوعية الدموية ويؤدي لأمراض القلب

مشاعر الغضب تؤثر سلباً على صحة الأوعية الدموية (رويترز)
مشاعر الغضب تؤثر سلباً على صحة الأوعية الدموية (رويترز)
TT

هكذا يؤثر الغضب على الأوعية الدموية ويؤدي لأمراض القلب

مشاعر الغضب تؤثر سلباً على صحة الأوعية الدموية (رويترز)
مشاعر الغضب تؤثر سلباً على صحة الأوعية الدموية (رويترز)

أكدت دراسة جديدة أن مشاعر الغضب تؤثر سلباً على صحة الأوعية الدموية، الأمر الذي قد يزيد من احتمالات إصابة الشخص بأمراض القلب على المدى الطويل.

ووفقاً لشبكة «سي إن إن» الأميركية، فقد شملت الدراسة 280 مشاركاً تم إعطاؤهم مهاماً مدتها 8 دقائق تستهدف إثارة مشاعر الغضب أو الحزن أو القلق أو الحياد لديهم.

وقبل المهام وبعدها، قام الباحثون بقياس صحة الأوعية الدموية لدى الأفراد.

ووجد الفريق أن مشاعر الغضب أثرت سلباً على صحة الأوعية الدموية وأضعفت عملها، حيث جعلت من الصعب عليها أن تمدد كما ينبغي.

وقال الباحثون إن هذه التأثيرات الضارة على الأوعية الدموية استمرت لمدة تصل إلى 40 دقيقة بعد انتهاء المهمة، لافتين إلى خطورة التأثير التراكمي لمشاعر الغضب.

الغضب قد يصيب الشخص بأمراض القلب على المدى الطويل (رويترز)

ولفتوا إلى أن مهام الحزن والقلق أحدثت تغيراً، ولكنه ليس كبيراً على الأوعية الدموية، فيما لم تحدث المهام المحايدة أي تغيرات.

وقال مؤلف الدراسة الرئيسي الدكتور دايتشي شيمبو، أستاذ الطب في جامعة كولومبيا بنيويورك: «كانت هناك بعض الدراسات في الماضي التي ربطت مشاعر الغضب والقلق والحزن بخطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل. وقد وجدنا أن هذا الأمر قد يكون ناتجاً في المقام الأول عن الآثار الضارة لهذه المشاعر على صحة الأوعية الدموية».

وأضاف: «إذا كنت شخصاً يغضب طوال الوقت، فأنت تعاني من إصابات مزمنة في الأوعية الدموية».

وقال الدكتور جو إيبينغر، الأستاذ المشارك في أمراض القلب ومدير التحليلات السريرية في معهد سميت للقلب في لوس أنجليس، إنه على الرغم من أن الدراسة الجديدة ليست الأولى التي تربط بين العواطف ومشكلات القلب والأوعية الدموية، فإنها تسلط الضوء على كيفية عمل هذا الارتباط.

ولفت فريق الدراسة إلى أن نتائجهم قد تساعد في تشجيع الأشخاص الذين يعانون من الكثير من الغضب على البحث عن علاجات سلوكية له، لتفادي تأثيره التراكمي الخطير على صحتهم.

وتكهنوا بأنه ربما تكون هناك طرق، مثل ممارسة التمارين الرياضية، أو تناول بعض الأدوية، لعلاج الآثار الضارة للغضب على الأوعية الدموية.


أسهم العقارات الصينية تنتعش مع وعود حكومية بـ«تصفية المخزون»

أحد المشروعات تحت الإنشاء لشركة التطوير العقاري الصينية المتعثرة «كانتري غاردن» في مدينة شنغهاي (رويترز)
أحد المشروعات تحت الإنشاء لشركة التطوير العقاري الصينية المتعثرة «كانتري غاردن» في مدينة شنغهاي (رويترز)
TT

أسهم العقارات الصينية تنتعش مع وعود حكومية بـ«تصفية المخزون»

أحد المشروعات تحت الإنشاء لشركة التطوير العقاري الصينية المتعثرة «كانتري غاردن» في مدينة شنغهاي (رويترز)
أحد المشروعات تحت الإنشاء لشركة التطوير العقاري الصينية المتعثرة «كانتري غاردن» في مدينة شنغهاي (رويترز)

واصلت أسهم العقارات في الصين مكاسبها، الخميس، بعد أن قالت الحكومة إنها ستنسق وتحسن سياسات «تصفية مخزون المساكن» الراكد، وأظهرت بيانات خاصة أن مبيعات المنازل في أبريل (نيسان) لكبار مطوري العقارات انخفضت بوتيرة أبطأ قليلاً.

وارتفع مؤشر هانغ سينغ للعقارات في البر الرئيسي بنسبة 4 في المائة في الجلسة الصباحية إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من أربعة أشهر، مع قفز سهمي «تشاينا فانكه» و«لونغفور غروب» بنسبة 10 و7.8 في المائة على التوالي.

ويشهد المؤشر الفرعي للعقارات ارتفاعاً منذ الأسبوع الماضي وسط تكهنات بأنه من المرجح أن يتم الكشف عن المزيد من إجراءات التحفيز لمساعدة القطاع المحاصر.

وانخفضت قيمة مبيعات المنازل لأفضل 100 مطور في أبريل (نيسان) بنسبة 44.9 في المائة مقارنة بالعام الماضي، متقلصة من انخفاض بنسبة 45.8 في المائة في مارس (آذار)، وفقاً لاستطلاعات الرأي التي نشرها أحد مزودي المعلومات العقارية يوم الأربعاء، لكن قيمة أبريل كانت لا تزال أقل بنسبة 12.9 في المائة عن شهر مارس. وارتفعت أسعار المنازل الجديدة في أبريل بنسبة 0.27 في المائة مقارنة بشهر مارس (آذار)، في حين انخفضت أسعار المنازل المستعملة بنسبة 0.75 في المائة، وفقاً للبيانات.

أظهرت بيانات رسمية أن أسعار المنازل الجديدة في شهر مارس انخفضت بأسرع وتيرة لها منذ أكثر من ثماني سنوات، حيث استمرت المشاكل المالية التي تواجهها شركات تطوير العقارات الكبرى في التأثير على الطلب والتوقعات الاقتصادية منذ انزلاق القطاع إلى أزمة ديون في منتصف عام 2021.

وتعمل السلطات الصينية على تكثيف الإجراءات لدعم القطاع المضطرب، لكن المحللين يقولون إن الكثير من السياسات مجزأة بطبيعتها أو لها تأثير محدود وقصير المدى.

وقال «سيتي» في تقرير يوم الأربعاء إن مبيعات أبريل بين المدن المختلفة كانت متباينة، لكن بعض الأسواق ذات الجودة الجيدة كانت تتعافى. وتوقعت أن يكون شهر مايو (أيار) أضعف قليلاً مع عدد أقل من عمليات الإطلاق؛ ولكن الانخفاض في المبيعات يضيق عن الربع الثاني بسبب قاعدة أقل.

في أعقاب تعليق المكتب السياسي للحزب الشيوعي على المخزون، نشرت وزارة الموارد الطبيعية بياناً يوم الثلاثاء بأنها ستعدل ديناميكياً المعروض من الأراضي السكنية في كل مدينة اعتماداً على مخزون المساكن لديها، وستوقف العرض الجديد مؤقتاً في المدينة إذا كان الوقت اللازم لذلك. المخزون الواضح يزيد على 36 شهراً.

كما أعلنت مدينة بكين عن «إجراءات مثالية» يوم الثلاثاء للسماح لبعض السكان بشراء شقة جديدة في المناطق الخارجية لتعزيز مبيعات المنازل. وقال محللون إنه من المتوقع تخفيف السياسات في المزيد من المدن في الأسابيع المقبلة، في أعقاب خطوات مماثلة اتخذتها المدن الكبرى بما في ذلك بكين وتشنغدو الشهر الماضي.

ويتوقع الكثيرون أن تقوم الحكومات المحلية بشراء المزيد من المساكن من المطورين وتحويلها إلى مساكن مدعومة. وقال بنك نومورا إن الاستيلاء على تلك المخزونات بدلاً من بناء المساكن العامة من الصفر يمكن أن يكون استراتيجية أفضل بكثير لبكين والحكومات المحلية.

وقال البنك: «إن إنفاق أموال حكومية ثمينة على بدء مشروعات الإسكان العام في حين أن هناك الكثير من مشروعات المطورين غير المكتملة يمكن أن يوجه ضربة أخرى لقطاع العقارات المتعثر».

لكن «سيتي» حذر من أن هذه المشتريات قد تؤثر بشكل أكبر على الموارد المالية للحكومات المحلية، وأن هناك نقصاً في الطلب على المساكن المستأجرة في المناطق غير الأساسية.


شارلوت ابنة ويليام وكيت تبلغ التاسعة

الأميرة الجميلة (إكس)
الأميرة الجميلة (إكس)
TT

شارلوت ابنة ويليام وكيت تبلغ التاسعة

الأميرة الجميلة (إكس)
الأميرة الجميلة (إكس)

نشر الأمير ويليام وزوجته كيت ميدلتون صورة لابنتهما الأميرة شارلوت بمناسبة عيد ميلادها التاسع.

وفي الصورة التي التقطتها والدتها أميرة ويلز في الأيام القليلة الماضية، تظهر شارلوت، ثاني أطفال الزوجين، وهي تبتسم بسعادة في حديقة منزلهما في وندسور.

وكتب الزوجان عبر حسابهما في «إكس»: «عيد ميلاد تاسع سعيد للأميرة شارلوت!... شكراً على كل الرسائل الطيّبة».

وأصبح نشر الصور التي تلتقطها كيت المولعة بالتصوير تقليداً لقصر كنزنغتون في لندن للاحتفال بأعياد الميلاد والمناسبات العائلية الأخرى، وفق «رويترز».

في هذا السياق، ذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أنّ الصورة الجديدة تأتي بعد أسابيع من فضيحة تحرير الصور التي هزّت العائلة، عندما أصدر القصر صورة جرى التلاعب بها لكيت وأطفالها للاحتفال بعيد الأم.

واعتذرت كيت نفسها لاحقاً عن الارتباك الذي سبّبته، معترفة بأنها «مصوِّرة هاوية».

وصُوِّرت شارلوت آخر مرة علناً في عيد الميلاد عندما كانت تسير إلى الكنيسة مع عائلتها. ومؤخراً، أُبعِدت وإخوتها عن عيون الجمهور إثر محنة المرض التي ألمَّت بوالدتها.


مؤرخة أميركية: ما تشهده الجامعات غير مسبوق «منذ حرب فيتنام»

متظاهرون في حديقة فرنكلين بواشنطن (د.ب.أ)
متظاهرون في حديقة فرنكلين بواشنطن (د.ب.أ)
TT

مؤرخة أميركية: ما تشهده الجامعات غير مسبوق «منذ حرب فيتنام»

متظاهرون في حديقة فرنكلين بواشنطن (د.ب.أ)
متظاهرون في حديقة فرنكلين بواشنطن (د.ب.أ)

منذ أكثر من أسبوعين تشهد الجامعات الأميركية تعبئة مؤيدة للفلسطينيين ومناهضة للحرب في غزة، وتعد المؤرخة في جامعة هارفارد جولي روبن التي عملت على النشاط الطالبي، أنها تتضمن أوجه شبه مع تحركات احتجاجية سابقة في البلاد.

وفي رأيها أن «الانقسامات العميقة المشحونة بالمشاعر» بشأن غزة، فضلاً عن استعانة بعض الجامعات بالشرطة للتدخل في حرمها، تذكر ببعض جوانب المظاهرات الطالبية؛ احتجاجاً على حرب فيتنام في الستينات والسبعينات.

كذلك يدعو الطلاب اليوم إلى أن تقطع جامعاتهم كل الجسور مع شركات أو متبرعين على ارتباط بإسرائيل، ما يتماهى مع طلبات مماثلة بشأن نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

وفي مقابلة مع «وكالة الصحافة الفرنسية» تجاوب المؤرخة في جامعة هارفارد جولي روبن عن بعض التساؤلات.

ما التحركات والمظاهرات الطلابية الرئيسية السابقة في الولايات المتحدة؟

شهدت الستينات أكبر حقبة من المظاهرات الطلابية في الولايات المتحدة ودول أخرى عدة. التحرك الأول الأوسع بدأ في 1964 وبين عامي 1968 و1972. كانت المظاهرات كثيرة جداً (...) وشملت خصوصاً الحقوق المدنية وحقوق الطلاب والحريات والنساء، وكان ثمة موضوع رئيسي هو حرب فيتنام.

لم تشهد أي مرحلة أخرى، ست سنوات من المظاهرات الكثيفة حول مسائل مختلفة في كثير من حرم جامعات الولايات المتحدة. كانت فترة فريدة من نوعها.

مظاهرات لوقف الحرب الأميركية في فيتنام (أرشيفية)

لكن منذ ذلك الحين، صارت المظاهرات أكثر انتظاماً. أحياناً تكون محدودة وتتعلق بمشاكل محلية، وأحياناً تصبح حركة تشمل البلاد برمتها (...) مثل المظاهرات بوقف تمويل جنوب أفريقيا.

هل يمكن مقارنة المظاهرات الحالية بما حصل سابقاً؟

اصطدمت الدعوة بوقف التمويل بخصوص جنوب أفريقيا، بمقاومة كبيرة واحتجاج إلى سنوات من النضال لكي تفك الكثير من الجامعات ارتباطها. وكان كثيرون يظنون أن هذا الأمر ليس بالضرورة جيداً للجامعات. لكن لم تكن ثمة انقسامات كبيرة بهذا الشأن. لم يكن الموضوع مدفوعاً بالمشاعر كثيراً، ولم يكن الناس ينقسمون بشأنه بشكل عميق.

أرى أن مظاهرات الستينات شبيهة أكثر بما يحصل الآن. فحرب فيتنام كانت مسألة تثير جدلاً كبيراً. وكان الكثير من الناس يعدون أنها حرب غير أخلاقية (...) والكثير من الطلاب في بداية الاحتجاج كانوا يعدون أن مناهضة الحرب تعني الوقوف ضد مصالح الولايات المتحدة.

متظاهرون مناهضون للحرب بغزة في جامعة كاليفورنيا (أ.ف.ب)

(اليوم حول الوضع في غزة) المسألة تثير انقسامات عاطفية قوية. وهذا لم نشهده منذ حرب فيتنام.

وأعدُّ أيضاً أن الاهتمام بالمظاهرات من خارج الجامعات وحتى التنديد بالطلاب، كان أمراً قوياً جداً خلال المظاهرات ضد حرب فيتنام، حيث حصلت انتقادات خارجية كثيرة، ومورست ضغوط سياسية كثيرة لإسكاتها. وهذا ما نلاحظه راهناً أيضاً.

وعلى صعيد عدد المتظاهرين؟

الأعداد لا ترقى إلى ما عرفناه في ذروة الاحتجاجات في الستينات، لكن ما يلفت الانتباه هو السرعة التي انتشر فيها التحرك ليشمل الكثير من الجامعات.

رد الجامعات بين الأمس واليوم؟

في الستينات اصطدم مديرو الجامعات بتجرؤ الطلاب على تنظيم المظاهرات، وكان القمع قاسياً (...) لكنّ ميلاً ظهر في نهاية العقد: فكلما كان قمع المظاهرات قاسياً مع تدخل للشرطة وتوقيف طلاب، توسع نطاقها. وبدأت المؤسسات تدرك أنه ينبغي ربما السماح بالمظاهرات (...) وأن ذلك سيجعلها تتوقف بسرعة أكبر.

لذا اعتباراً من السبعينات، وأظن أن ذلك تواصل حتى فترة ليست ببعيدة، غالباً ما تعاملت الجامعات مع الاحتجاجات من خلال إجراءات تأديبية غير صارمة فعلاً.

لذا من اللافت أن نرى هذا العدد الكبير من الجامعات يستنجد بالشرطة اليوم لأن ردة الفعل هذه كانت منتشرة جداً في الستينات، لكن أظن أن الكثير من الناس يعدون أنها لم تكن ردة الفعل المناسبة.


أفضل الساعات الذكية لعام 2024

ساعة أبل واتش ألترا 2
ساعة أبل واتش ألترا 2
TT

أفضل الساعات الذكية لعام 2024

ساعة أبل واتش ألترا 2
ساعة أبل واتش ألترا 2

من الصعب وصف مشاعر الراحة التي يضفيها وجود الساعات الذكية الجيدة. وهناك كثير من الساعات التي يمكن اختيارها من بين أجهزة أخرى بخلاف الخيارات الأكثر شهرة مثل «ساعة أبل» و«ساعة سامسونغ غالاكسي».

ساعات ذكية

تعتمد أفضل طريقة ذكية بالنسبة لك على نوع الهاتف الذي بحوزتك، والحد الأقصى للإنفاق، ومزايا تتبع الصحة واللياقة البدنية الأكثر أهمية بالنسبة لك. توفر معظم الساعات الذكية وظيفة تتبع التمارين الرياضية الأساسية مقارنة بأغلب أجهزة تتبع اللياقة البدنية. ولكن وظائف أفضلها لا بد أن تشمل أيضا ميزات متقدمة مثل مراقبة معدل ضربات القلب، وتتبع النوم، وتتبع نظام تحديد المواقع العالمي، إلى جانب القدرة على إظهار إشعارات الهاتف على معصمك. يدعم كثير منها أيضا المدفوعات اللاتلامُسية، في حين أن البعض الآخر لديه الاتصال بتقنية (LTE) أو الاتصال بشبكة الهاتف الجوال، ما يسمح لك فعليا بترك هاتفك في المنزل. إذا كنت تبحث عن أفضل ساعة ذكية في عام 2024، فتابع القراءة. إذ قام خبراؤنا بتجميع أفضل الساعات الذكية التي يمكنك شراؤها الآن بناء على الوظيفة، والسعر، والتوافق.

أفضل الخيارات

نقدم فيما يلي ثلاثة من أفضل اختيارات مجلة CNET للساعات الذكية.

* ساعة أبل واتش ألترا 2 Apple Watch Ultra 2- أفضل ساعة لكافة وظائف آيفون. تعد ساعة «أبل واتش ألترا 2» أفضل ساعة ذكية من «أبل»، مع هيكل قوي من التيتانيوم، وزر لبدء التمارين بسرعة، أو تشغيل التطبيقات. ولديها الشاشة الأكثر سطوعا من أي ساعة «أبل» بحد أقصى 3000 نيت (وحدة قياس السطوع)، ما يجعل من السهل جدا رؤيتها في الهواء الطلق.

وبالنسبة للمغامرين والرياضيين، فهي تحتوي أيضا على صفارات إنذار مدمجة للسلامة، ونظام تحديد المواقع ثنائي النطاق لتتبع مسار الحركة بدقة. يوجد أيضا الاتصال بتقنية (LTE) حتى تتمكن من الخروج من دون الهاتف والبقاء على اتصال. رغم أنها مصممة لتكون ساعة خارجية، فإن «أبل واتش ألترا 2» لا تزال ساعة ذكية رائعة من جميع النواحي. يوجد بالداخل نفس رقاقة «S9» الموجودة في «السلسلة 9 من ساعات أبل»، التي تدعم الإيماءات مثل «النقر المزدوج : Double Tap»، وتسمح للساعة بمعالجة أوامر المساعد الصوتي «سيري : Siri» على الجهاز. وهذا يعني أنه يمكنك استخدام «سيري» من دون الاتصال بالإنترنت، وفي وقت لاحق من العام سوف تتمكن من طلب البيانات الصحية من المساعد الصوتي. وكما هو الحال في ساعات «أبل» السابقة، تأتي الساعة «ألترا 2» أيضا مع مستشعر الأكسجين في الدم، وتطبيق تخطيط كهربائية القلب (ECG المصطلح الإنجليزي أو EKG المصطلح الألماني)، واكتشاف السقوط على الأرض، وإغاثة الطوارئ. تدوم البطارية أيضا على الأقل ضعف فترة جميع نماذج ساعات «أبل» الأخرى. وهي متوافقة فقط مع آيفون، لذا إذا كان لديك هاتف أندرويد، فسوف تريد النظر إلى خيار آخر في هذه القائمة.

ساعة سامسونغ غالاكسي واتش 6

خيارات أخرى

* سامسونغ غالاكسي واتش 6 و6 كلاسيك Samsung Galaxy Watch 6 and 6 Classic- أفضل ساعة شاملة لنظام أندرويد.

تعد ساعة «سامسونغ غالاكسي واتش 6» أفضل ساعة أندرويد لمعظم الناس.

كل من ساعات «غالاكسي واتش 6» و«كلاسيك 6» لديها شاشات ساطعة بشكل لا يصدق تصل إلى 2000 نيت (وحدة قياس السطوع) كحد أقصى، لذلك فإن رؤية ساعتك في جميع ظروف الإضاءة أمر سهل. كل الخصائص الرئيسية التي تتوقعها متضمنة: تخطيط كهربائية القلب، والأكسجين في الدم، وتركيبة الجسم، وأجهزة استشعار درجة الحرارة. لاحظ أنك بحاجة إلى هاتف غالاكسي لاستخدام تخطيط كهربائية القلب، ولكن جميع الميزات الأخرى تعمل بسلاسة مع هواتف أندرويد الأخرى. ومثلما هو الحال مع أبل واتش سلسلة 9، سوف تحتاج إلى شحن غالاكسي واتش 6 كل يوم، لا سيما إذا كنت تريد تتبع النوم. تبقى ساعة «غالاكسي واتش 5 برو» من العام الماضي ضمن التشكيل إذا كنت بحاجة إلى أفضل عمر للبطارية في أي ساعة من ساعات غالاكسي، ولمدة تصل إلى 3 أيام من كل شحن.

ساعة غوغل بيكسل واتش 2

* غوغل بيكسل واتش 2 Google Pixel Watch 2- أفضل ساعة ذكية بنظام أندرويد لدقة معدل ضربات القلب. ساعة «غوغل بيكسل واتش 2» هي عبارة عن ساعة ذكية، تعمل بنظام أندرويد، وجميلة المظهر مع تتبع دقيق لمعدل ضربات القلب، وأجهزة استشعار صحية مثل تخطيط كهربائية القلب. وهي تملأ الفراغات بكثير من الميزات التي أردناها في أول ساعة من طراز بيكسل، مثل الاكتشاف التلقائي للتمرين.

إذا كنت على دراية بتطبيق «فيت بيت : Fitbit»، فإن ساعة «بيكسل واتش 2» لديها واجهة مماثلة لتسجيل التمارين وعرض بياناتك الصحية. بالنسبة للعدائين، يمكن أن توفر لك الساعة إرشادات المشي حول السرعة، وإشعارات لمجال معدل ضربات القلب. احذر من أن البطارية ليست قوية مثل بعض الخيارات الأخرى في هذه القائمة، ومن المحتمل أن تجد نفسك تشحن هذه الساعة كل يوم، خاصة إذا كنت ترغب في إجراء تمارين نظام تحديد المواقع في الهواء الطلق وتتبع نومك. إنها تشحن أسرع من أول ساعة من بيكسل. كما أنها لا تزال متوفرة في حجم واحد فقط يبلغ 41 ملم.

* ليزا إديسكو وليكسي سافيدس وجيم هوفمان.

مجلة «سي نت»، خدمات «تريبيون ميديا»


تقرير: تقدم إيجابي بشأن مفاوضات الهدنة في غزة

مشيعون يصلون على جثث الفلسطينيين الذين قتلوا في القصف الجوي الإسرائيلي بغزة (أ.ب)
مشيعون يصلون على جثث الفلسطينيين الذين قتلوا في القصف الجوي الإسرائيلي بغزة (أ.ب)
TT

تقرير: تقدم إيجابي بشأن مفاوضات الهدنة في غزة

مشيعون يصلون على جثث الفلسطينيين الذين قتلوا في القصف الجوي الإسرائيلي بغزة (أ.ب)
مشيعون يصلون على جثث الفلسطينيين الذين قتلوا في القصف الجوي الإسرائيلي بغزة (أ.ب)

نقل تلفزيون «القاهرة الإخبارية» (الخميس)، عن مصدر مصري رفيع المستوى القول إن المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق على هدنة في قطاع غزة تشهد «تقدماً إيجابياً».

وأضاف المصدر، الذي لم تسمه القناة، أن مصر تجري اتصالات «مكثفة» مع كل الأطراف؛ وفقاً لما نشرته «وكالة أنباء العالم العربي».

وكان مصدر مطلع على المفاوضات قال يوم الثلاثاء إن صفقة بين إسرائيل و«حركة حماس» باتت وشيكة، وقد يتم التوصل إليها خلال بضعة أيام إذا تم الانتهاء سريعاً من بعض الإشكاليات التي تعيق التنفيذ.

وكشف المصدر المقرب من الوسطاء لـ«وكالة أنباء العالم العربي» أن المقترح المصري يحظى بقبول لدى الطرفين، إلا أن الإشكالية تتعلق في عدد المحتجزين لدى «حركة حماس» من الفئة العمرية، والطبيعة الوظيفية المطلوب الإفراج عنهم ضمن المقترح.


بتهمة التمييز... أربع صحافيات يقاضين «بي بي سي»

الصحافيات مارتين كروكسال وكارين جيانوني وكاسيا ماديرا وأنيتا ماكفي (بي بي سي)
الصحافيات مارتين كروكسال وكارين جيانوني وكاسيا ماديرا وأنيتا ماكفي (بي بي سي)
TT

بتهمة التمييز... أربع صحافيات يقاضين «بي بي سي»

الصحافيات مارتين كروكسال وكارين جيانوني وكاسيا ماديرا وأنيتا ماكفي (بي بي سي)
الصحافيات مارتين كروكسال وكارين جيانوني وكاسيا ماديرا وأنيتا ماكفي (بي بي سي)

رفعت أربع صحافيات مخضرمات دعوى قضائية ضد هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، متهمة إياها بالتمييز، بعد الاستغناء عن عملهنّ كمقدّمات في الهيئة إثر الدمج بين قنواتها الإخبارية الوطنية والدولية، «بي بي سي نيوز» و«بي بي سي وورلد نيوز».

هاتيك الصحافيات المعروفات لدى مشاهدي «بي بي سي»، مارتين كروكسال، وكارين جيانوني، وكاسيا ماديرا، وأنيتا ماكفي، وأعمارهنّ تتراوح بين 48 و55 عاماً، يتّهمن المجموعة العامة بالتمييز على أساس الجنس والسن، وهو ما تنفيه الأخيرة، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي شهاداتهنّ المكتوبة التي قدمنها أمس الأربعاء خلال جلسة استماع أولية أمام محكمة متخصصة في النزاعات المهنية، نددت الصحافيات بما اعتبرنه «تلاعباً» في عملية التوظيف عقب إعادة تنظيم قنوات «بي بي سي» الإخبارية، التي جرى الإعلان عنها في عام 2022.

وتندد المدعيات خصوصاً بـ«التمييز» و«المضايقة» بسبب ما اعتبرنه «بيئة معادية ومهينة وترهيبية في مكان العمل». وتحدثت الصحافيات الأربع عن عملية «توظيف زائفة جرى خلالها الاستغناء عن مناصبنا حتى لو لم تكن الإقالات حقيقية».

وتؤكد المدعيات أنهن عانين من تخفيض رتبهنّ الوظيفية ورواتبهنّ بعد عملية الدمج، وهو أمر «لم يختبره» أي من زملائهنّ الذكور أو الشابات.

وتشدد «بي بي سي» في المقابل على أن العملية التي اعتمدتها تتسم بـ«الدقة والعدل».

وفي بداية عام 2020، حكم القضاء لصالح المذيعة سميرة أحمد، التي رفعت دعوى قضائية ضد «بي بي سي» بتهمة التمييز في الأجور لأنها كانت تحصل على أجر أقل بست مرات من نظيرها الذكر.


«شعروا بدمائنا التي تسيل»... غزاويون يشكرون طلاب أميركا «الشجعان» لدعمهم

الطاقم الطبي في أحد المستشفيات في دير البلح ينضمون إلى مسيرة لشكر الطلاب المؤيدين للفلسطينيين في الولايات المتحدة (أ.ف.ب)
الطاقم الطبي في أحد المستشفيات في دير البلح ينضمون إلى مسيرة لشكر الطلاب المؤيدين للفلسطينيين في الولايات المتحدة (أ.ف.ب)
TT

«شعروا بدمائنا التي تسيل»... غزاويون يشكرون طلاب أميركا «الشجعان» لدعمهم

الطاقم الطبي في أحد المستشفيات في دير البلح ينضمون إلى مسيرة لشكر الطلاب المؤيدين للفلسطينيين في الولايات المتحدة (أ.ف.ب)
الطاقم الطبي في أحد المستشفيات في دير البلح ينضمون إلى مسيرة لشكر الطلاب المؤيدين للفلسطينيين في الولايات المتحدة (أ.ف.ب)

أعربت تجمعات في شمال ووسط قطاع غزة عن امتنانها للطلاب في الجامعات الأميركية الذين احتجوا على الحرب في غزة، بحسب ما نشرت شبكة «سي إن إن».

وفي دير البلح، أمام مستشفى «شهداء الأقصى»، رفع الأطباء والممرضون والطاقم الطبي لافتات كتب عليها «متحدون ضد الإبادة الجماعية»، و«قتل الأطفال يجب أن يتوقف»، و«واصلوا النضال من أجل العدالة».

وقال الدكتور سعد أبو شربان لشبكة «سي إن إن»، إنه «شعر بسعادة غامرة» عند رؤية صور المتظاهرين في بلدان أخرى، لأن ذلك يعني أن «هناك بشراً في جميع أنحاء العالم يعرفون ما يحدث هنا في قطاع غزة الآن».

الفلسطينيون في دير البلح ينظمون مسيرة لشكر الطلاب المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين في الولايات المتحدة (أ.ف.ب)

وقد أبدى الفلسطينيون في غزة دعمهم للمتظاهرين الأميركيين لأيام عدة. وفي عديد من مخيمات اللاجئين في القطاع الفلسطيني يوم الأربعاء، شوهد الأطفال أيضاً وهم يحملون لافتات تحمل أسماء الجامعات الأميركية المختلفة التي نُظّمت فيها مظاهرات مؤيدة للفلسطينيين، كتب عليها «شكراً لتضامنكم».

وقالت نادية الدبس، وهي أم كان أطفالها يحملون لافتات خلفها في دير البلح، لشبكة «سي إن إن»، إنها شعرت بالامتنان لـ«الطلاب الشجعان» في الجامعات الأميركية لتضامنهم مع غزة ودعوتهم إلى وقف إطلاق النار.

وأضافت: «السكان العرب لم يهتموا بنا، في حين أن الطلاب في الجامعات الأميركية شعروا بنا، وشعروا بالدماء التي تسيل منا، ومبانينا التي قُصفت، وأطفالنا الذين دُمّرت حياتهم... ألف شكر لهم».

ويأتي التقدير العام من قبل الناس في غزة وسط جدل متزايد في الولايات المتحدة بشأن المظاهرات في الحرم الجامعي، التي انتشرت في جميع أنحاء البلاد في الأسابيع الأخيرة وسط تصاعد التوترات بشأن حرب غزة.

وتهدف الاحتجاجات في الولايات المتحدة، على نطاق واسع، إلى المطالبة بإنهاء الهجوم الإسرائيلي المدمر في القطاع الفلسطيني، الذي أودى بحياة أكثر من 34 ألف شخص، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، والذي يقترب من شهره الثامن.


«أكوا باور» توقّع اتفاقيات تمويل لمشروعين في السعودية بـ3 ملايين دولار

مبنى «أكوا باور» السعودية (موقع الشركة)
مبنى «أكوا باور» السعودية (موقع الشركة)
TT

«أكوا باور» توقّع اتفاقيات تمويل لمشروعين في السعودية بـ3 ملايين دولار

مبنى «أكوا باور» السعودية (موقع الشركة)
مبنى «أكوا باور» السعودية (موقع الشركة)

أعلنت شركة «أكوا باور» السعودية، الخميس، عن توقيع اتفاقيات تمويل أساسية بقيمة 5.7 مليون ريال (1.5 مليون دولار) لمشروع محطة «طيبة 1» الغازية بنظام الدورة المركبة، بقدرة إنتاجية تبلغ 1.8 غيغاواط في المدينة المنورة (غرب المملكة).

وقالت الشركة، في بيان إلى السوق المالية السعودية «تداول»، إنها وقّعت العقد من خلال شركة «سدرة الأولى للكهرباء» المسؤولة عن المشروع التي تمتلك فيها «أكوا باور» حصة 40 في المائة.

وأضافت أن اتفاقيات التمويل وقّعتها مع بنك «ستاندرد تشارترد» وبنك «الصين» وبنك «الرياض» و«البنك الأهلي السعودي» و«بنك الإنماء» و«البنك السعودي للاستثمار» و«البنك الأول السعودي».

وأوضحت أن مدة القرض نحو 28 عاماً.

وفي السياق نفسه، كشفت «أكوا باور» عن توقيع اتفاقيات تمويل أساسية بـ5.7 مليون ريال (1.5 مليون دولار)، لمشروع محطة «القصيم 1» الغازية بنظام الدورة المركبة، بقدرة إنتاجية تبلغ 1.8 غيغاواط في منطقة القصيم.

وأوضحت الشركة، في بيان إلى «تداول»، أنها وقّعت العقد من خلال شركة «قدرة الأولى للكهرباء» المسؤولة عن هذا المشروع، التي تمتلك فيها «أكوا باور» حصة 40 في المائة.

ولفتت «أكوا باور»، في البيان، إلى الجهات الممولة وهي: بنك «ستاندرد تشارترد» وبنك «الصين» وبنك «الرياض» و«البنك الأهلي السعودي» و«بنك الإنماء» و«البنك السعودي للاستثمار» و«البنك الأول السعودي».

وبيّنت أن مدة القرض ما يقارب 28 عاماً.