العودة من القبور... بارتيزان وجماهيره الشغوفة في الأدوار الإقصائية بعد 13 سنة

الفريق تصدر قائمة الحضور في يوروليغ هذا الموسم مع معدل بلغ 17012 مشجعاً (أ.ف.ب)
الفريق تصدر قائمة الحضور في يوروليغ هذا الموسم مع معدل بلغ 17012 مشجعاً (أ.ف.ب)
TT

العودة من القبور... بارتيزان وجماهيره الشغوفة في الأدوار الإقصائية بعد 13 سنة

الفريق تصدر قائمة الحضور في يوروليغ هذا الموسم مع معدل بلغ 17012 مشجعاً (أ.ف.ب)
الفريق تصدر قائمة الحضور في يوروليغ هذا الموسم مع معدل بلغ 17012 مشجعاً (أ.ف.ب)

ملعب ممتلئ عن بكرة أبيه، قاعدة جماهيرية شغوفة ومولعة، سلسلة نتائج مبهرة مع نهاية الموسم...هكذا عاد بارتيزان بلغراد الصربي إلى الأدوار الإقصائية من بطولة أوروبا في كرة السلة (يوروليغ)، منهياً جفافاً استمر 13 عاماً.
بالألوف تدفقت الجماهير باللونين الأسود والأبيض، هذا الموسم بانتظام إلى ملعب ستارك أرينا الذي يتسع لـ18300 متفرج في بلغراد.
تصدر الفريق قائمة الحضور في يوروليغ هذا الموسم مع «معدل بلغ 17012 مشجعاً في المباراة الواحدة» وفق موقع «باسكيت نيوز».
يشتهر مشجعو الفريق - المعروفون باسم «غرايف ديغرز» (حفّارو القبور) بسبب ألوان النادي - بإخلاصهم الشديد.
كُرِّم تفانيهم هذا الموسم ليس فقط ببلوغ بارتيزان الأدوار الإقصائية، بل بفوزه في عقر دار ريال مدريد الإسباني، حامل الرقم القياسي بعدد ألألقاب (10)، في المباراة الأولى من سلسلة الدور الأول الثلاثاء.
لم يخوضوا أي مباراة أدوار إقصائية من بطولة أوروبية منذ دوري أبطال أوروبا لكرة السلة (باسكيتبول تشامبيونز ليغ) 2017، ولم يفوزوا بواحدة منذ أن حلوا في المركز الرابع في يوروليغ 2010.
يشكّل فريق كرة السلة جزءاً من نادٍ رياضي تأسّس عام 1945 ويضمّ فرقاً عديدة، بينها أحد أفضل فرق كرة القدم في صربيا.
يعد شغف الألتراس في فريق كرة السلة أكثر شيوعاً من ذاك في كرة القدم، حيث يقودون الجماهير بهتافات وأغان مدوية، بينما يلوحون بالأعلام والأوشحة.
قال الفرنسي ماتياس لوسور نجم بارتيزان لوكالة الصحافة الفرنسية: «لدينا أقوى أفضلية أرض في أوروبا. لا أعتقد أن أي فريق يمكنه منافسة في ذلك».
وتابع: «يساعدوننا على أرضنا بطريقة لا توصف».
بعد بداية صعبة للموسم، قلب بارتيزان الأمور ونجح في التأهل إلى الأدوار الإقصائية بقيادة المدرب زيليكو أوبرادوفيتش الذي قاد الفريق إلى لقبه الوحيد في يوروليغ عام 1992.
بعد أن درّب في إسبانيا وإيطاليا واليونان وتركيا حاصداً الألقاب، عاد أوبرادوفيتش الى بارتيزان في عام 2021 وأعاد إحياء الفريق وشغف الجماهير.
قال أمام الإعلام قبل المباراة ضد ريال مدريد: «هناك هذا الارتباط مع الدعم الهائل من المدرجات. لطالما كانت جماهير بارتيزان كذلك».
بينما اشتهرت صربيا منذ الزمن بثقافتها الشرسة في كرة القدم، فإن كرة السلة لها جذور عميقة أيضاً في البلاد ووصلت عبر مبعوث الصليب الأحمر الأميركي قبل قرن من الزمن.
بعد الحرب العالمية الثانية، استثمرت حكومة يوغوسلافيا الاشتراكية بسخاء في الرياضة، بما في ذلك كرة السلة مع وجود ملاعب في كل حي تقريباً.
لا يزال جنوب شرق أوروبا مَصدَراً ومصدّراً رائداً للمواهب.
تسعى كبار الأندية الأوروبية الأكثر ثراء ودوري كرة السلة الأميركي للمحترفين للحصول على خدمات اللاعبين الصرب المعروفين بصلابتهم وبراعتهم.
تألق نيكولا يوكيتش محلياً قبل أن ينتقل إلى دنفر ناغتس الأميركي، ما مكّنه من الفوز بجائزة أفضل لاعب في «إن بي إيه» في آخر موسمين.
مع رحيل اللاعبين الصرب إلى الخارج، كافح بارتيزان وغريمه الأزلي ريد ستار لسنوات وغابا عن الأدوار الإقصائية في يوروليغ لفترة طويلة.
لكن بارتيزان يوقع بدوره مع لاعبين من الخارج. من بين أفضل هدافيه الخمسة في يوروليغ هذا الموسم، ثلاثة أميركيين هم كيفن بانتر وزاك ليداي وجيمس نانيلي، بالإضافة إلى الأسترالي دانتي إكسوم ولوسور.
قال ماركو بينا، وهو مشجع يبلغ من العمر 27 عاماً عقب فوز الفريق على باناثينايكوس اليوناني في وقت سابق من هذا الشهر: «لقد انتظرنا طويلاً. مكان بارتيزان في اليوروليغ».
وتابع: «سنتأهل إلى المربع الذهبي».


مقالات ذات صلة

كواي ليونارد يقترب من العودة إلى كليبرز

رياضة عالمية كواي ليونارد يقترب من العودة إلى كليبرز

كواي ليونارد يقترب من العودة إلى كليبرز

بعد خروج فريق لوس أنجليس كليبرز من الملعب عقب مباراته الخامسة والعشرين، انضم إلى كواي ليونارد عدد متزايد من زملائه في الفريق بملابس غير رسمية.

The Athletic (لوس أنجليس)
رياضة عالمية جيمس غاب عن الليكرز بسبب إصابة في قدمه اليسرى (أ.ف.ب)

«إن بي إيه»: جيمس يغيب عن ليكرز لأول مرة

غاب ليبرون جيمس نجم لوس أنجليس ليكرز لأول مرة عن مباراة في الدوري الأميركي لكرة السلة للمحترفين هذا الموسم بسبب إصابة في قدمه اليسرى.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية نيكولا يوكيتش (إ.ب.أ)

«إن بي إيه»: يوكيتش يتألق مجدداً ويعيد دنفر إلى سكة الانتصارات

قدم العملاق الصربي نيكولا يوكيتش أداء رائعاً آخر بتسجيله 48 نقطة أعاد بها فريقه دنفر ناغتس حامل اللقب إلى سكة الانتصارات بتغلبه على مضيفه أتلانتا هوكس 141-111.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية جا مورانت تألق في صفوف ممفيس غريزليز ليقود فريقه للفوز على سلتيكس حامل اللقب (أ.ف.ب)

«إن بي إيه»: دنفر يسقط أمام ويزاردز رغم تألق يوكيتش

سقط دنفر ناغتس أمام واشنطن ويزاردز 113- 122 على الرغم من تألق نجمه الصربي نيكولا يوكيتش، بتسجيله 56 نقطة ضمن دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين.

«الشرق الأوسط» (لوس أنجليس)
رياضة عالمية دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين «إن بي إيه» يعود للصين بعد غياب (رويترز)

«إن بي إيه» يعود إلى الصين عام 2025

سيعود دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي إيه) إلى الصين عام 2025، للمرة الأولى منذ 2019.

«الشرق الأوسط» (بكين)

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».