عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات. وأكد حرصه على تعزيز العلاقات الثنائية وتفعيلها في شتى المجالات، بما يُسهم في دعم أواصر الصداقة بين البلدين.
> خيرات لاما شريف، سفير كازاخستان في القاهرة، استقبله أول من أمس، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، نظير عياد، في مكتبه، حيث تناول اللقاء التعاون العلمي المشترك في مجال تحقيق التراث، بالإضافة إلى التعاون بين المجمع وبين المراكز العلمية بكازاخستان. من جانبه، ثمّن السفير دور الأزهر الشريف بقيادة الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، في نشر السلام العالمي والتسامح، والعمل على نشر ثقافة المحبة والتعايش المشترك بين الجميع، والجهود المبذولة في الحفاظ على التراث الإسلامي.
> أدارش سويكا، سفير جمهورية الهند لدى الكويت، استقبله أول من أمس، وزير التجارة والصناعة الكويتي محمد العيبان، في مكتبه. وأطلع السفير الوزير على الاتجاه المتزايد في التجارة الثنائية بين البلدين والفرص الكبيرة لتنويعها، بما في ذلك المستحضرات الصيدلانية والسيارات.
> كيوونغ شونغ، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة وكاملة السلطة لجمهورية كوريا، لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية، إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، بالقصر الرئاسي في نواكشوط. وأعرب السفير الكوري عن سعادته بتقديم أوراق اعتماده، مشيراً إلى مرور 60 سنة على قيام العلاقات الثنائية بين البلدين، مثمّناً ما تحقق من إنجازات مهمة، مؤكداً أنه سيعمل على تعزيز التعاون بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.
> لي جيان، سفير جمهورية الصين الشعبية في الجزائر، استقبله أول من أمس، الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان، في قصر الحكومة، وشكّل اللقاء فرصة للتطرق إلى العلاقات الجزائرية - الصينية، ورغبة البلدين الراسخة في تعزيز التعاون الثنائي والشراكة الاستراتيجية الشاملة التي تربطهما، كما تناولت المحادثات بين الطرفين السبل الكفيلة بتسريع وتيرة إنجاز المشاريع ذات الأهمية الاستراتيجية بين البلدين.
> فاطمة خميس المزروعي، سفيرة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى مملكة النرويج، اجتمعت أول من أمس، مع إين إريكسن، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان النرويجي. حيث تم خلال اللقاء التطرق إلى تطوير التعاون البرلماني بين البلدين الصديقين.
> عبد الله بن راشد آل خليفة، سفير مملكة البحرين لدى الولايات المتحدة الأميركية، شارك أول من أمس، في جلسة طاولة مستديرة مع مجلس إدارة منظمة Council for a Secure America، حيث أشاد السفير بالعلاقات البحرينية - الأميركية التي تتسم بالعمق وتمتاز بالشراكة الاستراتيجية، معرباً عن اعتزازه بما تشهده العلاقات الثنائية الوطيدة والمتنامية من تقدم في مختلف المجالات، كما تطرق إلى العلاقات الاقتصادية والتجارية، والتي في مقدمتها اتفاقية التجارة الحرة وإنشاء منطقة التجارة الحرة الأميركية في البحرين.
> صطام جدعان الدندح، سفير سوريا لدى العراق، التقى أول من أمس، رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية؛ لبحث آليات توطيد التعاون الاقتصادي المشترك. وقال رئيس الهيئة إن العراق ماضٍ نحو مشاريع استراتيجية استثمارية واعدة في قطاعات السكن والنفط والصناعة والزراعة والكهرباء. وأكد الحرص على جذب الشركات السورية للعراق، وبحث الفرص الاستثمارية لدى الجهات الحكومية. من جانبه، أعرب السفير عن امتنانه للاهتمام بالشراكة مع المستثمرين السوريين، موضحاً رعاية الحكومة السورية لملف التعاون الثنائي الاستثماري مع العراق.
> وان لي، سفير جمهورية الصين الشعبية في تونس، استقبله أول من أمس، إبراهيم بودربالة، رئيس مجلس نواب الشعب بقصر باردو. وتقدّم السفير بالتهنئة إلى رئيس مجلس نواب الشعب بمناسبة انتخابه، معرباً عن أمله في أن يشهد التعاون البرلماني مزيداً من الدفع، لا سيما من خلال تكثيف الزيارات وتبادل الخبرات والتجارب، وبخاصة في إطار مجموعات الصداقة البرلمانية. وأكد السفير أن تونس تعد شريكاً مميزاً للصين، مبرزاً ما يجمعهما من تعاون مثمر، يرتكز إلى أسس الصداقة والاحترام المتبادل.

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس…