ترمب يتعهد «سحق» بايدن انتخابياً

تعهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، «سحق» الرئيس جو بايدن في الانتخابات الرئاسية المقبلة، فيما أدلى نائبه مايك بنس بشهادته في إطار تحقيق فيدرالي بشأن هجوم 6 يناير (كانون الثاني) 2021 على مبنى الكابيتول.
وقال ترمب، الخميس، أمام حشد من نحو 1500 مناصر، «الاختيار في هذه الانتخابات هو بين القوة أو الضعف، والنجاح أو الفشل، والأمان أو الفوضى، والسلام أو الحرب، والازدهار أو الكارثة». وتابع: «نحن نعيش في كارثة. بتصويتكم في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 سنسحق جو بايدن (...) في صندوق الاقتراع، وسنقوم باستكمال ما لم ننهه من عمل».
في غضون ذلك، مثل مايك بنس أمام هيئة محلفين كبرى في واشنطن، تنظر فيما إذا كانت ستقاضي ترمب ومستشاريه في قضية محاولة منع بايدن من أن يصبح رئيساً، في 6 يناير 2021، وسعى محامو ترمب لمنع شهادة بنس بحجة أن «صلاحية تنفيذية» كان يتمتع بها الرئيس السابق تتيح له منع نائبه من الحديث عن أمور داخلية في البيت الأبيض. ورفضت محكمة استئناف فيدرالية هذا الطلب، الأربعاء، ما مهّد الطريق أمام بنس، الذي يدرس احتمال خوضه السباق الرئاسي، للإدلاء بشهادته.
وسبق أن أدان بنس بعض التصريحات التي أدلى بها الرئيس السابق على «تويتر» خلال الهجوم على الكابيتول، والتي اتّهمه فيها بافتقاد «الشجاعة لفعل ما كان يجب عليه القيام به». وقال بنس إن هذه «الرسالة المتهورة عرّضتني وعائلتي للخطر، وكل شخص في مبنى الكابيتول».
ترمب يتوعد بـ«سحق» بايدن في الانتخابات