«يوم 13»... إبهار بصري ركيزته «ثيمة» سينمائية مكرّرة

الفيلم ينافس على صدارة إيرادات شباك التذاكر في مصر

جومانا مراد تقدم أداءً لافتاً (الشركة المنتجة)
جومانا مراد تقدم أداءً لافتاً (الشركة المنتجة)
TT

«يوم 13»... إبهار بصري ركيزته «ثيمة» سينمائية مكرّرة

جومانا مراد تقدم أداءً لافتاً (الشركة المنتجة)
جومانا مراد تقدم أداءً لافتاً (الشركة المنتجة)

رغم عمرٍ مديد يدنو وفق بعض التقديرات من 130 عاماً، لم تلامس السينما المصرية منطقة الرعب إلا في مرات قليلة وبخجل شديد؛ لأسباب، منها حساسية هذا الصنف الذي يتطلب إبهاراً وحبكة وتقنيات عالية، فلا يخرج العمل على نحو غير مقنع ومثير للسخرية مع جمهور يصعب إرضاؤه.
وسبب آخر عزّز حالة تضاؤل الحماسة لهذه النوعية من الأفلام، يتمثل في فشل العديد من التجارب السابقة المنضوية ضمن هذا التصنيف في تحقيق إيرادات كبيرة على شباك التذاكر كحال «الحارث» من بطولة أحمد الفيشاوي وياسمين رئيس، و«خان تيولا» من بطولة وفاء عامر وأحمد كمال، و«ريما» من بطولة مايا نصري وفراس سعيد، و«عمار» من بطولة شريف سلامة وإيمان العاصي.
اللافت، أنّ بعض تلك الأفلام أثار انتقادات كثيرة، بينها فيلما «جدران» من بطولة درّة ونيكولا معوض، و«خط دم» من بطولة نيللي كريم وظافر عابدين.

أحمد زاهر ومحمود عبد المغني صنعا زخماً في الفيلم

ويبدو أنّ صناع فيلم «يوم 13»، من تأليف وائل عبد الله وإخراجه، تلقّنوا الدرس وحاولوا تقديم عمل يتجنّب عيوب التجارب السابقة، لا سيما ضعف التقنيات وعدم ترابط الحبكة فيستطيع المنافسة. وبالفعل، ينافس العمل حالياً على صدارة شباك التذاكر بالموسم السينمائي الحالي في مصر.
يعزف الفيلم، الذي يروّج له صناعه بكونه «أول فيلم روائي عربي يُعرض بالكامل بتقنية ثلاثية البُعد» على أشهر وأقدم «ثيمات» الرعب العالمية، وهي البيوت والأماكن المسكونة بأرواح شريرة غاضبة تسعى إلى الانتقام من أي ساكن جديد أو على الأقل توصيل رسالة ما له، وغالباً ما تتعلق تلك الرسالة بحادثة قتل قديمة أفلت فيها الجاني من القصاص وتطالب الأرواح بالعدالة.
يحدث هذا من خلال «عز الدين» الذي يجسّد شخصيته الفنان أحمد داود، الشاب المصري العائد إلى بلده بعد غربة دامت 25 عاماً ليتسلّم ميراثاً عن والده يتمثل بقصر مهيب، في حين تسري شائعات بأنّ القصر «مسكون»؛ مما يضع فرصة بيعه على المحك، فيقرر صاحب الميراث أنه يجب قضاء فترة داخل القصر حتى يثبت للعالم سقوط الشائعات، فيجد نفسه على موعد مع أحداث مخيفة وظواهر خارج المألوف.

بوستر الفيلم  -   أحمد داود قدّم دوراً مميزاً

كان واضحا أنّ صنّاع الفيلم اختاروا مضموناً قائماً على حبكة تقليدية ومكررة، لكنها مُحكمة ومُجرّبة كثيراً من قبل عبر السينما العالمية؛ فلم تفلت منهم خيوط الحدث ولم يتفرّعوا كثيراً في الخطوط الدرامية الموازية على نحو يسبب الحيرة والتشتت. كما كان واضحاً أنهم وضعوا نصب أعينهم المستوى المتقدّم الذي بلغته السينما الأميركية في هذا السياق، فجاءت موسيقى هشام خرما التصويرية مشحونة بالتوتر والتشويق، وكانت الإضاءة الخافتة عنصرَ تمهيد قوياً. وتعليقاً، أكد الناقد الفني محمد عبد الخالق لـ«الشرق الأوسط» أنّ «الفيلم صنع حالة جيدة، حيث استفاد صنّاعه من أحدث الوسائل التكنولوجية على صعيد المؤثرات السمعية والبصرية وأعمال الغرافيك، وقدّموا عملاً يحترم عقل المشاهد».
وبحسب مؤرخين، فإنّ تجارب أفلام الرعب جاءت متفاوتة المستوى بتاريخ السينما المصرية، فبينما يُعد فيلم «الإنس والجن» (إنتاج 1985) من بطولة عادل إمام ويسرا ذروة تلك النوعية وأشهرها؛ كانت أفلام مثل «سفير جهنم» (إنتاج 1954) من بطولة يوسف وهبي، و«موعد مع إبليس» من بطولة محمود المليجي (إنتاج 1955) و«المرأة التي غلبت الشيطان» (إنتاج 1973) من بطولة عادل أدهم، لا تركز على أجواء الرعب بمفهومها الحالي بقدر ما تركز على فكرة الصراع بين الشيطان والإنسان وتنتهي دائماً بانتصار الخير على الشر.


مقالات ذات صلة

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

يوميات الشرق ياسمين عبد العزيز في كواليس أحدث أفلامها «زوجة رجل مش مهم» (إنستغرام)

«زوجة رجل مش مهم» يُعيد ياسمين عبد العزيز إلى السينما

تعود الفنانة المصرية ياسمين عبد العزيز للسينما بعد غياب 6 سنوات عبر الفيلم الكوميدي «زوجة رجل مش مهم».

داليا ماهر (القاهرة )
يوميات الشرق رئيسة «مؤسّسة البحر الأحمر السينمائي» جمانا الراشد فخورة بما يتحقّق (غيتي)

ختام استثنائي لـ«البحر الأحمر»... وفيولا ديفيس وبريانكا شوبرا مُكرَّمتان

يتطلّع مهرجان «البحر الأحمر السينمائي» لمواصلة رحلته في دعم الأصوات الإبداعية وإبراز المملكة وجهةً سينمائيةً عالميةً. بهذا الإصرار، ختم فعالياته.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق الفيلم يتناول مخاطرة صحافيين بحياتهم لتغطية «سياسات المخدّرات» في المكسيك (الشرق الأوسط)

«حالة من الصمت» يحصد «جائزة الشرق الوثائقية»

فاز الفيلم الوثائقي «حالة من الصمت» للمخرج سانتياغو مازا بالنسخة الثانية من جائزة «الشرق الوثائقية».

«الشرق الأوسط» (جدة)
سينما «من المسافة صفر» (مشهراوي فَنْد)‬

8 أفلام عن أزمات الإنسان والوطن المُمزّق

تُحرّك جوائز «الأوسكار» آمال العاملين في جوانب العمل السينمائي المختلفة، وتجذبهم إلى أمنية واحدة هي، صعود منصّة حفل «الأوسكار» وتسلُّم الجائزة

محمد رُضا‬ (سانتا باربرا - كاليفورنيا)
سينما «موعد مع بُل بوت» (سي د.ب)

شاشة الناقد: تضحيات صحافيين وانتهاكات انظمة

يأتي فيلم «موعد مع بُل بوت» في وقت تكشف فيه الأرقام سقوط أعداد كبيرة من الصحافيين والإعلاميين قتلى خلال تغطياتهم مناطق التوتر والقتال حول العالم.

محمد رُضا‬ (لندن)

جائزة المليون ونصف المليون دولار تشعل ختام «ليف غولف» بالرياض

سكوت فينسنت خطف صدارة اليوم الثاني (الشرق الأوسط)
سكوت فينسنت خطف صدارة اليوم الثاني (الشرق الأوسط)
TT

جائزة المليون ونصف المليون دولار تشعل ختام «ليف غولف» بالرياض

سكوت فينسنت خطف صدارة اليوم الثاني (الشرق الأوسط)
سكوت فينسنت خطف صدارة اليوم الثاني (الشرق الأوسط)

استُكملت الجمعة منافسات بطولة "ليف غولف بروموشنز" والتي يحتضنها ملعب نادي الرياض بمشاركة نخبة مواهب الغولف عالميًا. إذ تمكن 20 لاعبًا من التأهل إلى المرحلة النهائية من النسخة الثانية للحدث العالمي الذي يبلغ مجموع جوائزه 1.5 مليون دولار.

وشهد ثاني أيام البطولة العالمية منافسة شديدة بين اللاعبين المتأهلين للدور الثاني، على صعيدي مقدمة ومؤخرة جدول الترتيب العام.

وتمكّن الزيمبابوي سكوت فينسنت من خطف الصدارة بتسجيله 8 ضربات تحت المعدل، متقدمًا بفارق ضربة واحدة على النيوزيلندي بين كامبل الذي جاء في مركز الوصافة، وبفارق ضربتين عن شقيقه الأصغر كيران فينسنت الذي تقاسم المركز الثالث مع الكوري الجنوبي جونهون وانغ الذي كان قد تصدر منافسات اليوم الأول من البطولة.

واشتدت المنافسة بين اللاعبين لضمان مقعدهم في المرحلة الأخيرة من البطولة، حيث احتكمت المنافسات بنهاية اليوم إلى مواجهات مفصلية بين 6 لاعبين هم الأميركيان أولي شنايدريانز ومايكل ماغواير، والثلاثي الكوري الجنوبي وويونغ شو، جونوان لي، شانوو كيم، والإيطالي ستيفانو ماتزولي. حيث نجح شنايدريانز في انتزاع بطاقة التأهل الأخيرة والانضمام للمتأهلين للمنافسة على اللقب السبت.

وتستكمل منافسات اليوم الختامي لبطولة ليف غولف السبت حيث سيسعى جميع اللاعبين المتأهلين للمرحلة الثالثة إلى خطف اللقب وتحقيق المركز الأول الذي يتيح للاعبين المشاركين فرصة الانضمام إلى فريق في دوري ليف غولف لعام 2025، وبالإضافة إلى ذلك سيحصل أفضل 10 لاعبين، بما في ذلك حالات التعادل، على فرصة التأهل المباشر إلى جميع أحداث الموسم المقبل في السلسلة الدولية.